فضل الضيافة وآدابها - دروس المساجد شرح حديث (إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع...) - دروس المساجد شرح الآية (فما بكت عليهم السماء والأرض) - دروس المساجد الرحلة في طلب العلم - دروس المساجد معاني الأذكار التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والاستغفار والحوقلة والصلاة على النبي - دروس المساجد 508 كراهة السجع في الدعاء ورفع اليدين في الدعاء ورد ابن حجر على ابن القيم في أن النهي عن رفع اليدين هو عن المبالغة في الرفع وليس أصل الرفع . - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري عبرة الموت ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 509 - الدعاء بالموت والحياة والدعاء للصبيان بالبركة وفضل الصلاة على النبي ومعناها وحكمها وصفتها - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ماذا بعد الحج ؟ (خطب مكتوبة) - الخطب المكتوبة 510 حكم الصلاة على غير النبي والتعوذ من فتنة المحيا والممات والجبن والبخل وضلع الدين وقهر الرجال وعذاب القبر والمأثم والمغرم - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

أقرأ القرآن أحيانا من الموبيل فإذا احتجت دخول الحمام خارج المنزل فهل هناك عليَّ إثم إذا دخلت دورة المياه ومعي الموبيل ؟

الفتوى
أقرأ القرآن أحيانا من الموبيل فإذا احتجت دخول الحمام خارج المنزل فهل هناك عليَّ إثم إذا دخلت دورة المياه ومعي الموبيل ؟
168 زائر
09-06-2019
السؤال كامل

فتاوى عامة رقم : 7950

السؤال : أقرأ القرآن أحيانا من الموبيل فإذا احتجت دخول الحمام خارج المنزل فهل هناك عليَّ إثم إذا دخلت دورة المياه ومعي الموبيل ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 23 / 3 / 2019

رقم الفتوى : 7950

جواب السؤال

الجواب : الهاتف المحمول لا يأخذ حكم المصحف ولا تنطبق عليه أحكامه ، لأنه ليس مكتوبا كتابة ظاهرة لا يمكن محوها ، لأن المصحف لا يسمى مصحفاً إلا إذا كان الكلام المكتوب فيه ظاهراً ، فلو محي منه الكلام (القرآن) لم يعد مصحفاً ، وشاشة الهاتف النقال تتغير دائما رغم أنها وجه واحد فيمكن أن تغير الشاشة من صفحة المصحف إلى شئ آخر كصفحة الإنترنت مثلا أو صفحة ضبط الهاتف أو صفحة الأسماء والرسائل النصية وهكذا .

ولا يجوز دخول الحمام بالمصحف أو ما فيه آيات قرآنية مكتوبة على خاتم أو ورقة أو حلي ذهبية للمرأة أو ما تلبسه المرأة من زينة منقوشة بما فيه اسم الله ، وذلك تنزيها للقرآن عن الدخول في المرحاض وأماكن قضاء الحاجة ، لأن ذلك يتنافى مع الاحترام والتوقير الواجب لكل ما فيه اسم الله . ويباح الدخول إلى المرحاض بهذه الشياء في حال إذا خاف عليه من السرقة أو الضياع .

أما الجوالات فلا تأخذ هذا الحكم لأنها ليست حروفا مكتوبة وإنما هي ذبذبات داخل الجهاز تظهر على صفحة الشاشة بتقنية معينة ويمكن أن يظهر على نفس الشاشة معلومات أخرى ، ومن هنا فليس لها حكم أوراق المصحف .

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هاتين الفتويين بالموقع : [ فتاوى قضايا معاصرة رقم : 210 ، 1178 ] .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

1 + 3 =

/500
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي