القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

أريد الحج عن أخي المتوفى فماذا أفعل عندما أبدأ في مناسك الحج ؟

الفتوى
أريد الحج عن أخي المتوفى فماذا أفعل عندما أبدأ في مناسك الحج ؟
9 زائر
01-12-2018
السؤال كامل

فتاوى عامة رقم : 7773

السؤال : أريد الحج عن أخي المتوفى فماذا أفعل عندما أبدأ في مناسك الحج ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 9 / 8 / 2018

رقم الفتوى : 7773

جواب السؤال

الجواب : يجوز الحج عن الميت ولكن بشرط أن يكون الذي سيقوم بالحج عنه قد حج عن نفسه أولا ، فإذا كنت قد سبق لك الحج عن نفسك فلا حرج أن تحج عن أخيك المتوفى وعند بلوغك الميقات تلبي عن أخيك باسمه فتقول : لبيك اللهم بحجة وعمرة عن فلان ... - وتسميه باسمه – فتقبله مني ويسره لي .

وقد وردت بذلك أدلة كثيرة منها :

1- روى الترمذي عن عبد الله بن بريدة عن أبيه قال: جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: إن أمي ماتت ولم تحج أفأحج عنها ؟ قال: " نعم حجي عنها " . قال: وهذا حديث صحيح. قال في تحفة الأحوذي شرح الترمذي: قوله : نعم حجي عنها. فيه جواز الحج عن الميت. ا.هـ

2- وروى أبو داود وابن ماجه وصححه ابن حبان من حديث ابن عباس رضي الله عنهما : أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يقول : لبيك عن شبرمة قال : "من شبرمة ؟ " قال أخ لي أو قريب لي، فقال : "حججت عن نفسك ؟" قال : لا ، قال : "حج عن نفسك ثم عن شبرمة" . قال الترمذي : حسن صحيح . والعمرة والحج في ذلك سواء.

3- روى البخاري وغيره عن ابن عباس رضي الله عنهما أن امرأة من جهينة جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: إن أمي نذرت أن تحج فلم تحج حتى ماتت، أفأحج عنها ؟ قال : "نعم حجي عنها ، أرأيت لو كان على أمك دين أكنت قاضيته؟ اقضوا الله، فالله أحق بالوفاء" .

قال الإمام ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (3/ 95) :

[ ولا يجوز الحج والعمرة عن حي إلا بإذنه فرضا كان أو تطوعا لأنها عبادة تدخلها النيابة فلم تجز عن البالغ العاقل إلا بإذنه كالزكاة، فأما الميت فتجوز عنه بغير إذن واجبا كان أو تطوعا لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالحج عن الميت، وقد علم أنه لا إذن له، وما جاز فرضه جاز نفله كالصدقة، فعلى هذا كل ما يفعله النائب عن المستنيب مما لم يؤمر به مثل أن يؤمر بحج فيعتمر أو بعمرة فيحج يقع عن الميت لأنه يصح عنه من غير إذنه، ولا يقع عن الحي لعدم إذنه فيه، ويقع عمن فعله لأنه لما تعذر وقوعه عن المنوي عنه وقع عن نفسه مُقَامَهُ كَالْفِدْيَةِ فِي بَابِ الصَّوْمِ . ] ا.هـ.

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع على هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى نسائية رقم : 171 ، فتاوى عامة رقم : 1007 ، 1375 ] .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

8 + 9 =

/500
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي

 

الرجاء ملاحظة أنك بحاجة للبرامج التالية للاستفادة من المواد بالموقع:

Download Windows media Player

http://www.baitona.net