هل قص الشعر والأظافر لمن يريد الأضحية واجب ويحرم على المضحي فعله أم هو سنة مستحبة ؟ وهل إذا كان هناك عذر يتعلق بظروف العمل تبيح قص الأظافر والشعر ؟

عرض الفتوى
هل قص الشعر والأظافر لمن يريد الأضحية واجب ويحرم على المضحي فعله أم هو سنة مستحبة ؟ وهل إذا كان هناك عذر يتعلق بظروف العمل تبيح قص الأظافر والشعر ؟
5 زائر
14-11-2017
السؤال كامل

فتاوى عامة رقم : 7416

السؤال : هل قص الشعر والأظافر لمن يريد الأضحية واجب ويحرم على المضحي فعله أم هو سنة مستحبة ؟ وهل إذا كان هناك عذر يتعلق بظروف العمل أو المهنة كالطبيب الجراح مثلا الذي يجب أن يقلم أظافره قبل العملية أعذار تبيح قص الأظافر والشعر ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 22 / 8 / 2017

رقم الفتوى : 7416

جواب السؤال

الجواب : السنة لمن أراد أن يضحي إذا دخلت عشر ذي الحجة أن لا يأخذ من شعره ولا من بشرته ولا من أظفاره شيئاً ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم كما في الصحيحين : " إذا رأيتم هلال ذي الحجة ، وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره " ، وفي رواية : " فلا يمس من شعره وبشره شيئاً " ، وفي رواية : " حتى يضحي " .

وإذا لم تفعل فقد أثمت بترك السنة وعليك الاستغفار ولا فدية عليك ولا كفارة هذا إذا كنت متعمدا ، وأما إذا كنت ناسيا أو مُكرها مضطرا فلا إثم عليك ولا حرج لأن الله تعالى رفع الحرج عن هذه الأمة في حال الخطأ والنسيان والإكراه ، وفي كل حال سواء كنت عامدا أم ناسيا فهذا لا يؤثر في صحة الأضحية .

قال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (9 / 346 ) :

[ إذا ثبت هذا , فإنه يترك قطع الشعر وتقليم الأظفار ، فإن فعل استغفر الله تعالى ، ولا فدية فيه إجماعا , سواء فعله عمداً أو نسياناً . ] اهـ.

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى عامة رقم : 356 ، 985 ، 988 ، 2123 ، 7016 ، 7018 ] .

والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
5 + 8 = أدخل الكود
روابط ذات صلة
روابط ذات صلة

الفتاوي المتشابهة الفتوى التالية
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

 

الرجاء ملاحظة أنك بحاجة للبرامج التالية للاستفادة من المواد بالموقع:

Download Windows media Player

http://www.baitona.net