فضل الضيافة وآدابها - دروس المساجد شرح حديث (إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع...) - دروس المساجد شرح الآية (فما بكت عليهم السماء والأرض) - دروس المساجد الرحلة في طلب العلم - دروس المساجد معاني الأذكار التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والاستغفار والحوقلة والصلاة على النبي - دروس المساجد 508 كراهة السجع في الدعاء ورفع اليدين في الدعاء ورد ابن حجر على ابن القيم في أن النهي عن رفع اليدين هو عن المبالغة في الرفع وليس أصل الرفع . - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري عبرة الموت ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 509 - الدعاء بالموت والحياة والدعاء للصبيان بالبركة وفضل الصلاة على النبي ومعناها وحكمها وصفتها - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ماذا بعد الحج ؟ (خطب مكتوبة) - الخطب المكتوبة 510 حكم الصلاة على غير النبي والتعوذ من فتنة المحيا والممات والجبن والبخل وضلع الدين وقهر الرجال وعذاب القبر والمأثم والمغرم - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

تكلمت مع تاجر عبر التواصل الاجتماعي هل يوجد ذلك اللباس بالجزائر فقال السلع التي توفرت اليوم لزبائنها فقط فهل لديك طلب فقلت حظي يجعلها تتوفر دون طلب هل هذا يعتبر قمار عندما ذكرت كلمة الحظ ؟

الفتوى
تكلمت مع تاجر عبر التواصل الاجتماعي هل يوجد ذلك اللباس بالجزائر فقال السلع التي توفرت اليوم لزبائنها فقط فهل لديك طلب فقلت حظي يجعلها تتوفر دون طلب هل هذا يعتبر قمار عندما ذكرت كلمة الحظ ؟
379 زائر
09-02-2019
السؤال كامل

فتاوى المعاملات المالية رقم : 6369

السؤال : السلام عليكم أنا بنت كنت أتكلم مع تاجر بالرسائل في موقع التواصل الاجتماعي فقلت له هل يوجد ذلك اللباس متوفر في الجزائر فقال إن السلع التي توفرت اليوم هي لزبائنها فقط أي بالطلب فقال هل لديك طلب عليها فقلت له (إن حظي يجعلها تتوفر لي قصدي تتوفر في الجزائر دون طلب) هل هذا يعتبر إنه قمار عندما ذكرت كلمة الحظ ؟ وهل إذا قال لي بعدها إنها توفرت واشتريتها من عنده يعتبر قمار لأني ذكرت كلمة حظ ؟ وهل مال سيصبح حرام ؟

البلد : الجزائر .

التاريخ : 16 / 10 / 2018

رقم الفتوى : 6369

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

ليس ما قلتيه من القمار في شئ ، فالقمار هو تنافس بين اثنين على مبلغ من المال يدفعه الخاسر للفائز ، وكلمة ( الحظ ) تُطلق في اللغة على عدة معان ومنها : النصيب أو القدر أو القسمة أو الجزء أو السعادة ونحو ذلك ، وقد وردت في القرآن الكريم بهذه المعاني العديدة ومنها :

قوله تعالى : " لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنْثَيَيْنِ " والحظ هنا بمعنى النصيب أي : نصيب الذكر من الميراث مثل نصيب الأنثيين .

وقوله تعالى : " وَمَا يُلَقَّاهَا إلاَّ الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إلاَّ ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ " ، والحظ هنا بمعنى السعادة والفوز والأجر والثواب .

وقولك للتاجر إن كان لي حظ أي نصيب مقدر في علم الله فسيأتيني طلبي حتى ولو لم أطلبه منك ، فقد يأتيني هدية مثلا أو أجده عند تاجر غيرك متوفر بغير طلب مسبق ونحو ذلك ، وهذا التعبير لا حرج منه شرعا بهذا القصد الذي أردتيه .

والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

8 + 6 =

/500