منزلة الشهداء عند الله ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 541 اليمين الغموس من الكبائر وتحريم الحلف لأخذ مال مسلم بغير حق والحكم بالبينة أو اليمين وحكم اليمين فيما لا يملك وفي المعصية وعند الغضب - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 542 من حلف ألا يأكل ولا يشرب وحرم على نفسه طعاما فعليه كفارة يمين والفرق بين نذر التبرر ونذر اللجاج وكراهة النذر ووجوب الوفاء به - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري مكانة الصحابة في الكتاب والسنة . ( خطبة مكتوبة ) - الخطب المكتوبة 543 - وجوب الوفاء بنذر الطاعة ولا نذر في معصية ولا فيما لا يملك وحكم من مات وعليه نذر وكفارة النذر كفارة يمين - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 3- تفسير سورة الحاقة - إنه لقول رسول كريم . 1 صفر 1441 هـ الموافق 30-9-2019 - دروس المساجد 2- تفسير سورة الحاقة - فرح من أوتي كتابه بيمينه وحسرة من أوتي كتابه بشماله 24 محرم 1440 هـ الموافق 23-9-2019 - دروس المساجد 1- تفسير سورة الحاقة - الاعتبار بمصارع الأمم السابقة- 17محرم 1441 هـ الموافق 16-9-2019 - دروس المساجد 544 - كتاب كفارات الأيْمان وكفارة اليمين على التخيير بعكس كفارة الظهار فإنها على الترتيب ويجوز إعانة المعسر ليكفر عن يمينه – شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري إياك والمعصية ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

ما صحة هذا الحديث القدسي (يا ابن آدم لا تخافن من ذي سلطان ما دام سلطاني باقيًا وسلطاني لا ينفد أبدًا، يا ابن آدم لا تخشِ من ضيق الرزق وخزائني ملآنة وخزائني لا تنفد أبدًا...) ؟

الحديث
ما صحة هذا الحديث القدسي (يا ابن آدم لا تخافن من ذي سلطان ما دام سلطاني باقيًا وسلطاني لا ينفد أبدًا، يا ابن آدم لا تخشِ من ضيق الرزق وخزائني ملآنة وخزائني لا تنفد أبدًا...) ؟
4643 زائر
29-12-2018
السؤال كامل

السؤال : ما صحة هذا الحديث القدسي: (يا ابن آدم لا تخافن من ذي سلطان ما دام سلطاني باقيًا وسلطاني لا ينفد أبدًا، يا ابن آدم لا تخشِ من ضيق الرزق وخزائني ملآنة وخزائني لا تنفد أبدًا، يا ابن آدم لا تطلب غيري وأنا لك فإن طلبتني وجدتني، وإن فتني فتك وفاتك الخير كله، يا ابن آدم خلقتك للعبادة فلا تلعب وقسمت لك رزقك فلا تتعب، فإن رضيت بما قسمته لك أرحت قلبك وبدنك وكنت عندي محمودًا، وإن لم ترض بما قسمته لك فوعزتي وجلالي لأسلطن عليك الدنيا تركض فيها كركض الوحوش في البرية ثم لا يكون لك منها إلا ما قسمته لك وكنت عندي مذمومًا، يا ابن آدم خلقت السماوات السبع والأراضين السبع ولم أعيى بخلقهن أيعييني رغيف عيش أسوقه لك بلا تعب؟ يا ابن آدم إنه لم أنسِ من عصاني فكيف بمن أطاعني وأنا رب رحيم وعلى كل شيء قدير؟ يا ابن آدم لا تسألني رزق غد كما لم أطالبك بعمل غد، يا ابن آدم أنا لك محب فبحقي عليك كن لي محبًا) ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 25 / 12 / 2018 .

رقم الفتوى : 2047

جواب السؤال

الجواب : هذا الحديث ليس له أصل في كتب السنة المعتمدة ، ولكن ذكره بعض العلماء والوعاظ في كتبهم على أنه من الآثار الإلهية التي رويت عن بني إسرائيل ، فقد ذكره ابن تيمية رحمه الله في "مجموع الفتاوى" (ج 8 / 52 ) : وقال : في حديث إسرائيلي .

وذكره ابن القيم رحمه الله في "الجواب الكافي" (ص 140) وقال : في أثر إلهي .

كما جاء ذكره في كتاب "الفتوحات المكية" لابن عربي ، وكتاب "المستطرف في كل فن مستظرف" للأبشيهي منسوباً إلى كعب الأحبار أنه وجد هذه الكلمات بطولها في التوراة.

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : هذا الحديث غير صحيح.

انظر فتاوى الشيخ الصادرة من مركز الدعوة بعنيزة ج 3 ص 63.

والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

9 + 9 =

/500