شرح الآية (فما بكت عليهم السماء والأرض) - دروس المساجد الرحلة في طلب العلم - دروس المساجد معاني الأذكار التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والاستغفار والحوقلة والصلاة على النبي - دروس المساجد 508 كراهة السجع في الدعاء ورفع اليدين في الدعاء ورد ابن حجر على ابن القيم في أن النهي عن رفع اليدين هو عن المبالغة في الرفع وليس أصل الرفع . - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري عبرة الموت ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 509 - الدعاء بالموت والحياة والدعاء للصبيان بالبركة وفضل الصلاة على النبي ومعناها وحكمها وصفتها - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ماذا بعد الحج ؟ (خطب مكتوبة) - الخطب المكتوبة 510 حكم الصلاة على غير النبي والتعوذ من فتنة المحيا والممات والجبن والبخل وضلع الدين وقهر الرجال وعذاب القبر والمأثم والمغرم - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 511 الاستعاذة من أرذل العمر وشر فتنة الغنى والفقر ودعاء الاستخارة والدعاء عند السفر والرجوع منه - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري الشهامة والمروءة والتضحية ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

نزلت الدورة خمسة أيام وطهرت منها وبعد الطهر بثلاثة أيام بشوف دم لونه بني وذلك بعد تركيب اللولب فما حكم الدم النازل بعد الخمسة أيام وهل يحتسب من الدورة وما حكم الصلاة والجماع فى فترة الطهر ؟

الفتوى
نزلت الدورة خمسة أيام وطهرت منها وبعد الطهر بثلاثة أيام بشوف دم لونه بني وذلك بعد تركيب اللولب فما حكم الدم النازل بعد الخمسة أيام وهل يحتسب من الدورة وما حكم الصلاة والجماع فى فترة الطهر ؟
32 زائر
09-08-2019
السؤال كامل

فتاوى نسائية رقم : 4475

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لو سمحت يا فضيلة الشيخ أنا الدورة بتنزل عليا خمسة أيام بعد كدة بطهر منها بعد الطهر بثلاثة أيام وأحيانا أكثر بشوف دم لونه بني مع العلم إن الموضوع ده محصلش إلا بعد تركيب اللولب يعنى قبل اللولب كانت الدورة مدتها من ست لسبعة أيام فقط وماكنتش بشوفها تانى إلا فى الشهر اللى بعده فما حكم الدم النازل بعد الخمسة أيام وهل يحتسب من الدورة ولا لا وحكم الصلاة والجماع فى فترة الطهر اللى بينهم أرجو الرد مع جزيل الشكر ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 20 / 4 / 2019

رقم الفتوى : 4475

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

يتحقق طهر المرأة من دم الحيض بواحدة من اثنتين : نزول القصة البيضاء أو الجفاف .

فإذا كانت الدورة لديك من ستة إلى سبعة أيام وانقطع الدم بعد خمسة أيام فقد طهرت ويجب عليك الغسل والصلاة والصوم ويباح معاشرة الزوج .

وإذا نزل الدم بعد ذلك في مدة فترة الحيض المعتادة فهو لا يزال دم حيض ما لم يزد مجموع ايام الطهر والدم عن خمسة عشر يوماً . وفي هذه الحالة إذا انقطع الدم فترة ونزل فترة أن تجمعي هذه الأيام بعضها لبعض وتغتسلي عند انقطاع الدم وتصلي وتصومي ويباح معاشرة الزوج لك .

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى نسائية رقم : 141 ، 645 ، 676 ، 684 ، 1402 ، 1414 ، 1443 ، 1475 ، 4278 ] .


والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

6 + 9 =

/500
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي