القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

هل يجوز تجسيد أشكال الصحابة في أعمال كرتونية للأطفال بغرض تعليمهم أو قصص مرسومة كذلك ؟

الفتوى
هل يجوز تجسيد أشكال الصحابة في أعمال كرتونية للأطفال بغرض تعليمهم أو قصص مرسومة كذلك ؟
25 زائر
28-11-2018
السؤال كامل

فتاوى قضايا فقهية معاصرة رقم : 5133

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل يجوز تجسيد أشكال الصحابة في أعمال كرتونية للأطفال بغرض تعليمهم أو قصص مرسومة كذلك . جزاكم الله خيرا يا دكتور ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 27 / 7 / 2018

رقم الفتوى : 5133

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

هناك خلاف بين الفقهاء المعاصرين في حكم تمثيل الصحابة في أفلام أو مسلسلات أو أعمال كرتونية للأطفال ، وجمهور المجامع الفقهية ولجان الفتوى على تحريم تجسيد الصحابة في أي أعمال تمثيلية خاصة يشتد المنع من تمثيل الخلفاء الراشدين الأربعة وأمهات المؤمنين والعشرة المبشرين بالجنة ، وممن ذهب لهذا القول :

- فضيلة شيخ الجامع الأزهر الأسبق الإمام الأكبر الشيخ جاد الحق علي جاد الحق رحمه الله (بحوث وفتاوى إسلامية في قضايا معاصرة لجاد الحق علي جاد الحق 3/243) .

- قرار مجمع الفقه التابع لرابطة العالم الإسلامي (البيان المفيد عن حكم التمثيل والأناشيد لعبدالله السليماني ص95) .

- فتوى هيئة كبار العلماء بالسعودية (مجلة البحوث الإسلامية 1/235).

وغيرهم كثير .

وهذا الفريق قد ذكروا لذلك العديد من المفاسد ومنها :

1- أن تجسيد شخصيات الصحابة فيه امتهان وتنقيص من مكانتهم الإيمانية والروحية التي انطبعت في قلب كل مسلم تجاههم ، حيث لدى الصحابة من الصورة الذهنية التي تليق بمقامهم ومكانتهم في الوجدان والعقل يجب المحافظة عليها ، لأن الممثل الذي يجسد شخصية الصحابي قد تراه في عمل فني آخر يشرب الخمر أو في أحضان امرأة أو يتعاطى المخدرات فيلتبس الأمر على ما رسخ في القلب من حب واحترام لهذه الشخصية التي جسدت أحد الصحابة .

2- أن تمثيل الصحابة قد يعرض بعضهم للسخرية أو الاستهزاء ويكون ذريعة لكرههم وبغضهم حسب سياق الحوار ، خاصة وأنه كان بين الصحابة خلافات في الرأي كطبيعة البشر قد يسيئ فهمها الكثير من العوام فيسيئون الظن ببعض الصحابة وهذه مفسدة كبيرة ، والصحابة قوم قد اختارهم الله لصحبة نبيه صلى الله عليه وسلم وزكاهم وأثنى عليهم ورضي عنهم فلا ينبغي الخوض في أي وسيلة تحط من هيبتهم ووقارهم ومكانتهم التي رفعهم الله إليها . ومعلوم في قواعد الشريعة مبدأ الأخذ بسد الذرائع ودرء المفاسد .

3- لا يخلو عمل فني من مخالفات شرعية بحسب طبيعة التمثيل .

4- ثبت بالتجربة الكثير من الكذب والتزوير والتدليس في تاريخ الصحابة وكبار أئمة الأمة مما قد يفتح الباب لتشويه التاريخ وإثارة الشكوك والبلبلة خاصة مع مناخ الانفتاح غير المنضبط بالضوابط العلمية والأخلاقية والمهنية ، ومما لا شك فيه أن هذا سبب كاف للمنع .

لهذا أرى أن وسائل التعريف بحياة الصحابة وسيرهم وفضائلهم كثيرة ومتنوعة مثل الكتابة عنهم وسرد قصصهم وسيرتهم في خطبة جمعة أو درس أو موعظة ، وهذه الوسائل على مدار التاريخ قد حفظت لهم مكانتهم ومنزلتهم وهي خالية تماما من المحاذير السابقة وليس بها أدنى ذريعة لامتهان أو تنقيص صورة الصحابة رضي الله عنهم ، وحتى لو أجاز بعض العلماء المعاصرين تمثيل بعض الصحابة فهذه المسألة قد وقعت في دائرة الشبهات حيث اختلفت فيها الآراء ، والأصل للمسلم عند وجود الشبهة أن يستبرأ لدينه وعرضه ولا يقع في الشبهات خشية الوقوع في الحرام ، كما روى البخاري ومسلم عن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن الحلال بين والحرام بين ، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ، ألا وإن لكل ملك حمى ، ألا وإن حمى الله محارمه ، ألا وإن في الجسد مضغه إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب " .

وللأمانة العلمية فهناك بعض العلماء المعاصرين قد أجازوا تمثيل الصحابة ما عدا الخلفاء الراشدين الأربعة وأمهات المؤمنين والعشرة المبشرين بالجنة ، ولكنهم وضعوا لذلك شروطا شديدة يكاد يكون من النادر بل المعدوم توفرها في أي عمل فني حسب الواقع الذي نراه ونعيش فيه .

وممن ذهب إلى هذا القول لجنة الفتوى بوزارة الأوقاف الكويتية :

حيث جاء في [ فتاوى قطاع الإفتاء بالكويت / كتاب الحظر والإباحة / باب الاحتفالات والمسرح ] (بترقيم الموسوعة الشاملة) (2/ 129) :

[... [560] عرض السؤال المقدم من السيد/ سامي ، ونصه : نتقدم بهذا الكتاب آملين إعطاءنا فتوى حول مشروعية تمثيل الصحابة على هيئة رسوم كرتونية للأطفال، حيث تحكي أمجاد ومواقف المسلمين الأوائل كي تكون مثالا واقعيا للمسلمين في هذا العصر وسوف نلتزم بعرض السيناريو عليكم قبل البدء بعرض شيء من هذا القبيل.
*
أجابت اللجنة بما يلي :
إنه يجب تجنب التمثيل على هيئة رسوم كرتونية للأطفال بالنسبة للخلفاء الأربعة الراشدين وزوجات الرسول صلى الله عليه وسلم وبناته وكذلك تجنب تمثيلهم في المسرح أو السينما أو التلفزيون.… ثم بالنسبة لسائر الصحابة غير هؤلاء لامانع من تمثيلهم وتصويرهم برسوم كرتونية للأطفال . والله سبحانه وتعالى أعلم ] اهـ.

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع [ فتاوى عامة رقم : 395 ، قضايا فقهية معاصرة رقم : 85 ، 99 ] .

والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

2 + 5 =

/500
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي

 

الرجاء ملاحظة أنك بحاجة للبرامج التالية للاستفادة من المواد بالموقع:

Download Windows media Player

http://www.baitona.net