المرأة إذا قتلت أحدا بالخطأ وعليها كفارة قتل الخطأ صيام شهرين ستين يوما متتابعين فماذا تفعل عندما يأتيها الحيض أثناء صيام هذين الشهرين المتتابعين ؟

عرض الفتوى
المرأة إذا قتلت أحدا بالخطأ وعليها كفارة قتل الخطأ صيام شهرين ستين يوما متتابعين فماذا تفعل عندما يأتيها الحيض أثناء صيام هذين الشهرين المتتابعين ؟
8 زائر
05-12-2017
السؤال كامل

فتاوى نسائية رقم : 4287

السؤال : المرأة إذا قتلت أحدا بالخطأ وعليها كفارة قتل الخطأ صيام شهرين ستين يوما متتابعين فماذا تفعل عندما يأتيها الحيض أثناء صيام هذين الشهرين المتتابعين ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 8 / 6 / 2017

رقم الفتوى : 4287

جواب السؤال

الجواب : كفارة القتل الخطأ هي عتق رقبة مؤمنة فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين ، ودليل ذلك قوله تعالى : " وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَن يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلاَّ خَطَئًا وَمَن قَتَل َمُؤْمِنًا خَطَئًا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلاَّ أَن يَصَّدَّقُوا فَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ عَدُوٍّ لَّكُمْ وَهُوَ مْؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِّيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةً فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِّنَ اللّهِ وَكَانَ اللّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا " [النساء: 92] .

وفي صيام الكفارة يجب التتابع إلا إذا قطعه عذر شرعي ومنه نزول دم الحيض عند المرأة ، وهنا لا حرج عليها أن تبني على ما سبق من الصيام قبل الدورة الشهرية ، لأن هذا عذر شرعي ينقطع به الصيام ولكنه لا يقطع التتابع .

جاء في فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء (21 / 320) :

[ الأصل في صفة أداء كفارة القتل خطأ أن يكون الصيام متتابعا والذي لا يقطع التتابع يكون اضطراريا كالمرض الذي لا يستطيع الصيام معه وكالحيض بالنسبة للمرأة، وهذا لا يقطع التتابع بل يبني على ما مضى، وقد يكون اختيارا كالمسألة التي سأل عنها السائل، وهي مسألة السفر لحاجة فلا يقطع أيضا، لأنه عذر شرعي إذا كان السفر ليس من أجل الفطر ، بل لمسوغ شرعي . ] اهـ.

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتوى بالموقع : [ فتاوى قضايا معاصرة رقم : 1188 ] .

والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
5 + 1 = أدخل الكود
روابط ذات صلة
روابط ذات صلة

الفتاوي المتشابهة الفتوى التالية
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

 

الرجاء ملاحظة أنك بحاجة للبرامج التالية للاستفادة من المواد بالموقع:

Download Windows media Player

http://www.baitona.net