478 - ليس الواصل بالمكافئ ولكن الواصل للرحم الذي يصلها إذا قطعت والرحمة على الأطفال الصغار - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري مقومات خير أمة ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 479 - جعل الله الرحمة مائة جزء وفضل كفالة اليتيم والسعي على الأرملة والرحمة على الناس والبهائم - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 480 - الوصية بالجار والنهي عن إيذائه والأمر بإكرامه والإحسان إليه خاصة الأقرب فالأقرب وحدود الجوار - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري الرفق واللين وذم العنف والشدة . (خطب مكتوبة) - الخطب المكتوبة 481 الرفق والشفاعة الحسنة لمن له حاجة وحسن الخلق والسخاء - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 482 - الرجل في مهنة أهله داخل بيته وتحريم اللعن والسباب والغيبة وذكر ما يُباح من الغيبة - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري القيم التي يربيها القرآن في الأمة ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 483 - النميمة من الكبائر ولا يدخل الجنة قتات وذم ذي الوجهين وما يُكره من المدح وما يجوز - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 484 - النهي عن التحاسد والتدابر وسوء الظن والكبر والأمر بستر المؤمن نفسه وذم المجاهرة بالمعصية - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

تركت شغلي كمصور وأغلب أعمالنا في الأعراس وإني مقبل على الزواج وأصبحت بدون عمل وليس لي خبرة في عمل شيئ آخر ولا رأس مال وتركت خطيبتي لأني عاجز عن فتح بيت أرجوك تفيدني ؟

الفتوى
تركت شغلي كمصور وأغلب أعمالنا في الأعراس وإني مقبل على الزواج وأصبحت بدون عمل وليس لي خبرة في عمل شيئ آخر ولا رأس مال وتركت خطيبتي لأني عاجز عن فتح بيت أرجوك تفيدني ؟
115 زائر
09-02-2019
السؤال كامل

فتاوى المعاملات المالية رقم : 6371

السؤال : تركت شغلي كمصور وأغلب أعمالنا في الأعراس وإني مقبل على الزواج وأصبحت بدون عمل وليس لي خبرة في عمل شيئ آخر ولا رأس مال وتركت خطيبتي لأني عاجز عن فتح بيت وبدأت أدرس حقوق وستأخد 4 سنوات وأعلم أن من ترك شيأ لله أبدله خيرا منه أرجوك تفيدني ؟

البلد : المغرب .

التاريخ : 21 / 10 / 2018

نص السؤال : اخي احتاج مشورتك في موضوع ان تركت شغل كمصور و أغلب أعالنا في الاعراس و تركت الاعراس ولاكن شريكي لم تتفهم و اظطررت ان اترك كل شيأ رغم اني كن كقبل على زواج و اصبحت بدون عمل بدون اية خبرة في عمل شيأ اخر و عمري ٣٢ سنة ليس لدي معارف ولا صنعة ولا ديبلومات ولا رأس مال اي بدون اي اسباب وتركت ايضا خطيبتي لاني عاجز عن ان افتح بيت ومش اقدر ابقا فخطبة طويلة وندخل في حرام الشيأ الوحيد اني بدأت ادرس حقوق من الاول وستأخد ٤سنوات لتخرج هل لاني منعدم الاسباب و اسئل الله يرزقوني بغير حساب افضل من تلك العمل لقول الرسول صل الله عليه وسلم من ترك شيأ لله ابدله خيرا منه وانا منعدم الاسباب لاجد شغل يسمح لي بالزواج هل يجوز ان ادرس و انتدر الفرج بغير سبب ام حرام عدم اخد الاسباب رغم عدم وجودها حاليا ارجوك تفيدني

رقم الفتوى : 6371

جواب السؤال

الجواب : تصوير الأعراس لا يخلو غالبا من اختلاط الرجال بالنساء ، وقد يكون بين النساء متبرجات فيحرم تصويرهن لئلا تقع هذه الصور في يد من ليسوا محارم لهن .

أما وقد تاب الله عليك من هذا العمل فاحمد الله أن منَّ عليك بنعمة التوبة وأبشر بخير فمن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه ، قال الله تعالى : " ومن يتق الله يجعل له مخرجا . ويرزقه من حيث لا يحتسب ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن الله بالغ أمره وقد جعل الله لكل شئ قدرا " [الطلاق: 2 - 3] .

