22 - شهادة الجوارح (أنطقنا الله الذي أنطق كل شئ) - إني صائم 1440 هـ. - 1440 - 2019 23 - محطات التطهير من الذنوب قبل القدوم على الله - إني صائم 1440 هـ. - 1440 - 2019 493 - جواز تكنية الصبي ومن ليس له ولد وأبغض الأسماء إلى الله من تسمى ملك الملوك أو شاهنشاه - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 24 - وما أدراك ما ليلة القدر - إني صائم 1440 هـ. - 1440 - 2019 25 - لا يستوي إشفاء الغيظ مع كظم الغيظ - إني صائم 1440 هـ. - 1440 - 2019 494 - المعاريض مندوحة عن الكذب وجواز رفع البصر إلى السماء في غير الصلاة والتكبير والتسبيح عند التعجب - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 495 - تشميت العاطس إذا حمد الله وكيفية تشميته واستحباب العطاس وكراهة التثاؤب وإذا تثاءب يرده ما استطاع أو يضع يده على فيه - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 496 - كتاب الاستئذان والسلام وتعليم الملائكة لآدم السلام ومعنى قوله (خلق الله آدم على صورته) - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري خطر الاستدراج ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

بيتنا به ريسبشن كبير وأمي تجلس تصلي صلاة الضحى على كرسي وأظل أمشي من أمامها ذهابا وإيابا وكل يوم لابد من المشاكل بسبب هذا الأمر أنا أقول حرام وهي تقول المسافة بعيدة فما رأي الدين ؟

الفتوى
بيتنا به ريسبشن كبير وأمي تجلس تصلي صلاة الضحى على كرسي وأظل أمشي من أمامها ذهابا وإيابا وكل يوم لابد من المشاكل بسبب هذا الأمر أنا أقول حرام وهي تقول المسافة بعيدة فما رأي الدين ؟
27 زائر
12-06-2019
السؤال كامل

فتاوى عامة رقم : 7953

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . صبحك الله بالسعادة والسرور د. خالد سؤالي : بيتنا به ريسبشن كبير مستطيل الشكل وأمي تجلس تصلي صلاة الضحى على كرسي وأظل أمشي من أمامها ذهابا وإيابا وكل يوم لابد من المشاكل معها بسبب هذا الأمر أنا أقول حرام وهي تقول المسافة بعيدة فما رأي الدين ؟ جزاكم الله خيرا

البلد : مصر .

التاريخ : 24 / 3 / 2019

رقم الفتوى : 7953

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

من السنة أن يضع المصلي سترة أمامه ويكون نظره موضع سجوده ليجتمع فكره ولا يتشتت بصره ويأمن من مرور أحد بين يديه يقطع عليه صلاته بينه وبين ربه ، وهذه السترة تكون موضع السجود ويجوز لمن أراد المرور أن يمضي ويمر بعد هذا الموضع ولا حرج عليه ، وإذا لم تكن هناك سترة فلا يجوز المرور بين يدي المصلي في مسافة بينه وبين موضع سجوده وأما ما بعد ذلك فلا حرج ولا يُعتبر مرورا بين يدي المصلي .

وبناءا على ذلك فكلام الوالدة الكريمة صحيح إذا كانت المسافة بعيدة بينك وبين موضع سجودها عند مرورك من أمامها وهي تصلي .

وسترة المصلي هي ما يكون أمامه في موضع سجوده أثناء الصلاة سواء كانت جدارا أو عصا أو ثوبا أو نحو ذلك مما يمنع المرور بين يديه أثناء الصلاة ، ومن السنة أن تكون السترة قائمة بين يدي المصلي قدر ثلثي ذراع فأكثر ، طولا ؛ لما رواه مسلم عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها أَنَّهَا قَالَتْ : " سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ سُتْرَةِ الْمُصَلِّي ، فَقَالَ : مِثْلُ مُؤْخِرَةِ الرَّحْلِ " .

قال النووي رحمه الله في "شرح مسلم للنووي" (4/216) :

[ وَفِي الْحَدِيث النَّدْب إِلَى السُّتْرَة بَيْن يَدَيْ الْمُصَلِّي ، وَبَيَان أَنَّ أَقَلّ السُّتْرَة مُؤْخِرَة الرَّحْل ، وَهِيَ قَدْر عَظْم الذِّرَاع , هُوَ نَحْو ثُلُثَيْ ذِرَاع , وَيَحْصُل بِأَيِّ شَيْء أَقَامَهُ بَيْن يَدَيْهِ هَكَذَا.]اهـ.

ويُسن للمصلى إذا كان إماما أو منفردا أن يجعل بين يديه سترة ، في الحضر والسفر ، في الفريضة والنافلة ، وفي المسجد وغيره ؛ لعموم قوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيُصَلِّ إِلَى سُتْرَةٍ وَلْيَدْنُ مِنْهَا " رواه أبو داود وصححه الألباني في "صحيح أبي داود"(697).

وقَالَ ابْنُ حَبِيبٍ رحمه الله من المالكية في "المنتقى" (1/373) :

[ مِنْ شَأْنِ الْمُصَلِّي أَنْ لَا يُصَلِّيَ إِلَّا إِلَى سُتْرَةٍ ، فِي سَفَرٍ كَانَ أَوْ حَضَرٍ ، أَمِنَ أَنْ يَمُرَّ أَحَدٌ بَيْنَ يَدَيْهِ أَوْ لَمْ يَأْمَنْ .] اهـ.

وجاء في "الموسوعة الفقهية الكويتية" (24 / 177) :

" وَالْمَقْصُودُ مِنْهَا كَفُّ بَصَرِ الْمُصَلِّي عَمَّا وَرَاءَهَا ، وَجَمْعُ الْخَاطِرِ بِرَبْطِ خَيَالِهِ كَيْ لاَ يَنْتَشِرَ ، وَمَنْعُ الْمَارِّ كَيْ لاَ يَرْتَكِبَ الإثْمَ بِالْمُرُورِ بَيْنَ يَدَيْهِ " .

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى عامة رقم : 334 ، 1330 ، 3483 ] .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

7 + 9 =

/500

 

الرجاء ملاحظة أنك بحاجة للبرامج التالية للاستفادة من المواد بالموقع:

Download Windows media Player

http://www.baitona.net