542 من حلف ألا يأكل ولا يشرب وحرم على نفسه طعاما فعليه كفارة يمين والفرق بين نذر التبرر ونذر اللجاج وكراهة النذر ووجوب الوفاء به - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري مكانة الصحابة في الكتاب والسنة . ( خطبة مكتوبة ) - الخطب المكتوبة 543 - وجوب الوفاء بنذر الطاعة ولا نذر في معصية ولا فيما لا يملك وحكم من مات وعليه نذر وكفارة النذر كفارة يمين - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 3- تفسير سورة الحاقة - إنه لقول رسول كريم . 1 صفر 1441 هـ الموافق 30-9-2019 - دروس المساجد 2- تفسير سورة الحاقة - فرح من أوتي كتابه بيمينه وحسرة من أوتي كتابه بشماله 24 محرم 1440 هـ الموافق 23-9-2019 - دروس المساجد 1- تفسير سورة الحاقة - الاعتبار بمصارع الأمم السابقة- 17محرم 1441 هـ الموافق 16-9-2019 - دروس المساجد 544 - كتاب كفارات الأيْمان وكفارة اليمين على التخيير بعكس كفارة الظهار فإنها على الترتيب ويجوز إعانة المعسر ليكفر عن يمينه – شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري إياك والمعصية ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 545 - الاستثناء في اليمين أي قول إن شاء الله وجواز كفارة اليمين قبل الحنث وبعده ومن حلف على شئ فرأى خيرا منه فليأت الذي هو خير ويكفر عن يمينه. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 546 - كتاب الفرائض وأحكام المواريث والنبي صلى الله عليه وسلم لا يورث ما تركه صدقة وميراث الذكر والأنثى - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

الشيعة يقسمون بأسماء المعصومين وهو شرك لأنه قسم بغير الله ويقسمون بالحسين فأجابوا إذا كان القسم لا يجوز بغير أسماء الله فكيف أقسم الله في القرآن بغير أسمائه بل بمخلوقاته مثل الشمس والضحى ؟

الفتوى
الشيعة يقسمون بأسماء المعصومين وهو شرك لأنه قسم بغير الله ويقسمون بالحسين فأجابوا إذا كان القسم لا يجوز بغير أسماء الله فكيف أقسم الله في القرآن بغير أسمائه بل بمخلوقاته مثل الشمس والضحى ؟
320 زائر
07-09-2019
السؤال كامل

فتاوى عامة رقم : 8046

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، بارك الله فيك شيخ أرجو الرد والإفادة لي هذه الشبهة على أسئلة موجهة إلى الشيعة ، س : القسم بأسماء المعصومين شرك لأنه قسم بغير اسماء الله ، لماذا الشيعة يقسمون بالإمام الحسين ؟ الجواب : اذا كان القسم لا يجوز بغير اسماء الله فكيف الله سبحانه في القرآن يقسم بغير اسمائه بل يقسم بمخلوقاته مثل : ( والشمس، والضحى، والتين، مواقع النجوم ) مع انها لا شأنٌ لها في قِبال المعصومين صلوات الله عليهم فلا يرد الاشكال بالقسم بغير اسماء الله ؟

البلد : إيران - الأحواز .

التاريخ : 16 / 5 / 2019

رقم الفتوى : 8046

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

الله سبحانه وتعالى يقسم بما شاء من مخلوقاته الدالة على عظمته وقدرته ، وأما المخلوق فلا يجوز له أن يقسم بغير الله ، ومما يجري على ألسنة كثير من الناس الحلف بغير الله لا يجوز لأن القسم والحلف نوع من التعظيم لا يليق إلا بالله تعالى .

روى البخاري عن ابن عمر مرفوعا : " ألا إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت " .

وروى أحمد عن ابن عمر مرفوعا : " من حلف بغير الله فقد أشرك ".

وقال النبي صلى الله عليه وسلم : " من حلف بالأمانة فليس منا " رواه أبو داود .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

4 + 1 =

/500