583 تأويل دخول الجنة والقيد والغل والعين الجارية ونزع الماء من البئر والقصر والوضوء في المنام - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ٧) رياض العلماء - هل حقاً هناك زمن جميل وزمن قبيح ؟ - رياض العلماء 584 تأويل الطواف بالكعبة والأمن وذهاب الروع والقدح والنفخ وإذا طار شئ والمرأة السوداء في المنام - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري معية الله عز وجل ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 585 وعيد من يكذب في منامه وإذا رأى ما يكره فلا يخبر بها ولا يذكرها وآداب المعبر - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ٨) رياض العلماء - لا تيأسوا من رحمة الله . - رياض العلماء خطبة جمعة (أعزنا الله بالإسلام) بمسجد الوقف الاسكندنافي - خطب الجمعة 586 رؤيا النبي لمشاهد العصاة في الآخرة ورؤيته لإبراهيم وحوله أطفال صغار ورؤية قصره في الجنة وبعض أحوال المؤمنين - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري مفهوم عهد الأمان في العصر الحاضر ( خطبة مكتوبة ) - الخطب المكتوبة 587 كتاب الفتن وقول النبي سترون بعدي أمورا تنكرونها وأمره بالصبر وعدم الخروج على الولاة حقنا للدماء ومعنى هلاك أمتي على يدي أغيلمة سفهاء. - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

ما صحة هذا الحديث القدسي (يا ابن آدم لا تخافن من ذي سلطان ما دام سلطاني باقيًا وسلطاني لا ينفد أبدًا، يا ابن آدم لا تخشِ من ضيق الرزق وخزائني ملآنة وخزائني لا تنفد أبدًا...) ؟

الحديث
ما صحة هذا الحديث القدسي (يا ابن آدم لا تخافن من ذي سلطان ما دام سلطاني باقيًا وسلطاني لا ينفد أبدًا، يا ابن آدم لا تخشِ من ضيق الرزق وخزائني ملآنة وخزائني لا تنفد أبدًا...) ؟
5518 زائر
29-12-2018
السؤال كامل

السؤال : ما صحة هذا الحديث القدسي: (يا ابن آدم لا تخافن من ذي سلطان ما دام سلطاني باقيًا وسلطاني لا ينفد أبدًا، يا ابن آدم لا تخشِ من ضيق الرزق وخزائني ملآنة وخزائني لا تنفد أبدًا، يا ابن آدم لا تطلب غيري وأنا لك فإن طلبتني وجدتني، وإن فتني فتك وفاتك الخير كله، يا ابن آدم خلقتك للعبادة فلا تلعب وقسمت لك رزقك فلا تتعب، فإن رضيت بما قسمته لك أرحت قلبك وبدنك وكنت عندي محمودًا، وإن لم ترض بما قسمته لك فوعزتي وجلالي لأسلطن عليك الدنيا تركض فيها كركض الوحوش في البرية ثم لا يكون لك منها إلا ما قسمته لك وكنت عندي مذمومًا، يا ابن آدم خلقت السماوات السبع والأراضين السبع ولم أعيى بخلقهن أيعييني رغيف عيش أسوقه لك بلا تعب؟ يا ابن آدم إنه لم أنسِ من عصاني فكيف بمن أطاعني وأنا رب رحيم وعلى كل شيء قدير؟ يا ابن آدم لا تسألني رزق غد كما لم أطالبك بعمل غد، يا ابن آدم أنا لك محب فبحقي عليك كن لي محبًا) ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 25 / 12 / 2018 .

رقم الفتوى : 2047

جواب السؤال

الجواب : هذا الحديث ليس له أصل في كتب السنة المعتمدة ، ولكن ذكره بعض العلماء والوعاظ في كتبهم على أنه من الآثار الإلهية التي رويت عن بني إسرائيل ، فقد ذكره ابن تيمية رحمه الله في "مجموع الفتاوى" (ج 8 / 52 ) : وقال : في حديث إسرائيلي .

وذكره ابن القيم رحمه الله في "الجواب الكافي" (ص 140) وقال : في أثر إلهي .

كما جاء ذكره في كتاب "الفتوحات المكية" لابن عربي ، وكتاب "المستطرف في كل فن مستظرف" للأبشيهي منسوباً إلى كعب الأحبار أنه وجد هذه الكلمات بطولها في التوراة.

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : هذا الحديث غير صحيح.

انظر فتاوى الشيخ الصادرة من مركز الدعوة بعنيزة ج 3 ص 63.

والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

7 + 9 =

/500