578 رؤيا الصالحين ومعنى أن الرؤيا الصالحة جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري الأسباب من سنن الله الإلهية ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية ٣ - شرح أركان الإيمان - (ثالثاً) الإيمان بالكتب . - أركان الإيمان 4) رياض العلماء - هل حقا الشيطان شاطر كما يقولون ؟ - رياض العلماء 579 الرؤيا الصالحة من الله والحُلم من الشيطان وماذا يفعل من رأى رؤيا صالحة أو حُلما يكرهه ولم يبق من النبوة إلا المبشرات وهي الرؤيا الصالحة. - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ٤- شرح أركان الإيمان - (رابعاً) الإيمان بالرسل . - أركان الإيمان 580 رؤيا يوسف ورؤيا إبراهيم عليهما السلام. شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 5) رياض العلماء - اجعل من يراك يدعو لمن رباك . - رياض العلماء فضل العشر الأوائل من ذي الحجة وتحري النفقة الحلال للحج ( خطبة مكتوبة ) - الخطب المكتوبة 581 مَنْ رأى النبي في المنام فقد رآه حقا فإن الشيطان لا يتمثل به ومعنى رؤيته في المنام واختلاف العلماء في تفسيرها - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

هل الجد الذي يعول اولاد أبنائه المتوفين يدخل في أحاديث كافل اليتيم ؟

الفتوى
هل الجد الذي يعول اولاد أبنائه المتوفين يدخل في أحاديث كافل اليتيم ؟
562 زائر
12-06-2019
السؤال كامل

فتاوى عامة رقم : 7955

السؤال : هل الجد الذي يعول اولاد أبنائه المتوفين يدخل في أحاديث كافل اليتيم ؟

البلد : اليمن .

التاريخ : 24 / 3 / 2019

رقم الفتوى : 7955

جواب السؤال

الجواب : كل من كفل اليتيم سواء كان الجد أو الجدة أو الأم أو الأخ أو العم أو العمة أو الخال أو الخالة أو أي مسلم حتى ولو لم يكن قريبا من الأرحام فهو داخل في ثواب كفالة اليتيم ، حيث جاء الحديث عاما في فضيلة من كفل يتيما سواء له أو لغيره .

روى مسلم عن أَبي هريرة رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّه ﷺ: " كَافِل الْيتيمِ - لَهُ أَوْ لِغَيرِهِ - أَنَا وهُوَ كهَاتَيْنِ في الجَنَّةِ " وَأَشَارَ الرَّاوي -وهُو مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ- بِالسَّبَّابةِ والْوُسْطى .

قال الإمام النووي رحمه الله في "شرح صحيح مسلم" :

[ وَأَمَّا قَوْله : ( لَهُ أَوْ لِغَيْرِهِ ) ، فَاَلَّذِي لَهُ : أَنْ يَكُون قَرِيبًا لَهُ كَجَدِّهِ وَأُمّه وَجَدَّته وَأَخِيهِ وَأُخْته وَعَمّه وَخَاله وَعَمَّته وَخَالَته وَغَيْرهمْ مِنْ أَقَارِبه , وَاَلَّذِي لِغَيْرِهِ : أَنْ يَكُون أَجْنَبِيًّا . ] اهـ.

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

1 + 8 =

/500
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي