22 - شهادة الجوارح (أنطقنا الله الذي أنطق كل شئ) - إني صائم 1440 هـ. - 1440 - 2019 23 - محطات التطهير من الذنوب قبل القدوم على الله - إني صائم 1440 هـ. - 1440 - 2019 493 - جواز تكنية الصبي ومن ليس له ولد وأبغض الأسماء إلى الله من تسمى ملك الملوك أو شاهنشاه - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 24 - وما أدراك ما ليلة القدر - إني صائم 1440 هـ. - 1440 - 2019 25 - لا يستوي إشفاء الغيظ مع كظم الغيظ - إني صائم 1440 هـ. - 1440 - 2019 494 - المعاريض مندوحة عن الكذب وجواز رفع البصر إلى السماء في غير الصلاة والتكبير والتسبيح عند التعجب - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 495 - تشميت العاطس إذا حمد الله وكيفية تشميته واستحباب العطاس وكراهة التثاؤب وإذا تثاءب يرده ما استطاع أو يضع يده على فيه - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 496 - كتاب الاستئذان والسلام وتعليم الملائكة لآدم السلام ومعنى قوله (خلق الله آدم على صورته) - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري خطر الاستدراج ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

هل الجد الذي يعول اولاد أبنائه المتوفين يدخل في أحاديث كافل اليتيم ؟

الفتوى
هل الجد الذي يعول اولاد أبنائه المتوفين يدخل في أحاديث كافل اليتيم ؟
27 زائر
12-06-2019
السؤال كامل

فتاوى عامة رقم : 7955

السؤال : هل الجد الذي يعول اولاد أبنائه المتوفين يدخل في أحاديث كافل اليتيم ؟

البلد : اليمن .

التاريخ : 24 / 3 / 2019

رقم الفتوى : 7955

جواب السؤال

الجواب : كل من كفل اليتيم سواء كان الجد أو الجدة أو الأم أو الأخ أو العم أو العمة أو الخال أو الخالة أو أي مسلم حتى ولو لم يكن قريبا من الأرحام فهو داخل في ثواب كفالة اليتيم ، حيث جاء الحديث عاما في فضيلة من كفل يتيما سواء له أو لغيره .

روى مسلم عن أَبي هريرة رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّه ﷺ: " كَافِل الْيتيمِ - لَهُ أَوْ لِغَيرِهِ - أَنَا وهُوَ كهَاتَيْنِ في الجَنَّةِ " وَأَشَارَ الرَّاوي -وهُو مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ- بِالسَّبَّابةِ والْوُسْطى .

قال الإمام النووي رحمه الله في "شرح صحيح مسلم" :

[ وَأَمَّا قَوْله : ( لَهُ أَوْ لِغَيْرِهِ ) ، فَاَلَّذِي لَهُ : أَنْ يَكُون قَرِيبًا لَهُ كَجَدِّهِ وَأُمّه وَجَدَّته وَأَخِيهِ وَأُخْته وَعَمّه وَخَاله وَعَمَّته وَخَالَته وَغَيْرهمْ مِنْ أَقَارِبه , وَاَلَّذِي لِغَيْرِهِ : أَنْ يَكُون أَجْنَبِيًّا . ] اهـ.

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

8 + 6 =

/500
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي

 

الرجاء ملاحظة أنك بحاجة للبرامج التالية للاستفادة من المواد بالموقع:

Download Windows media Player

http://www.baitona.net