22 - شهادة الجوارح (أنطقنا الله الذي أنطق كل شئ) - إني صائم 1440 هـ. - 1440 - 2019 23 - محطات التطهير من الذنوب قبل القدوم على الله - إني صائم 1440 هـ. - 1440 - 2019 493 - جواز تكنية الصبي ومن ليس له ولد وأبغض الأسماء إلى الله من تسمى ملك الملوك أو شاهنشاه - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 24 - وما أدراك ما ليلة القدر - إني صائم 1440 هـ. - 1440 - 2019 25 - لا يستوي إشفاء الغيظ مع كظم الغيظ - إني صائم 1440 هـ. - 1440 - 2019 494 - المعاريض مندوحة عن الكذب وجواز رفع البصر إلى السماء في غير الصلاة والتكبير والتسبيح عند التعجب - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 495 - تشميت العاطس إذا حمد الله وكيفية تشميته واستحباب العطاس وكراهة التثاؤب وإذا تثاءب يرده ما استطاع أو يضع يده على فيه - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 496 - كتاب الاستئذان والسلام وتعليم الملائكة لآدم السلام ومعنى قوله (خلق الله آدم على صورته) - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري خطر الاستدراج ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

أقرأ القرآن أحيانا من الموبيل فإذا احتجت دخول الحمام خارج المنزل فهل هناك عليَّ إثم إذا دخلت دورة المياه ومعي الموبيل ؟

الفتوى
أقرأ القرآن أحيانا من الموبيل فإذا احتجت دخول الحمام خارج المنزل فهل هناك عليَّ إثم إذا دخلت دورة المياه ومعي الموبيل ؟
41 زائر
09-06-2019
السؤال كامل

فتاوى عامة رقم : 7950

السؤال : أقرأ القرآن أحيانا من الموبيل فإذا احتجت دخول الحمام خارج المنزل فهل هناك عليَّ إثم إذا دخلت دورة المياه ومعي الموبيل ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 23 / 3 / 2019

رقم الفتوى : 7950

جواب السؤال

الجواب : الهاتف المحمول لا يأخذ حكم المصحف ولا تنطبق عليه أحكامه ، لأنه ليس مكتوبا كتابة ظاهرة لا يمكن محوها ، لأن المصحف لا يسمى مصحفاً إلا إذا كان الكلام المكتوب فيه ظاهراً ، فلو محي منه الكلام (القرآن) لم يعد مصحفاً ، وشاشة الهاتف النقال تتغير دائما رغم أنها وجه واحد فيمكن أن تغير الشاشة من صفحة المصحف إلى شئ آخر كصفحة الإنترنت مثلا أو صفحة ضبط الهاتف أو صفحة الأسماء والرسائل النصية وهكذا .

ولا يجوز دخول الحمام بالمصحف أو ما فيه آيات قرآنية مكتوبة على خاتم أو ورقة أو حلي ذهبية للمرأة أو ما تلبسه المرأة من زينة منقوشة بما فيه اسم الله ، وذلك تنزيها للقرآن عن الدخول في المرحاض وأماكن قضاء الحاجة ، لأن ذلك يتنافى مع الاحترام والتوقير الواجب لكل ما فيه اسم الله . ويباح الدخول إلى المرحاض بهذه الشياء في حال إذا خاف عليه من السرقة أو الضياع .

أما الجوالات فلا تأخذ هذا الحكم لأنها ليست حروفا مكتوبة وإنما هي ذبذبات داخل الجهاز تظهر على صفحة الشاشة بتقنية معينة ويمكن أن يظهر على نفس الشاشة معلومات أخرى ، ومن هنا فليس لها حكم أوراق المصحف .

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هاتين الفتويين بالموقع : [ فتاوى قضايا معاصرة رقم : 210 ، 1178 ] .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

4 + 3 =

/500
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي

 

الرجاء ملاحظة أنك بحاجة للبرامج التالية للاستفادة من المواد بالموقع:

Download Windows media Player

http://www.baitona.net