شرح الآية (فما بكت عليهم السماء والأرض) - دروس المساجد الرحلة في طلب العلم - دروس المساجد معاني الأذكار التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والاستغفار والحوقلة والصلاة على النبي - دروس المساجد 508 كراهة السجع في الدعاء ورفع اليدين في الدعاء ورد ابن حجر على ابن القيم في أن النهي عن رفع اليدين هو عن المبالغة في الرفع وليس أصل الرفع . - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري عبرة الموت ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 509 - الدعاء بالموت والحياة والدعاء للصبيان بالبركة وفضل الصلاة على النبي ومعناها وحكمها وصفتها - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ماذا بعد الحج ؟ (خطب مكتوبة) - الخطب المكتوبة 510 حكم الصلاة على غير النبي والتعوذ من فتنة المحيا والممات والجبن والبخل وضلع الدين وقهر الرجال وعذاب القبر والمأثم والمغرم - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 511 الاستعاذة من أرذل العمر وشر فتنة الغنى والفقر ودعاء الاستخارة والدعاء عند السفر والرجوع منه - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري الشهامة والمروءة والتضحية ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

عندي مشاكل مع زوجي ولا نتكلم مع بعضنا مؤخرا في شخص يطاردنى بكل الطرق وأنا رافضة التجاوب معه فكرت أبلغ الشرطة لكن خايفة تنقلب عليا وتحصل مشاكل ليا إيه الحل ؟

الفتوى
عندي مشاكل مع زوجي ولا نتكلم مع بعضنا مؤخرا في شخص يطاردنى بكل الطرق وأنا رافضة التجاوب معه فكرت أبلغ الشرطة لكن خايفة تنقلب عليا وتحصل مشاكل ليا إيه الحل ؟
34 زائر
09-08-2019
السؤال كامل

فتاوى نسائية رقم : 4476

السؤال : عندي مشاكل مع زوجي لدرجة أصبحنا لانتكلم مع بعضنا مؤخرا في شخص بيطاردنى بكل الطرق وأنا رافضة التجاوب معه لكنه زي ما يكون مراهن الشيطان عليا فكرت أبلغ الشرطة لكن خايفة تنقلب عليا وتحصل مشاكل ليا إيه الحل ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 24 / 4 / 2019

رقم الفتوى : 4476

جواب السؤال

الجواب : أسأل الله أن يصلح ما بينك وبين زوجك ، وأن يصرف عنك شياطين الإنس والجن ، فإن المشاكل الزوجية قد تفتح أبواب الفتنة لكلا الزوجين ، وهي باب يدخل منه الشيطان في أوقات الغضب والخلاف للغواية والمعصية ، ولكن الباب لا يكسره الشيطان ليدخل رغما عن الإنسان بل إن من رحمة الله بنا أن فتح الباب بيد الإنسان نفسه ويستطيع أن يغلقه حتى يفوت على الشيطان فرصته .

هذا الشخص الذي يطاردك خاصة في فترة الخلاف الزوجي هو شيطان لا يريد بك خيرا لأنك زوجة على ذمة زوج ، والحل يسير جدا وهو أن تقومي بأحد الأمور التالية :

1- أن تكثري من الدعاء والتضرع إلى الله أن يحفظك من شرور الفتن ما ظهر منها وما بطن ، وأن يصرف عنك شرور الخلق ، فالدعاء هو المخرج عند نزول البلاء حتى يرفعه الله عنك ، قال الله تعالى : " أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض أءله مع الله قليلا ما تذكرون " [النمل: 61] ، وكما دعا يعقوب عليه السلام : " فالله خير حافظا وهو أرحم الراحمين " [يوسف: 64] .

2- أن تقطعي صلتك بهذا الشخص فورا وألا تردي عليه إذا اتصل بك هاتفيا ، أو تجعلي إغلاقا ومنعا على رقمه حتى لا يتمكن من الوصول إليك .

3- أو تغيري رقم هاتفك حتى يستحيل عليه التواصل معك ، وغلق مقدمات الشر فيها السلامة من الوقوع فيه ، كما إن غض البصر فيه وقاية من الوقوع في الفاحشة ، وفي الإسلام ما يسميه الفقهاء : مبدأ سد الذرائع ، أي منع المقدمات التي تفضي إلى النتائج السيئة .

4- إذا كان هذا الشخص يطاردك خارج البيت فلا تخرجي وحدك إلا للضرورة وفي صحبة أمك أو أختك أو جارتك أو أخوك أو أحدا من محارمك ، وإذا كان زميلا في العمل فيمكنك ألا تتواجدي وحدك في الموضع الذي هو فيه أو تكوني مع غيرك من النساء حتى لا ينفرد بالحديث معك منعا للخلوة المحرمة التي تفضي إلى الشر ، كما روى أحمد عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ألا لا يخلون رجل بامرأة إلا كان ثالثهما الشيطان " .

5- أن تجتهدي في إصلاح ما بينك وبين زوجك وذلك بوساطة الأهل والأصدقاء والمعارف ، فإن البيوت لا تخلو من خلاف ، وعلى كل طرف أن يكون واسع الصدر ولا يتعجل بالخراب ويأخذ بأسباب الإصلاح ولا ييأس من الفرج ، فكم من بيوت وصل بها الخلاف إلى ذروته ثم أصلح الله الأحوال ولو بعد حين ، وعليك أن تنظري إلى محاسن زوجك وتغضي الطرف عن عيوبه ، وهو مطالب بذلك أيضا فلا يخلو أي إنسان من العيوب ، كما روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لَا يَفْرَكْ مُؤْمِنٌ مُؤْمِنَةً إِنْ كَرِهَ مِنْهَا خُلُقًا رَضِيَ مِنْهَا آخَرَ " أَوْ قَالَ : " غَيْرَهُ " .

ومعنى يفرك :أي يبغض .


والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

7 + 3 =

/500