فضل الضيافة وآدابها - دروس المساجد شرح حديث (إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع...) - دروس المساجد شرح الآية (فما بكت عليهم السماء والأرض) - دروس المساجد الرحلة في طلب العلم - دروس المساجد معاني الأذكار التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والاستغفار والحوقلة والصلاة على النبي - دروس المساجد 508 كراهة السجع في الدعاء ورفع اليدين في الدعاء ورد ابن حجر على ابن القيم في أن النهي عن رفع اليدين هو عن المبالغة في الرفع وليس أصل الرفع . - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري عبرة الموت ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 509 - الدعاء بالموت والحياة والدعاء للصبيان بالبركة وفضل الصلاة على النبي ومعناها وحكمها وصفتها - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ماذا بعد الحج ؟ (خطب مكتوبة) - الخطب المكتوبة 510 حكم الصلاة على غير النبي والتعوذ من فتنة المحيا والممات والجبن والبخل وضلع الدين وقهر الرجال وعذاب القبر والمأثم والمغرم - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

لدي مال أستثمره في شركة ويخرج عليه أرباح أقوم بإنفاقها على ضرورات الحياة فهل على الربح زكاة ؟ أم الزكاة على رأس المال فقط ؟

الفتوى
لدي مال أستثمره في شركة ويخرج عليه أرباح أقوم بإنفاقها على ضرورات الحياة فهل على الربح زكاة ؟ أم الزكاة على رأس المال فقط ؟
186 زائر
13-05-2019
السؤال كامل

فتاوى عامة رقم : 7917

السؤال : لدي مال أستثمره في شركة ويخرج عليه أرباح أقوم بإنفاقها على ضرورات الحياة فهل على الربح زكاة ؟ أم الزكاة على رأس المال فقط ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 25 / 2 / 2019

رقم الفتوى : 7917

جواب السؤال

الجواب : من شروط إخراج زكاة المال :

1- أن يبلغ نصابا .

2- وأن يحول عليه الحول الهجري .

3- وأن يكون خاليا من الديون .

4- وأن يكون فائضا عن حاجات الإنسان الأصلية .

وفي زكاة المال على الأصول التي تدر ربحا تكون الزكاة فقط على الربح وليس على الأصول إلا إذا عرضها للبيع فتكون من عروض التجارة التي تجب فيها الزكاة ، أما إذا كان المال مستثمرا في نشاط الشركة فتخرج الزكاة على الأصل والربح معا إذا بلغ نصابا وحال عليه الحول .

وإذا كان الربح العائد من هذه الأصول بلغ نصابا وحال عليه الحول فتجب فيه الزكاة 2.5 % ، وأما إذا كان الربح شهريا تنفق بعضه ويتبقى بعضه فالزكاة على المتبقي من الربح إذا بلغ نصابا وحال عليه الحول فتضمه إلى ما عندك من أموال أخرى إذا كان هناك أموال وتخرج الزكاة عن الجميع 2.5 % ، وأما إذا كنت تنفق الربح كله شهريا على ضرورات الحياة فلا زكاة عليه لأنه لم يحل عليه الحول وتبقى الزكاة على أصل رأس المال فقط .

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى عامة رقم : 266 ، 267 ، 2116 ، 2429 ، 3687 ، 3938 ، 7746 ، 7899 ] .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

8 + 6 =

/500
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي