الإيمان يزيد وينقص - دروس المساجد أهمية كتابة العلم (مع المحبرة إلى المقبرة) - دروس المساجد حكمة التشريع وحاجة الناس إلى الدين ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 467 - تواضع النبي في اللباس والبساط والدعاء لمن لبس ثوبا جديدا وجواز الصلاة في النعال إذا كانت طاهرة - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 468 - الجلوس على الحصير تواضعا والنهي عن خاتم الذهب وجواز اتخاذه من فضة - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري أثر العدل في صلاح الأمة . (خطب مكتوبة) - الخطب المكتوبة 469 - جواز لبس خاتم الفضة للمصلحة والأولى تركه والنهي عن تشبه الرجال بالنساء وتشبه النساء بالرجال - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 470 - من الفطرة قص الشارب والختان والاستحداد وهو حلق العانة ونتف الإبط وتقليم الأظفار - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري الزينة ما المباح منها والمحظور ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 471 تقليم الأظفار وإعفاء اللحية وجواز خضابها وتغيير الشيب - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

تكلمت مع تاجر عبر التواصل الاجتماعي هل يوجد ذلك اللباس بالجزائر فقال السلع التي توفرت اليوم لزبائنها فقط فهل لديك طلب فقلت حظي يجعلها تتوفر دون طلب هل هذا يعتبر قمار عندما ذكرت كلمة الحظ ؟

الفتوى
تكلمت مع تاجر عبر التواصل الاجتماعي هل يوجد ذلك اللباس بالجزائر فقال السلع التي توفرت اليوم لزبائنها فقط فهل لديك طلب فقلت حظي يجعلها تتوفر دون طلب هل هذا يعتبر قمار عندما ذكرت كلمة الحظ ؟
33 زائر
09-02-2019
السؤال كامل

فتاوى المعاملات المالية رقم : 6369

السؤال : السلام عليكم أنا بنت كنت أتكلم مع تاجر بالرسائل في موقع التواصل الاجتماعي فقلت له هل يوجد ذلك اللباس متوفر في الجزائر فقال إن السلع التي توفرت اليوم هي لزبائنها فقط أي بالطلب فقال هل لديك طلب عليها فقلت له (إن حظي يجعلها تتوفر لي قصدي تتوفر في الجزائر دون طلب) هل هذا يعتبر إنه قمار عندما ذكرت كلمة الحظ ؟ وهل إذا قال لي بعدها إنها توفرت واشتريتها من عنده يعتبر قمار لأني ذكرت كلمة حظ ؟ وهل مال سيصبح حرام ؟

البلد : الجزائر .

التاريخ : 16 / 10 / 2018

رقم الفتوى : 6369

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

ليس ما قلتيه من القمار في شئ ، فالقمار هو تنافس بين اثنين على مبلغ من المال يدفعه الخاسر للفائز ، وكلمة ( الحظ ) تُطلق في اللغة على عدة معان ومنها : النصيب أو القدر أو القسمة أو الجزء أو السعادة ونحو ذلك ، وقد وردت في القرآن الكريم بهذه المعاني العديدة ومنها :

قوله تعالى : " لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنْثَيَيْنِ " والحظ هنا بمعنى النصيب أي : نصيب الذكر من الميراث مثل نصيب الأنثيين .

وقوله تعالى : " وَمَا يُلَقَّاهَا إلاَّ الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إلاَّ ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ " ، والحظ هنا بمعنى السعادة والفوز والأجر والثواب .

وقولك للتاجر إن كان لي حظ أي نصيب مقدر في علم الله فسيأتيني طلبي حتى ولو لم أطلبه منك ، فقد يأتيني هدية مثلا أو أجده عند تاجر غيرك متوفر بغير طلب مسبق ونحو ذلك ، وهذا التعبير لا حرج منه شرعا بهذا القصد الذي أردتيه .

والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

8 + 4 =

/500

 

الرجاء ملاحظة أنك بحاجة للبرامج التالية للاستفادة من المواد بالموقع:

Download Windows media Player

http://www.baitona.net