شرح حديث (إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع...) - دروس المساجد شرح الآية (فما بكت عليهم السماء والأرض) - دروس المساجد الرحلة في طلب العلم - دروس المساجد معاني الأذكار التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والاستغفار والحوقلة والصلاة على النبي - دروس المساجد 508 كراهة السجع في الدعاء ورفع اليدين في الدعاء ورد ابن حجر على ابن القيم في أن النهي عن رفع اليدين هو عن المبالغة في الرفع وليس أصل الرفع . - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري عبرة الموت ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 509 - الدعاء بالموت والحياة والدعاء للصبيان بالبركة وفضل الصلاة على النبي ومعناها وحكمها وصفتها - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ماذا بعد الحج ؟ (خطب مكتوبة) - الخطب المكتوبة 510 حكم الصلاة على غير النبي والتعوذ من فتنة المحيا والممات والجبن والبخل وضلع الدين وقهر الرجال وعذاب القبر والمأثم والمغرم - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 511 الاستعاذة من أرذل العمر وشر فتنة الغنى والفقر ودعاء الاستخارة والدعاء عند السفر والرجوع منه - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

لدينا صوبة زراعية لزراعة الخيار ويتم الحصاد كل عدة أيام فكيف نخرج زكاتها إذا كانت تُسقى بالآلة ؟

الفتوى
لدينا صوبة زراعية لزراعة الخيار ويتم الحصاد كل عدة أيام فكيف نخرج زكاتها إذا كانت تُسقى بالآلة ؟
188 زائر
13-05-2019
السؤال كامل

فتاوى عامة رقم : 7913

السؤال : لدينا صوبة زراعية لزراعة الخيار ويتم الحصاد كل عدة أيام فكيف نخرج زكاتها إذا كانت تُسقى بالآلة ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 23 / 2 / 2019

رقم الفتوى : 7913

جواب السؤال

الجواب : جمهور الفقهاء على أنه لا زكاة في الخضروات مثل الجزر والخيار والطماطم ولا في الفواكه مثل التين والمشمش والرمان والبطيخ وذلك لأنها لا تُكال ولا تُدخر ، إلا إذا باعها صاحبها وقبض ثمنها وكان نصابا أو بضمها مع بقية أمواله وحال عليها الحول فيزكيها زكاة المال لأنها حينئذ صارت للتجارة فيزكيها إذا بلغت نصابا كسائر عروض التجارة .
روى مسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : " لَيْسَ فِيمَا دُونَ خَمْسَةِ أَوْسَاقٍ مِنْ تَمْرٍ وَلَا حَبٍّ صَدَقَةٌ " . الشاهد قوله : ( ليس فيما دون خمسة أوساق ) ، فدل على اعتبار التوسيق ، وهو الكيل , فما لم يكن مكيلاً ، فإنه لا زكاة فيه .

قال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (2/294) :

[ وَلَا زَكَاةَ فِي سَائِرِ الْفَوَاكِهِ , كَالْخَوْخِ , وَالْكُمَّثْرَى , وَالتُّفَّاحِ , وَالْمِشْمِشِ , وَالتِّينِ , وَالْجَوْزِ. ] اهـ.


وقال النووي رحمه الله في " المجموع" (5/435) :

[ َاتَّفَقَتْ نُصُوصُ الشَّافِعِيِّ وَالْأَصْحَابِ أَنَّهُ لَا زَكَاةَ فِي التِّينِ وَالتُّفَّاحِ وَالسَّفَرْجَلِ وَالرُّمَّانِ , وَطَلْعِ فُحَّالِ النَّخْلِ وَالْخَوْخِ وَالْجَوْزِ وَاللَّوْزِ وَالْمَوْزِ وَأَشْبَاهِهَا. ] اهـ.

وقد ذهب أبو حنيفة رحمه الله إلى إخراج الزكاة في كل ما تنبته الأرض مستدلا بعموم الآية : " أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ" [البقرة:267] .

قال قاضي خان رحمه الله في "الفتاوى الهندية" (1/ 204):

[ ويجب العُشر عند أبي حنيفة رحمه الله تعالى في كل ما تخرجه الأرض مما له ثمرة باقية أوغير باقية، قلَّ أو كثر. ] اهـ. "

أما إذا قام من يزرع هذه الخضروات ببيعها وبلغ ثمنها نصابا مع ما لديه من مال أصلي إضافة للمال المستفاد وحال عليه الحول فيخرج زكاة المال .

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى عامة رقم : 974 ، 1037 ، 1656 ، 2273 ] .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

2 + 1 =

/500