والرزق مقسوم ومكتوب والإنسان في بطن أمه ، والله تعالى لم يطالب الإنسان أن يرزق نفسه بل طالبه فقط بالسعي والعمل والأخذ بالأسباب ، وقد وعد الله عباده بالرزق الحلال الطيب وتكفل برزقهم لأنهم في هذه الدنيا في دار الضيافة ، وعلى العبد السعي كما أمره ربه وعلى الله التمام في عون العبد لكسب الحلال . قال تعالى : " هو الذي جعل لكم الأرض ذلولاً فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور " [الملك: 15] . وقال تعالى : " لا نسألك رزقاً نحن نرزقك والعاقبة للتقوى " [طه: 132] .

وعن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن روح القدس نفث في روعي ، أن نفسا لن تموت حتى تستكمل أجلها ، وتستوعب رزقها ، فاتقوا الله ، وأجملوا في الطلب ، ولا يحملن أحدكم استبطاء الرزق أن يطلبه بمعصية الله ، فإن الله تعالى لا ينال ما عنده إلا بطاعته " صححه الألباني في صحيح الجامع : 2085 ، وقال النبي صلَّى الله عليه وسلَّم : ( من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه ) صححه الألباني في حجاب المرأة رقم : 49 .

والمتفق عليه بين جمهور الفقهاء هو أنه يحرم تصوير كل ذي روح من إنسان أو حيوان ، وما عدا ذلك من غير ذوات الأرواح فهو جائز كتصوير الأشجار والبحار والأنهار والجبال وغير ذلك .

وقد اختلف الفقهاء بين الصور التي لها ظل والمجسمة والتي لا ظل لها ، فبعضهم حرم الجميع ، وبعضهم أجاز فقط الصور غير المجسمة التي لا ظل لها .

روى الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من صور صورة عذبه الله حتى ينفخ فيها ـ يعني الروح ـ وليس بنافخ فيها ، ومن استمع إلى حديث قوم يفرون منه صب في أذنه الآنك يوم القيامة " . أما الصور المجسمة أو البارزة ولها ظل فالإجماع علي تحريمها لأنها مضاهاة لخلق الله ، وهي تمنع دخول الملائكة للبيت . وذلك لما رواه البخاري ومسلم عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون " ، وروى أحمد في مسنده والترمذي وابن حبان في صحيحه عن أبي سعيد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه تماثيل أو صورة " ، وما رواه البخاري عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أما علمت أن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة وإن من صنع الصور يعذب يوم القيامة فيقال : أحيوا ما خلقتم " .

فالمؤمن مبتلى وعليه الصبر وترك العجلة ، فكم من ضائقة فرجها الله ولو بعد حين ليختبر الله صدق عبده وقوة إيمانه .

ويمكنك الآن البحث عن أي عمل متاح حتى يأتي العمل المناسب الذي ترتضيه ، وطالما أنت تسعى فلن يخذلك الله وسيفتح لك بابا إلى رزق حلال طيب ، فالله تعالى إذا أغلق بابا بحكمته فتح أبوابا أخرى برحمته ، وقد عمل نبي الله موسى عليه السلام عشر سنوات برعي الغنم عند الرجل الصالح الذي زوجه ابنته ، وقد عمل نبينا صلَّى الله عليه وسلَّم أيضا برعي الغنم فقال : " ما بعث الله نبيا إلا رعى الغنم . فقال أصحابه : وأنت ؟ فقال : نعم ، كنت أرعاها على قراريط لأهل مكة " رواه البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه .

كما أخبرك أخي الكريم أن ضيق المعيشة وقلة ذات اليد يعاني منها ملايين من البشر حول العالم سواء كانوا مسلمين أو غير مسلمين ، ولكن الشدائد والمحن تأتي للمؤمن حتى يزداد تعلقه بربه ويصدق في الدعاء بالتضرع والبكاء والصدق والإخلاص والأخذ بالأسباب وطرح اليأس والملل والاكتئاب ، فلن يغلب عسر يسرين ، قال الله تعالى : " فإن مع العسر يسرا . إن مع العسر يسرا " .

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى معاملات مالية رقم : 552 ، 1532 ، 6197 ، فتاوى قضايا معاصرة رقم : 29 ، 30 ، 77 ] .

والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

1 + 1 =

/500

 

الرجاء ملاحظة أنك بحاجة للبرامج التالية للاستفادة من المواد بالموقع:

Download Windows media Player

http://www.baitona.net