541 اليمين الغموس من الكبائر وتحريم الحلف لأخذ مال مسلم بغير حق والحكم بالبينة أو اليمين وحكم اليمين فيما لا يملك وفي المعصية وعند الغضب - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 542 من حلف ألا يأكل ولا يشرب وحرم على نفسه طعاما فعليه كفارة يمين والفرق بين نذر التبرر ونذر اللجاج وكراهة النذر ووجوب الوفاء به - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري مكانة الصحابة في الكتاب والسنة . ( خطبة مكتوبة ) - الخطب المكتوبة 543 - وجوب الوفاء بنذر الطاعة ولا نذر في معصية ولا فيما لا يملك وحكم من مات وعليه نذر وكفارة النذر كفارة يمين - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 3- تفسير سورة الحاقة - إنه لقول رسول كريم . 1 صفر 1441 هـ الموافق 30-9-2019 - دروس المساجد 2- تفسير سورة الحاقة - فرح من أوتي كتابه بيمينه وحسرة من أوتي كتابه بشماله 24 محرم 1440 هـ الموافق 23-9-2019 - دروس المساجد 1- تفسير سورة الحاقة - الاعتبار بمصارع الأمم السابقة- 17محرم 1441 هـ الموافق 16-9-2019 - دروس المساجد 544 - كتاب كفارات الأيْمان وكفارة اليمين على التخيير بعكس كفارة الظهار فإنها على الترتيب ويجوز إعانة المعسر ليكفر عن يمينه – شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري إياك والمعصية ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 545 - الاستثناء في اليمين أي قول إن شاء الله وجواز كفارة اليمين قبل الحنث وبعده ومن حلف على شئ فرأى خيرا منه فليأت الذي هو خير ويكفر عن يمينه. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

نزلت الدورة خمسة أيام وطهرت منها وبعد الطهر بثلاثة أيام بشوف دم لونه بني وذلك بعد تركيب اللولب فما حكم الدم النازل بعد الخمسة أيام وهل يحتسب من الدورة وما حكم الصلاة والجماع فى فترة الطهر ؟

الفتوى
نزلت الدورة خمسة أيام وطهرت منها وبعد الطهر بثلاثة أيام بشوف دم لونه بني وذلك بعد تركيب اللولب فما حكم الدم النازل بعد الخمسة أيام وهل يحتسب من الدورة وما حكم الصلاة والجماع فى فترة الطهر ؟
272 زائر
09-08-2019
السؤال كامل

فتاوى نسائية رقم : 4475

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لو سمحت يا فضيلة الشيخ أنا الدورة بتنزل عليا خمسة أيام بعد كدة بطهر منها بعد الطهر بثلاثة أيام وأحيانا أكثر بشوف دم لونه بني مع العلم إن الموضوع ده محصلش إلا بعد تركيب اللولب يعنى قبل اللولب كانت الدورة مدتها من ست لسبعة أيام فقط وماكنتش بشوفها تانى إلا فى الشهر اللى بعده فما حكم الدم النازل بعد الخمسة أيام وهل يحتسب من الدورة ولا لا وحكم الصلاة والجماع فى فترة الطهر اللى بينهم أرجو الرد مع جزيل الشكر ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 20 / 4 / 2019

رقم الفتوى : 4475

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

يتحقق طهر المرأة من دم الحيض بواحدة من اثنتين : نزول القصة البيضاء أو الجفاف .

فإذا كانت الدورة لديك من ستة إلى سبعة أيام وانقطع الدم بعد خمسة أيام فقد طهرت ويجب عليك الغسل والصلاة والصوم ويباح معاشرة الزوج .

وإذا نزل الدم بعد ذلك في مدة فترة الحيض المعتادة فهو لا يزال دم حيض ما لم يزد مجموع ايام الطهر والدم عن خمسة عشر يوماً . وفي هذه الحالة إذا انقطع الدم فترة ونزل فترة أن تجمعي هذه الأيام بعضها لبعض وتغتسلي عند انقطاع الدم وتصلي وتصومي ويباح معاشرة الزوج لك .

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى نسائية رقم : 141 ، 645 ، 676 ، 684 ، 1402 ، 1414 ، 1443 ، 1475 ، 4278 ] .


والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

2 + 4 =

/500
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي