القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

توفيت والدتي وكان هناك شعر يتساقط من رأسها أثناء قيام من يغسلونها بتضفيره فماذا نفعل بهذا الشعر ؟ وإذا بعد الدفن وجدنا توكة شعر بها بعض شعرات من أمي فماذا نفعل بهذا الشعر ؟

الفتوى
توفيت والدتي وكان هناك شعر يتساقط من رأسها أثناء قيام من يغسلونها بتضفيره فماذا نفعل بهذا الشعر ؟ وإذا بعد الدفن وجدنا توكة شعر بها بعض شعرات من أمي فماذا نفعل بهذا الشعر ؟
33 زائر
10-05-2019
السؤال كامل

فتاوى نسائية رقم : 4458

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته توفيت والدتي وكان هناك شعر يتساقط من رأسها أثناء قيام من يغسلونها بتضفيره فماذا نفعل بهذا الشعر ؟ وإذا بعد الدفن وجدنا توكة شعر بها بعض شعرات من أمي فماذا نفعل بهذا الشعر ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 14 / 2 / 2019

رقم الفتوى : 4458

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

يجب عند دفن الميت الحرص على عدم تساقط شعره أو كسر عظمه أو قص أو نتف شئ من بدنه ، وإذا سقط من ذلك شئ بغير قصد فيُدرج معه في كفنه بعد غسله .

وأما ما وجدتموه من شعر يخص الوالدة في توكة الشعر بعد موتها ، فإن هذا الشعر تبقى منها وهي في حال الحياة عندما كانت تمشط شعرها فيُدفن في أي مكان وإذا لم يُدفن وألقى في أي موضع فلا حرج ، ولكن الأحسن هو دفن الشعر والأظافر بعد قصها وذلك ليس بواجب فلم يرد به نص صحيح ، وقد استحب بعض الفقهاء دفن الشعر .

قال البهوتي رحمه الله في "كشاف القناع" (2/ 97) :

[ روى أحمد في مسائل صالح عن أم عطية قالت: تغسل رأس الميتة فما سقط من شعرها في أيديهم غسلوه ثم ردوه في رأسها، ولأن دفن الشعر والظفر مستحب في حق الحي ، ففي حق الميت أولى . (ويعاد غسله) أي غسل ما أخذ من الميت من شعر شارب وأظفار وشعر إبط لقول أم عطية فيما تقدم "غسلوه ثم ردوه" إلى آخره .
(و لأنه جزء منه) أي الميت (كعضو) من أعضائه (والمراد : يستحب) إعادة غسل المأخوذ قال في الفروع : للاكتفاء بغسله أولا. ] اهـ.

وقال البيهقي رحمه الله في " شعب الإيمان " :

[ وقد روي حديث دفن الشعر والأظفار من أوجه ، كلُّها ضعيفة. ] اهـ.

وقال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله :

[ يَدفن الشعر والأظفار ، وإن لم يفعل : لم نَرَ به بأساً. ] رواه الخلال في "الترجل" (ص 19) .
وسُئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : عن حكم دفن الشعر والأظافر بعد قصها ؟
فأجاب :
[ ذَكر أهل العلم أن دفن الشعر والأظافر أحسن وأولى ، وقد أُثر ذلك عن بعض الصحابة رضي الله عنهم ، وأما كون بقائه في العراء ، أو إلقائه في مكان يوجب إثماً : فليس كذلك. ] اهـ.
"
مجموع فتاوى الشيخ العثيمين" (11 / جواب السؤال رقم 60 ) .

والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

7 + 8 =

/500

 

الرجاء ملاحظة أنك بحاجة للبرامج التالية للاستفادة من المواد بالموقع:

Download Windows media Player

http://www.baitona.net