شرح الآية (فما بكت عليهم السماء والأرض) - دروس المساجد الرحلة في طلب العلم - دروس المساجد معاني الأذكار التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والاستغفار والحوقلة والصلاة على النبي - دروس المساجد 508 كراهة السجع في الدعاء ورفع اليدين في الدعاء ورد ابن حجر على ابن القيم في أن النهي عن رفع اليدين هو عن المبالغة في الرفع وليس أصل الرفع . - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري عبرة الموت ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 509 - الدعاء بالموت والحياة والدعاء للصبيان بالبركة وفضل الصلاة على النبي ومعناها وحكمها وصفتها - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ماذا بعد الحج ؟ (خطب مكتوبة) - الخطب المكتوبة 510 حكم الصلاة على غير النبي والتعوذ من فتنة المحيا والممات والجبن والبخل وضلع الدين وقهر الرجال وعذاب القبر والمأثم والمغرم - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 511 الاستعاذة من أرذل العمر وشر فتنة الغنى والفقر ودعاء الاستخارة والدعاء عند السفر والرجوع منه - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري الشهامة والمروءة والتضحية ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

أخ يريد الزواج بامرأة من أحد البلاد العربية وظروفه لا تسمح بالذهاب إلى بلدها وهي مطلقة وتعول نفسها واتفقا على أن تأتي عنده ولا تريد إخبار أهلها إلا عندما تتأكد من سلامة نيته فهل لها الزواج بدون ول

الفتوى
أخ يريد الزواج بامرأة من أحد البلاد العربية وظروفه لا تسمح بالذهاب إلى بلدها وهي مطلقة وتعول نفسها واتفقا على أن تأتي عنده ولا تريد إخبار أهلها إلا عندما تتأكد من سلامة نيته فهل لها الزواج بدون ول
33 زائر
09-08-2019
السؤال كامل

فتاوى نسائية رقم : 4478

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله معذرة على الإزعاج شيخي الفاضل . مسألة إذا تكرمت بالإجابة . الأخ يسأل عن إرادته بالزواج بامرأة أخرى من أحد البلاد العربية ولكن ظروفه لاتسمح بالذهاب إلى بلادها وهي مطلقة وتعول نفسها واتفقا على أن تأتي هي عنده وهي لا تريد إخبار أهلها إلا عندما تتأكد من سلامة نية هذا الأخ لمشاكل عديدة حدثت بزواجها السابق فأرادت الزواج بالمسجد فهل يجوز لها الزواج بدون ولي ؟ هو يقول لي أنه يجوز عند المذهب الحنفي.!!

البلد : إنجلترا .

التاريخ : 1 / 5 / 2019

رقم الفتوى : 4478

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

جمهور الفقهاء على أن زواج المرأة بغير ولي زواج باطل . وأجاز أبو حنيفة رحمه الله للمرأة أن تباشر العقد بنفسها إذا كان المتقدم لها كفؤا . فإذا لم يكن كفؤا واعترض عليه ولي الزوجة فيُفسخ النكاح عند أبي حنيفة ما لم يتم الدخول بها .

وعند جمهور الفقهاء لا يصح النكاح من غير ولي لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " لَا نِكَاحَ إِلَّا بِوَلِيٍّ " رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه من حديث أبي موسى الأشعري .

وقوله صلى الله عليه وسلم : " لَا نِكَاحَ إِلَّا بِوَلِيٍّ وَشَاهِدَيْ عَدْلٍ " رواه البيهقي من حديث عمران وعائشة رضب الله عنهما ، وصححه الألباني في "صحيح الجامع" (7557) .

وقوله صلى الله عليه وسلم : " أَيُّمَا امْرَأَةٍ نَكَحَتْ بِغَيْرِ إِذْنِ وَلِيِّهَا فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ ، فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ ، فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ ، فإن دخل بها فلها المهر بما استحل من فرجها ، فإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له " رواه أحمد وأبو داود والترمذي .

وقد أجاز أبو حنيفة أن تزوج المرأة نفسها – ومعناه أن تباشر هي إبرام عقد الزوجية - ولكن الراجح هو رأي الجمهور من اشتراط وجود ولي الزوجة لصحة العقد .

وإنني أرى عدم إقبال هذا الأخ على ذلك الزواج لأنه سيبدأ بمخالفة شرعية وهو سفر المرأة من بلدها وحدها بغير محرم وعدم وجود وليها ، ثم عند أي خلاف لمن سيرجع إذا كانت قد تزوجت بغير وجود وليها ؟!!

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى نسائية رقم : 179 ، 731 ، 1425 ، 3012 ، 3084 ، 4462 ] .

والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

1 + 2 =

/500
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي