541 اليمين الغموس من الكبائر وتحريم الحلف لأخذ مال مسلم بغير حق والحكم بالبينة أو اليمين وحكم اليمين فيما لا يملك وفي المعصية وعند الغضب - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 542 من حلف ألا يأكل ولا يشرب وحرم على نفسه طعاما فعليه كفارة يمين والفرق بين نذر التبرر ونذر اللجاج وكراهة النذر ووجوب الوفاء به - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري مكانة الصحابة في الكتاب والسنة . ( خطبة مكتوبة ) - الخطب المكتوبة 543 - وجوب الوفاء بنذر الطاعة ولا نذر في معصية ولا فيما لا يملك وحكم من مات وعليه نذر وكفارة النذر كفارة يمين - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 3- تفسير سورة الحاقة - إنه لقول رسول كريم . 1 صفر 1441 هـ الموافق 30-9-2019 - دروس المساجد 2- تفسير سورة الحاقة - فرح من أوتي كتابه بيمينه وحسرة من أوتي كتابه بشماله 24 محرم 1440 هـ الموافق 23-9-2019 - دروس المساجد 1- تفسير سورة الحاقة - الاعتبار بمصارع الأمم السابقة- 17محرم 1441 هـ الموافق 16-9-2019 - دروس المساجد 544 - كتاب كفارات الأيْمان وكفارة اليمين على التخيير بعكس كفارة الظهار فإنها على الترتيب ويجوز إعانة المعسر ليكفر عن يمينه – شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري إياك والمعصية ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 545 - الاستثناء في اليمين أي قول إن شاء الله وجواز كفارة اليمين قبل الحنث وبعده ومن حلف على شئ فرأى خيرا منه فليأت الذي هو خير ويكفر عن يمينه. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

أخ يريد الزواج بامرأة من أحد البلاد العربية وظروفه لا تسمح بالذهاب إلى بلدها وهي مطلقة وتعول نفسها واتفقا على أن تأتي عنده ولا تريد إخبار أهلها إلا عندما تتأكد من سلامة نيته فهل لها الزواج بدون ول

الفتوى
أخ يريد الزواج بامرأة من أحد البلاد العربية وظروفه لا تسمح بالذهاب إلى بلدها وهي مطلقة وتعول نفسها واتفقا على أن تأتي عنده ولا تريد إخبار أهلها إلا عندما تتأكد من سلامة نيته فهل لها الزواج بدون ول
274 زائر
09-08-2019
السؤال كامل

فتاوى نسائية رقم : 4478

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله معذرة على الإزعاج شيخي الفاضل . مسألة إذا تكرمت بالإجابة . الأخ يسأل عن إرادته بالزواج بامرأة أخرى من أحد البلاد العربية ولكن ظروفه لاتسمح بالذهاب إلى بلادها وهي مطلقة وتعول نفسها واتفقا على أن تأتي هي عنده وهي لا تريد إخبار أهلها إلا عندما تتأكد من سلامة نية هذا الأخ لمشاكل عديدة حدثت بزواجها السابق فأرادت الزواج بالمسجد فهل يجوز لها الزواج بدون ولي ؟ هو يقول لي أنه يجوز عند المذهب الحنفي.!!

البلد : إنجلترا .

التاريخ : 1 / 5 / 2019

رقم الفتوى : 4478

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

جمهور الفقهاء على أن زواج المرأة بغير ولي زواج باطل . وأجاز أبو حنيفة رحمه الله للمرأة أن تباشر العقد بنفسها إذا كان المتقدم لها كفؤا . فإذا لم يكن كفؤا واعترض عليه ولي الزوجة فيُفسخ النكاح عند أبي حنيفة ما لم يتم الدخول بها .

وعند جمهور الفقهاء لا يصح النكاح من غير ولي لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " لَا نِكَاحَ إِلَّا بِوَلِيٍّ " رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه من حديث أبي موسى الأشعري .

وقوله صلى الله عليه وسلم : " لَا نِكَاحَ إِلَّا بِوَلِيٍّ وَشَاهِدَيْ عَدْلٍ " رواه البيهقي من حديث عمران وعائشة رضب الله عنهما ، وصححه الألباني في "صحيح الجامع" (7557) .

وقوله صلى الله عليه وسلم : " أَيُّمَا امْرَأَةٍ نَكَحَتْ بِغَيْرِ إِذْنِ وَلِيِّهَا فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ ، فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ ، فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ ، فإن دخل بها فلها المهر بما استحل من فرجها ، فإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له " رواه أحمد وأبو داود والترمذي .

وقد أجاز أبو حنيفة أن تزوج المرأة نفسها – ومعناه أن تباشر هي إبرام عقد الزوجية - ولكن الراجح هو رأي الجمهور من اشتراط وجود ولي الزوجة لصحة العقد .

وإنني أرى عدم إقبال هذا الأخ على ذلك الزواج لأنه سيبدأ بمخالفة شرعية وهو سفر المرأة من بلدها وحدها بغير محرم وعدم وجود وليها ، ثم عند أي خلاف لمن سيرجع إذا كانت قد تزوجت بغير وجود وليها ؟!!

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى نسائية رقم : 179 ، 731 ، 1425 ، 3012 ، 3084 ، 4462 ] .

والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

2 + 7 =

/500
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي