فضل الضيافة وآدابها - دروس المساجد شرح حديث (إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع...) - دروس المساجد شرح الآية (فما بكت عليهم السماء والأرض) - دروس المساجد الرحلة في طلب العلم - دروس المساجد معاني الأذكار التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والاستغفار والحوقلة والصلاة على النبي - دروس المساجد 508 كراهة السجع في الدعاء ورفع اليدين في الدعاء ورد ابن حجر على ابن القيم في أن النهي عن رفع اليدين هو عن المبالغة في الرفع وليس أصل الرفع . - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري عبرة الموت ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 509 - الدعاء بالموت والحياة والدعاء للصبيان بالبركة وفضل الصلاة على النبي ومعناها وحكمها وصفتها - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ماذا بعد الحج ؟ (خطب مكتوبة) - الخطب المكتوبة 510 حكم الصلاة على غير النبي والتعوذ من فتنة المحيا والممات والجبن والبخل وضلع الدين وقهر الرجال وعذاب القبر والمأثم والمغرم - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

أرجع من العمل في بعض الأوقات متعبا جدا فأصلي الفريضة وأنا جالس فهل ذلك جائز أم لا ؟ وهل ينقص من أجر صلاتي ؟

الفتوى
أرجع من العمل في بعض الأوقات متعبا جدا فأصلي الفريضة وأنا جالس فهل ذلك جائز أم لا ؟ وهل ينقص من أجر صلاتي ؟
152 زائر
12-06-2019
السؤال كامل

فتاوى عامة رقم : 7957

السؤال : أرجع من العمل في بعض الأوقات متعبا جدا فأصلي الفريضة وأنا جالس فهل ذلك جائز أم لا ؟ وهل ينقص من أجر صلاتي ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 29 / 3 / 2019

رقم الفتوى : 7957

جواب السؤال

الجواب : القيام في الصلاة ركن من أركانها وتبطل الصلاة بمن ترك القيام فيها مع القدرة ، وأما إذا لم يستطع القيام لمرض أو عجز أو تعب فيجوز له أن يصلي جالسا ولا حرج عليه ولا ينقص ذلك من أجره شيئا عن صلاة القائم لأنه معذور .

جاء في فتاوى "دار الإفتاء المصرية" (ج1 / 78 بترقيم الموسوعة الشاملة) فتوى للشيخ جاد الحق على جاد الحق. ذو الحجة 1401 هجرية - أكتوبر 1980 م

[ اتفق فقه المذاهب على أن القيام فى الصلاة المفروضة فى موضعه منها فرض على المستطيع - وأنه متى أخل المصلى بالقيام مع القدرة بطلت صلاته استدلالا بقوله تعالى { وقوموا للّه قانتين } البقرة 238 ، وبحديث ( رواه البخارى ج 1 ص 183 وفى سنن أبى داود ج 1 ص 151 ) عمران بن الحصين رضى الله عنه قال : كانت بى بواسير فسألت النبى صلى الله عليه وسلم عن الصلاة فقال : صلى قائما فإن لم تستطع فقاعدا فإن لم تستطع فعلى جنب ) رواه البخارى وأبو داود وزاد النسائى ( فإن لم تستطع فمستلقيا ) كما اتفق الفقهاء على أن من لم يستطع القيام فى صلاة الفرض كان له يؤديها قاعدا كما جاء فى هذا الحديث... ] اهـ.

وجاء في موسوعة الفتوى رقم : 118595

[ صلاة الفريضة قاعدا مع كونه يتمتع بصحة جيدة ويقدر على القيام وهذه الصلاة باطلة ، لأن القيام في صلاة الفرض ركن لا بد منه، ولا يجوز لأحد أن يصلي قاعدا إلا عند عجزه عن القيام، أو في حال كون القيام يشق عليه مشقة شديدة بحيث يذهب خشوعه بسبب مكابدته لذلك، وكذا لو كان القيام يزيد في مرضه، أما من يستطيع القيام لمصالحه الدنيوية، فيلزمه أن يصلي قائما ولا يجوز له القعود .

قال النووي رحمه الله: وأما الفرض فإن صلاه قاعدا مع قدرته على القيام لم يصح فلا يكون فيه ثواب بل يأثم به... انتهى. ] اهـ.

بناءا على ما سبق فيجوز لغير القادر على الصلاة قائما أن يصلي جالسا أو مضجعا وصلاته صحيحة وله أجره كاملا كالصحيح لأنه معذور بسبب مرضه أو عجزه ، ودليل ذلك ما رواه البخاري وأصحاب السنن عن عمران بن حصين رضي الله عنه قال : كانت بي بواسير، فسألت النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة، فقال: " صل قائما، فإن لم تستطع فقاعدا، فإن لم تستطع فعلى جنب " ، زاد النسائي : " فإِن لم تستطع فمستلقياً ، لا يكلف اللّه نفساً إلا وسعها " .

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في "فتح الباري شرح صحيح البخاري" :

[... فمن صلى فرضاً قاعداً وكان يشق عليه القيام أجزأه وكان هو ومن صلى قائماً سواء، فلو تحامل هذا المعذور وتكلف القيام ولو شق عليه كان أفضل لمزيد أجر تكلف القيام فلا يمتنع أن يكون أجره على ذلك نظير أجره على أصل الصلاة فيصح أن أجر القاعد على النصف من أجر القائم، ومن صلى النفل قاعداً مع القدرة على القيام أجزأه وكان أجره على النصف من أجر القائم بغير إشكال ... فعند أحمد عن أنس قال: قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة وهي محمة فحمى الناس فدخل النبي صلى الله عليه وسلم المسجد والناس يصلون من قعود فقال صلاة القاعد مثل صلاة القائم، رجاله ثقات. ] ا.هـ.

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى عامة رقم : 897 ، 1757 ، 7148 ، 7521 ، فتاوى نسائية رقم : 673 ، 1465 ] .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

5 + 4 =

/500
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي