شرح حديث (إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع...) - دروس المساجد شرح الآية (فما بكت عليهم السماء والأرض) - دروس المساجد الرحلة في طلب العلم - دروس المساجد معاني الأذكار التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والاستغفار والحوقلة والصلاة على النبي - دروس المساجد 508 كراهة السجع في الدعاء ورفع اليدين في الدعاء ورد ابن حجر على ابن القيم في أن النهي عن رفع اليدين هو عن المبالغة في الرفع وليس أصل الرفع . - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري عبرة الموت ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 509 - الدعاء بالموت والحياة والدعاء للصبيان بالبركة وفضل الصلاة على النبي ومعناها وحكمها وصفتها - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ماذا بعد الحج ؟ (خطب مكتوبة) - الخطب المكتوبة 510 حكم الصلاة على غير النبي والتعوذ من فتنة المحيا والممات والجبن والبخل وضلع الدين وقهر الرجال وعذاب القبر والمأثم والمغرم - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 511 الاستعاذة من أرذل العمر وشر فتنة الغنى والفقر ودعاء الاستخارة والدعاء عند السفر والرجوع منه - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

عندي قطعة أرض اشتريتها من سنة بغرض بناء منزل للسكن فيه ومرَّ عليها الحول ولم يتم بناء أي شئ عليها حتى الآن فهل يجب الزكاة على قطعة الأرض ومتى يمكن أخرج الزكاة ؟

الفتوى
عندي قطعة أرض اشتريتها من سنة بغرض بناء منزل للسكن فيه ومرَّ عليها الحول ولم يتم بناء أي شئ عليها حتى الآن فهل يجب الزكاة على قطعة الأرض ومتى يمكن أخرج الزكاة ؟
202 زائر
13-05-2019
السؤال كامل

فتاوى عامة رقم : 7914

السؤال : السلام عليكم . سؤالي بخصوص زكاة المال ، أنا عندي قطعة أرض اشتريتها من سنة بغرض بناء منزل للسكن فيه ومرَّ عليها الحول ولم يتم بناء أي شئ عليها حتى الآن فهل يجب الزكاة على قطعة الأرض هذه ؟ وفي حالة يجب عليها الزكاة متى يمكن أخرج الزكاة ؟ وهل مبلغ الزكاة يمكن أوزعه على أكثر من جهة أم لابد من جهة واحدة فقط ؟ والوقت هل يمكن أخرج جزء منها الآن وجزء بعد عشرين يوم أم لابد كله في نفس الوقت ؟ وجزاك الله خيرا شكرا .

البلد : مصر .

التاريخ : 23 / 2 / 2019

رقم الفتوى : 7914

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله .

الأرض أو العقار الذي يشتريه الإنسان بغرض السكن والإقامة والانتفاع الشخصي ليس عليه زكاة مهما بلغت قيمته ، إنما تجب فيه الزكاة إذا كان معد فقط للتجارة فيه وبيعه .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

4 + 7 =

/500