542 من حلف ألا يأكل ولا يشرب وحرم على نفسه طعاما فعليه كفارة يمين والفرق بين نذر التبرر ونذر اللجاج وكراهة النذر ووجوب الوفاء به - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري مكانة الصحابة في الكتاب والسنة . ( خطبة مكتوبة ) - الخطب المكتوبة 543 - وجوب الوفاء بنذر الطاعة ولا نذر في معصية ولا فيما لا يملك وحكم من مات وعليه نذر وكفارة النذر كفارة يمين - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 3- تفسير سورة الحاقة - إنه لقول رسول كريم . 1 صفر 1441 هـ الموافق 30-9-2019 - دروس المساجد 2- تفسير سورة الحاقة - فرح من أوتي كتابه بيمينه وحسرة من أوتي كتابه بشماله 24 محرم 1440 هـ الموافق 23-9-2019 - دروس المساجد 1- تفسير سورة الحاقة - الاعتبار بمصارع الأمم السابقة- 17محرم 1441 هـ الموافق 16-9-2019 - دروس المساجد 544 - كتاب كفارات الأيْمان وكفارة اليمين على التخيير بعكس كفارة الظهار فإنها على الترتيب ويجوز إعانة المعسر ليكفر عن يمينه – شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري إياك والمعصية ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 545 - الاستثناء في اليمين أي قول إن شاء الله وجواز كفارة اليمين قبل الحنث وبعده ومن حلف على شئ فرأى خيرا منه فليأت الذي هو خير ويكفر عن يمينه. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 546 - كتاب الفرائض وأحكام المواريث والنبي صلى الله عليه وسلم لا يورث ما تركه صدقة وميراث الذكر والأنثى - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

هيئة الصيادلة لهم بعض الأسئلة عن الأسباب التي تعفي صاحبها من الصيام وهل يؤثر الصيام على عمل الأطباء والممرضين وما هي أنواع الأدوية والعلاج التي يمكن أن يتلقاها المريض أثناء الصيام ...؟

الفتوى
هيئة الصيادلة لهم بعض الأسئلة عن الأسباب التي تعفي صاحبها من الصيام وهل يؤثر الصيام على عمل الأطباء والممرضين وما هي أنواع الأدوية والعلاج التي يمكن أن يتلقاها المريض أثناء الصيام ...؟
245 زائر
10-09-2019
السؤال كامل

فتاوى قضايا فقهية معاصرة رقم : 5186

السؤال : هيئة الصيادلة يريدون مقابلتي لبعض الأسئلة عن الأسباب التي تعفي صاحبها من الصيام وهل يؤثر الصيام على عمل الأطباء والممرضين وما هي أنواع الأدوية والعلاج التي يمكن أن يتلقاها المريض أثناء الصيام وما هي نصيحتكم لمرضى السكر مع الصيام وما هي الظروف الملائمة التي يمكن أن نقوم بها للعناية بالمرضى المسلمين وهل هناك مقترحات تنصحون بها لتقديم الأفضل والأحسن تجاه المرضى المسلمين ؟

البلد : نيوزيلاندا .

التاريخ : 4 / 6 / 2019

نص السؤال : هيئة الصيادلة يريدون مقابلتي لبعض الأسئلة فلو عندك أفكار أكون شاكرا لك ، هذه هي الأسئلة التي سوف يسألوني في المقابلة الأسبوع القادم إن شاء الله :

Questions:

1. In regards to Ramadan, who is exempt from fasting?

What types of medications are allowed to be used/taken during Ramadan by someone who is fasting?

What would you recommend to your Muslim diabetic patients who want to fast?

For you personally, does fasting affect your concentration to work?

What are the main cultural differences we need to be aware of with Muslim patients?

In your opinion, is there anything that health professionals (doctors,nurses,pharmacists)could be doing better or different to better accommodate our Muslim patients?

رقم الفتوى : 5186

جواب السؤال

الجواب : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

يمكن الحوار معهم عن مقاصد وغايات وحكمة تشريع الصيام ومنها :

* إحياء الشعور والإحساس بآلام الفقراء والمعوزين.

* تمرين النفس على قوة الإرادة أمام إغراء الشهوة حيث نمتنع عن الحلال فمن باب أولى نمتنع عن الحرام .

* تيسير الشريعة تظهر في مراعاة حالات الضعف الإنساني لهذا رخص للمسافر والمريض الفطر ثم يقضي عدة من أيام أخر.

* الصيام يعطي للإنسان قوة وهمة ونشاط حينما تكون المعدة فارغة وهذا عكس ما يظنه بعض السطحيين من أن الصيام يدعو للخمول والكسل وتعطيل مسيرة الحياة . بل كثير من الفتوحات والانتصارات كانت في رمضان.

* ثبت أن الصيام فيه علاج لبعض الأمراض حيث يخفّف من مشاعر الاكتئاب والقلق والأرق والعصبيّة المفرطة وحالات التوتر المتكرّرة لدى بعض الناس والتي تؤثر بدورها على ارتفاع ضغط الدم والسكر ووظائف الجسم بشكل عام .

* الصيام مفيد لبعض مرضى السكر وهذا بناءاً على واقع وتجربة ، حيث يساعد الصيام على خفض نسبة السكر في الدم ، وذلك لأنّه يساعد على إنتاج الطاقة للجسم وزيادة استهلاك الجلوكوز وبالتالي يخفض نسبة الإنسولين ، ممّا يحسّن عمل الكبد ويريحه ويزيد من إفراز الجليكوجين وبالتالي ينخفض السكر في الجسم .

* يساعد الصيام من يعانون من مشاكل الجهاز الهضمي حيث ينشّط عملية حرق السعرات الحرارية في الجسم ، وذلك عن طريق إذابة الدهون المتراكمة وتكسيرها خاصّة في العضلات وبالتالي خفض الوزن والتخلّص من السمنة الزائدة ، كما ساعد على إخراج السموم من الجسم وتنظيفه من الفضلات السامّة والمتراكمة منذ زمن بشكلٍ فعّالٍ وآمن، وهذا من شأنه تعزيز إنتاج خلايا جديدة في الجسم ، ممّا يؤثر مباشرةً على حيويّة الجسم ونشاطه واسترخائه بشكلٍ ملحوظ .

* الصيام يخفض من ضغط الدم المرتفع ويوسّع الشرايين ويمنع تجلّطها ويقي من مشاكل القلب المفاجئة .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

5 + 4 =

/500