وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 495 - تشميت العاطس إذا حمد الله وكيفية تشميته واستحباب العطاس وكراهة التثاؤب وإذا تثاءب يرده ما استطاع أو يضع يده على فيه - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 496 - كتاب الاستئذان والسلام وتعليم الملائكة لآدم السلام ومعنى قوله (خلق الله آدم على صورته) - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري خطر الاستدراج ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية ما معنى توالي البلايا والمصائب رغم كثرة الدعاء والعبادة - دروس المساجد تحريم الغيبة وما يُباح منها شرعا وكفارة الغيبة والفرق بين الغيبة والبهتان والإفك - دروس المساجد دروس وعبر من قصة جريج العابد - دروس المساجد لماذا ينحرف بعض الشباب رغم صلاح الأبوين وحسن النشأة والتربية - دروس المساجد معنى القرين في القرآن الكريم - دروس المساجد 497 السلام من أسماء الله ويسلم القليل على الكثير والراكب على الماشي والصغير على الكبير وعلى من يعرفه ومن لا يعرفه - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

هل يستجيب الله دعاء المستحيل ؟ وهل عند أوقات الاستجابة مثل السجود وبين الاذان والإقامة وبعد كل صلاة وفي قيام الليل وغيره ؟

الفتوى
هل يستجيب الله دعاء المستحيل ؟ وهل عند أوقات الاستجابة مثل السجود وبين الاذان والإقامة وبعد كل صلاة وفي قيام الليل وغيره ؟
262 زائر
06-02-2019
السؤال كامل

فتاوى عامة رقم : 7827

السؤال : هل يستجيب الله دعاء المستحيل ؟ وهل عند أوقات الاستجابة مثل السجود وبين الاذان والإقامة وبعد كل صلاة وفي قيام الليل وغيره ؟

البلد : السعودية .

التاريخ : 16 / 10 / 2018

رقم الفتوى : 7827

جواب السؤال

الجواب : ليس هناك شئ على الله يستحيل فعله وتحقيقه فهو جل وعلا على كل شئ قدير ولا يعجزه شئ في الرض ولا في السماء ، " إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون " [يس: 82] ، وقال الله تعالى : " وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون " [البقرة: 186] .

ولكن الله علمنا أدب الدعاء ، فلا ندعوا بإثم ولا معصية ولا بشئ يناقض حكمة الله من وراء خلقه ، روى أحمد والترمذي عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ما على الأرض مسلم يدعو الله بدعوة إلا آتاه الله إياها أو صرف عنه من السوء مثلها ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم ما لم يستجعل يقول : قد دعوت ودعوت فلم يستجب لي " .

وروى الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ما من رجل يدعوا بدعاء إلا استجيب له فإما أن يعجل له في الدنيا وإما أن يدخر له في الآخرة وإما أن يكفر عنه في ذنوبه بقدر ما دعا ما لم يدعو بإثم أو قطيعة رحم أو يستعجل يقول : دعوت ربي فما استجاب لي " .

وهناك أوقات وأماكن وأحوال شريفة يُستجاء فيها الدعاء أخبرنا بها النبي صلى الله عليه وسلم ، ومن هذه الأمور التي يكون فيها الدعاء أقرب إلى الإجابة : ليلة القدر . وفي جوف الليل وثلثه الأخير . وفي السجود ودبر الصلوات الخمس المكتوبة . ودعاء الصائم عند فطره . ودعوة المريض والمسافر . والدعاء يوم عرفة . ودعوة الأخ لأخيه بظهر الغيب . والدعاء حال الاضطرار ، وغير ذلك من مواطن الدعاء الزمانية والمكانية .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

9 + 1 =

/500