شرح الآية (فما بكت عليهم السماء والأرض) - دروس المساجد الرحلة في طلب العلم - دروس المساجد معاني الأذكار التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والاستغفار والحوقلة والصلاة على النبي - دروس المساجد 508 كراهة السجع في الدعاء ورفع اليدين في الدعاء ورد ابن حجر على ابن القيم في أن النهي عن رفع اليدين هو عن المبالغة في الرفع وليس أصل الرفع . - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري عبرة الموت ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 509 - الدعاء بالموت والحياة والدعاء للصبيان بالبركة وفضل الصلاة على النبي ومعناها وحكمها وصفتها - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ماذا بعد الحج ؟ (خطب مكتوبة) - الخطب المكتوبة 510 حكم الصلاة على غير النبي والتعوذ من فتنة المحيا والممات والجبن والبخل وضلع الدين وقهر الرجال وعذاب القبر والمأثم والمغرم - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 511 الاستعاذة من أرذل العمر وشر فتنة الغنى والفقر ودعاء الاستخارة والدعاء عند السفر والرجوع منه - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري الشهامة والمروءة والتضحية ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

هل يجوز إهداء من انتوى الحج أو العمرة ملابس إحرام و مشتملاتها ؟ علماً بأنه ميسور الحال ، و لا تجمعنى به صلة قرابة ؟

الفتوى
هل يجوز إهداء من انتوى الحج أو العمرة ملابس إحرام و مشتملاتها ؟ علماً بأنه ميسور الحال ، و لا تجمعنى به صلة قرابة ؟
178 زائر
03-07-2019
السؤال كامل

فتاوى عامة رقم : 7980

السؤال : شيخي الكريم ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. سؤال بخصوص الحج : هل يجوز إهداء من انتوى الحج أو العمرة ملابس إحرام و مشتملاتها ؟ علماً بأنه ميسور الحال ، و لا تجمعنى به صلة قرابة ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 16 / 4 / 2019

رقم الفتوى : 7980

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

الهدية تكون دائما إلى من هو ميسور الحال وليس إلى الفقير . وقد أخرج البخاري في الأدب المفرد وأبو يعلى عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تهادوا تحابوا " حسنه الألباني في "صحيح الجامع" (3004) . لأن ملابس الإحرام ومشتملاتها لو كانت إلى الفقير المحتاج فهي أقرب إلى الصدقة منها إلى الهدية ، وفي كلا الحالين فإن لك أجر إن شاء الله ، لأن هذا من باب الإعانة على الطاعة ، وقد قال الله تعالى : " وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان " المائدة: 2] .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

4 + 4 =

/500
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي