فضل الضيافة وآدابها - دروس المساجد شرح حديث (إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع...) - دروس المساجد شرح الآية (فما بكت عليهم السماء والأرض) - دروس المساجد الرحلة في طلب العلم - دروس المساجد معاني الأذكار التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والاستغفار والحوقلة والصلاة على النبي - دروس المساجد 508 كراهة السجع في الدعاء ورفع اليدين في الدعاء ورد ابن حجر على ابن القيم في أن النهي عن رفع اليدين هو عن المبالغة في الرفع وليس أصل الرفع . - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري عبرة الموت ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 509 - الدعاء بالموت والحياة والدعاء للصبيان بالبركة وفضل الصلاة على النبي ومعناها وحكمها وصفتها - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ماذا بعد الحج ؟ (خطب مكتوبة) - الخطب المكتوبة 510 حكم الصلاة على غير النبي والتعوذ من فتنة المحيا والممات والجبن والبخل وضلع الدين وقهر الرجال وعذاب القبر والمأثم والمغرم - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

ما حكم الأدعية التي يدعو بها الناس بعضهم على بعض مثل (الله لا يوفقك لا يهنيك لا يسامحك لا يسعدك) والدعاء بالموت أو المرض ؟ هل يرجع ذلك الدعاء على صاحبه ؟ وماذا نفعل لنحصن أنفسنا بالأذكار ؟

الفتوى
ما حكم الأدعية التي يدعو بها الناس بعضهم على بعض مثل (الله لا يوفقك لا يهنيك لا يسامحك لا يسعدك) والدعاء بالموت أو المرض ؟ هل يرجع ذلك الدعاء على صاحبه ؟ وماذا نفعل لنحصن أنفسنا بالأذكار ؟
375 زائر
06-02-2019
السؤال كامل

فتاوى عامة رقم : 7831

السؤال : ما حكم الأدعية التي يدعو بها الناس بعضهم على بعض مثل : الله لا يوفقك لا يهنيك لا يسامحك لا يسعدك والدعاء بالموت أو المرض وغيره ؟ هل يرجع ذلك الدعاء على صاحبه وماذا نفعل لنحصن أنفسنا بالأذكار ؟

البلد : السعودية .

التاريخ : 19 / 10 / 2018

رقم الفتوى : 7831

جواب السؤال

الجواب : لا يجوز أن يدعو المسلم بالشر والأذى على نفسه أو أهله أو ماله أو على أحد من المسلمين ، ومن فعل ذلك فقد أثم وخالف هدي النبي صلى الله عليه وسلم الذي أرشدنا إلى الدعاء بالخير وبشرنا بقبول الدعاء ما لم ندع بإثم أو قطيعة رحم ، وربما وافق الدعاء ساعة إجابة من الله لا يرد فيها دعاء من دعاه ، والدليل على ذلك ما رواه مسلم في صحيحه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تدعوا على أنفسكم ، ولا تدعوا على أولادكم ، ولا تدعوا على أموالكم ؛ لا توافقوا من الله ساعة يسأل فيها عطاءً ؛ فيستجيب لكم " .

الدلالة من الحديث : أن الإنسان قد يدعو بالشر فيوافق ساعة إجابة من الله فيُستجاب له سواء دعا بالخير أو بالشر لأن دعاءه وافق ساعة إجابة من الله .

روى أحمد والترمذي عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ما على الأرض مسلم يدعو الله بدعوة إلا آتاه الله إياها أو صرف عنه من السوء مثلها ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم ما لم يستجعل يقول : قد دعوت ودعوت فلم يستجب لي " .

وروى الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ما من رجل يدعوا بدعاء إلا استجيب له فإما أن يعجل له في الدنيا وإما أن يدخر له في الآخرة وإما أن يكفر عنه في ذنوبه بقدر ما دعا ما لم يدعو بإثم أو قطيعة رحم أو يستعجل يقول : دعوت ربي فما استجاب لي " .

وجاء في مسند الإمام الشافعي رحمه الله :

[ أما الأدعية التي يأثم بها الإنسان: كأن يدعو على غيره بالشر، أو تؤدي إلى قطع الرحم فلا يستجاب. ] اهـ.

وهناك ترهيب شديد من الوقوع في السب والشتم والدعاء على الغير بالشر قال الله تعالى : " لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ " [ النساء:148] ، وقال تعالى : " ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ " [الأعراف:55] . ومن دعا على غيره بدون وجه حق كان ظالماً ومتعدياً .

روى أحمد والبخاري في الأدب المفرد من حديث ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذي " . ونفي الإيمان هنا ليس معناه الكفر والخروج من الملة ولكن معناه نفي كمال الإيمان .

وروى مسلم عن أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم : " لاَ تَحَاسَدُوا، وَلاَ تَنَاجَشُوا، وَلاَ تَبَاغَضُوا، وَلاَ تَدَابَرُوا، وَلاَ يَبِـعْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَيْعِ بَعْضٍ. وَكُونُوا، عِبَادَ اللّهِ إِخْوَاناً. الْمُسْلِمُ أَخُو الْمُسْلِمِ. لاَ يَظْلِمُهُ، وَلاَ يَخْذُلُهُ، وَلاَ يَحْقِرُهُ . التَّقْوَى ههُنَا ". وَيُشِيرُ إِلَى صَدْرِهِ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ : " بِحَسْبِ امْرِىءٍ مِنَ الشَّرِّ أَنْ يَحْقِرَ أَخَاهُ الْمُسْلِم. كُلُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ حَرَامٌ. دَمُهُ وَمَالُهُ وَعِرْضُهُ" .

والمؤمن لا يرد الإساءة بالإساءة ولكنه يحصن نفسه بالأدعية والأذكار المسنونة فلا يضره دعاء غيره عليه ، ومن أهم هذه التحصينات قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين ، وأذكار الصباح والمساء وعند الخروج من البيت وعند الدخول وغير ذلك مما جاءت به السنة .

روى أبو داود والنسائي وابن حبان عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا خرج الرجل من بيته فقال: بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله فيقال: هُديت وكُفيت ووُقيت " وفي رواية فيقول الشيطان لشيطان آخر : " ما بالك برجل قد هُدي وكُفي ووُقي " .

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتوى بالموقع : [ فتاوى عامة رقم : 7461 ] .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

8 + 4 =

/500
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي