وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 495 - تشميت العاطس إذا حمد الله وكيفية تشميته واستحباب العطاس وكراهة التثاؤب وإذا تثاءب يرده ما استطاع أو يضع يده على فيه - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 496 - كتاب الاستئذان والسلام وتعليم الملائكة لآدم السلام ومعنى قوله (خلق الله آدم على صورته) - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري خطر الاستدراج ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية ما معنى توالي البلايا والمصائب رغم كثرة الدعاء والعبادة - دروس المساجد تحريم الغيبة وما يُباح منها شرعا وكفارة الغيبة والفرق بين الغيبة والبهتان والإفك - دروس المساجد دروس وعبر من قصة جريج العابد - دروس المساجد لماذا ينحرف بعض الشباب رغم صلاح الأبوين وحسن النشأة والتربية - دروس المساجد معنى القرين في القرآن الكريم - دروس المساجد 497 السلام من أسماء الله ويسلم القليل على الكثير والراكب على الماشي والصغير على الكبير وعلى من يعرفه ومن لا يعرفه - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

لي بنت اشتريت لها حلي للزينة وزنه ٣٠جم وزوجتي معها ذهب وزنه 1٢٠جم وأملك ما قيمته بالذهب ٣٠جم هل أجمع ذهب ابنتي وزوجتي والمال الذي لي وأدفع عنهم الزكاة أم عن ذهب زوجتي فقط ؟

الفتوى
لي بنت اشتريت لها حلي للزينة وزنه ٣٠جم وزوجتي معها ذهب وزنه 1٢٠جم وأملك ما قيمته بالذهب ٣٠جم هل أجمع ذهب ابنتي وزوجتي والمال الذي لي وأدفع عنهم الزكاة أم عن ذهب زوجتي فقط ؟
240 زائر
10-01-2019
السؤال كامل

فتاوى عامة رقم : 7808

السؤال : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته سؤالي هو أن لي بنت صغيرة واشتريت لها بعض الحلي للزينة لا يتعدي وزنه ٣٠ جرام وزوجتي معها ذهب مقدار وزنه ١٢٠ جرام وأنا أملك ما لا يقدر قيمته بالذهب ٣٠ جرام هل أقوم بجمع ذهب ابنتي وذهب زوجتي والمال الذي بحوزتي وأدفع عنهم الزكاة ؟ أم أدفع الزكاة عن الذهب الذي تملكه زوجتي فقط ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 30 / 9 / 2018

رقم الفتوى : 7808

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

يجب إيضاح التالي :

أولا : ذهب الزينة ليس عليه زكاة عند جمهور الفقهاء ما عدا أبي حنيفة حتى لو بلغ هذا الذهب النصاب وزاد عليه ، لأن الذهب والحلي للزينة من الحاجات الأصلية للمرأة سواء كانت أما أو زوجة أو أختا أو بنتا .

ثانيا : نصاب زكاة المال الذي يُقاس على الذهب هو 85 جم من الذهب الخالص ( أي عيار 24) ، وكل مال لا يبلغ هذا النصاب فلا زكاة عليه حتى لو مكث عند صاحبه سنوات .

ثالثا : الذي يخرج الزكاة هو صاحب المال الذي وجبت فيه الزكاة ، ومن هنا فزكاة ذهب الزوجة تخرجه الزوجة لأنه ملك لها وهي الملزمة شرعا بإخراج زكاته ، ولا يصح ضم الذهب الذي لديها إلى أموالك لسببين :

1- أن ذمة الزوجة المالية منفصلة تماما عن ذمتك ، وأموالها ليست من أموالك حتى تقوم بضم الجميع .

2- أن الذهب الذي ليدها تستعمله للزينة ومن هنا فلا زكاة عليه عند الجمهور حتى لو زاد عن النصاب .

وأما الذهب الذي وهبته لابنتك أصبح ملكا لها بهذه الهبة ولا يدخل في مجموع أموالك .

خلاصة المسألة : لا زكاة على ابنتك لأنها تستعمل ذهبها للزينة كما إنه لم يبلغ نصابا ، ولا زكاة على زوجتك لأنه تستعمل ذهبها للزينة ، ولا زكاة عليك لأن ما تملكه من مال لم يبلغ نصابا .

أما في حالة امتلاك الزوجة للذهب بقصد الادخار أو الاستثمار وليس بقصد الزينة فيجب عليها حينئذ إخراج زكاة ما لديها من ذهب وهو 120جم لأنه مقدار من الذهب قد بلغ النصاب وزاد عليه وتكون زكاته :

120جم مضروب في 2.5 % = 3جم

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

7 + 3 =

/500
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي