فضل الضيافة وآدابها - دروس المساجد شرح حديث (إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع...) - دروس المساجد شرح الآية (فما بكت عليهم السماء والأرض) - دروس المساجد الرحلة في طلب العلم - دروس المساجد معاني الأذكار التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والاستغفار والحوقلة والصلاة على النبي - دروس المساجد 508 كراهة السجع في الدعاء ورفع اليدين في الدعاء ورد ابن حجر على ابن القيم في أن النهي عن رفع اليدين هو عن المبالغة في الرفع وليس أصل الرفع . - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري عبرة الموت ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 509 - الدعاء بالموت والحياة والدعاء للصبيان بالبركة وفضل الصلاة على النبي ومعناها وحكمها وصفتها - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ماذا بعد الحج ؟ (خطب مكتوبة) - الخطب المكتوبة 510 حكم الصلاة على غير النبي والتعوذ من فتنة المحيا والممات والجبن والبخل وضلع الدين وقهر الرجال وعذاب القبر والمأثم والمغرم - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

توفيت والدتي وكان هناك شعر يتساقط من رأسها أثناء قيام من يغسلونها بتضفيره فماذا نفعل بهذا الشعر ؟ وإذا بعد الدفن وجدنا توكة شعر بها بعض شعرات من أمي فماذا نفعل بهذا الشعر ؟

الفتوى
توفيت والدتي وكان هناك شعر يتساقط من رأسها أثناء قيام من يغسلونها بتضفيره فماذا نفعل بهذا الشعر ؟ وإذا بعد الدفن وجدنا توكة شعر بها بعض شعرات من أمي فماذا نفعل بهذا الشعر ؟
220 زائر
10-05-2019
السؤال كامل

فتاوى نسائية رقم : 4458

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته توفيت والدتي وكان هناك شعر يتساقط من رأسها أثناء قيام من يغسلونها بتضفيره فماذا نفعل بهذا الشعر ؟ وإذا بعد الدفن وجدنا توكة شعر بها بعض شعرات من أمي فماذا نفعل بهذا الشعر ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 14 / 2 / 2019

رقم الفتوى : 4458

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

يجب عند دفن الميت الحرص على عدم تساقط شعره أو كسر عظمه أو قص أو نتف شئ من بدنه ، وإذا سقط من ذلك شئ بغير قصد فيُدرج معه في كفنه بعد غسله .

وأما ما وجدتموه من شعر يخص الوالدة في توكة الشعر بعد موتها ، فإن هذا الشعر تبقى منها وهي في حال الحياة عندما كانت تمشط شعرها فيُدفن في أي مكان وإذا لم يُدفن وألقى في أي موضع فلا حرج ، ولكن الأحسن هو دفن الشعر والأظافر بعد قصها وذلك ليس بواجب فلم يرد به نص صحيح ، وقد استحب بعض الفقهاء دفن الشعر .

قال البهوتي رحمه الله في "كشاف القناع" (2/ 97) :

[ روى أحمد في مسائل صالح عن أم عطية قالت: تغسل رأس الميتة فما سقط من شعرها في أيديهم غسلوه ثم ردوه في رأسها، ولأن دفن الشعر والظفر مستحب في حق الحي ، ففي حق الميت أولى . (ويعاد غسله) أي غسل ما أخذ من الميت من شعر شارب وأظفار وشعر إبط لقول أم عطية فيما تقدم "غسلوه ثم ردوه" إلى آخره .
(و لأنه جزء منه) أي الميت (كعضو) من أعضائه (والمراد : يستحب) إعادة غسل المأخوذ قال في الفروع : للاكتفاء بغسله أولا. ] اهـ.

وقال البيهقي رحمه الله في " شعب الإيمان " :

[ وقد روي حديث دفن الشعر والأظفار من أوجه ، كلُّها ضعيفة. ] اهـ.

وقال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله :

[ يَدفن الشعر والأظفار ، وإن لم يفعل : لم نَرَ به بأساً. ] رواه الخلال في "الترجل" (ص 19) .
وسُئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : عن حكم دفن الشعر والأظافر بعد قصها ؟
فأجاب :
[ ذَكر أهل العلم أن دفن الشعر والأظافر أحسن وأولى ، وقد أُثر ذلك عن بعض الصحابة رضي الله عنهم ، وأما كون بقائه في العراء ، أو إلقائه في مكان يوجب إثماً : فليس كذلك. ] اهـ.
"
مجموع فتاوى الشيخ العثيمين" (11 / جواب السؤال رقم 60 ) .

والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

2 + 3 =

/500