منزلة الشهداء عند الله ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 541 اليمين الغموس من الكبائر وتحريم الحلف لأخذ مال مسلم بغير حق والحكم بالبينة أو اليمين وحكم اليمين فيما لا يملك وفي المعصية وعند الغضب - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 542 من حلف ألا يأكل ولا يشرب وحرم على نفسه طعاما فعليه كفارة يمين والفرق بين نذر التبرر ونذر اللجاج وكراهة النذر ووجوب الوفاء به - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري مكانة الصحابة في الكتاب والسنة . ( خطبة مكتوبة ) - الخطب المكتوبة 543 - وجوب الوفاء بنذر الطاعة ولا نذر في معصية ولا فيما لا يملك وحكم من مات وعليه نذر وكفارة النذر كفارة يمين - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 3- تفسير سورة الحاقة - إنه لقول رسول كريم . 1 صفر 1441 هـ الموافق 30-9-2019 - دروس المساجد 2- تفسير سورة الحاقة - فرح من أوتي كتابه بيمينه وحسرة من أوتي كتابه بشماله 24 محرم 1440 هـ الموافق 23-9-2019 - دروس المساجد 1- تفسير سورة الحاقة - الاعتبار بمصارع الأمم السابقة- 17محرم 1441 هـ الموافق 16-9-2019 - دروس المساجد 544 - كتاب كفارات الأيْمان وكفارة اليمين على التخيير بعكس كفارة الظهار فإنها على الترتيب ويجوز إعانة المعسر ليكفر عن يمينه – شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري إياك والمعصية ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

ما صحة حديث سيكون من بعدكم بآخر الزمان رجل من سلالة بني أمية ولليهود فيه بطن في مصر أخنس قصير القامة منقبض قصبة الأنف عريض الأرنبة يلي سلطانا بعد غلب سلطان ... ؟

الحديث
ما صحة حديث سيكون من بعدكم بآخر الزمان رجل من سلالة بني أمية ولليهود فيه بطن في مصر أخنس قصير القامة منقبض قصبة الأنف عريض الأرنبة يلي سلطانا بعد غلب سلطان ... ؟
2337 زائر
04-10-2019
السؤال كامل

السؤال : السلام عليكم شيخنا الحبيب : ما رأيكم بهذا الحديث التالي شيره أحد الأصدقاء علي الفيسبوك فما مدي صحته لأنه يمثل ما نحن فيه الآن مع العلم لا يوجد إخراج ولا مصدر للحديث : "#لمن _تدبر _امره _ونهي _ وانتهي قال من لا ينطق عن الهوي صلى الله عليه وسلم . قال في مجلسه لصحابته . سيكون من بعدكم بآخر الزمان رجل من سلالة بني أمية ولليهود فيه بطن في مصر أخنس قصير القامة منقبض قصبة الأنف عريض الأرنبة يلي سلطانا بعد غلب سلطان وقد كان في ستر وغطاء فيغلب علي سلطانه فيستجير باليهود والروم فيجلبهم الروم لأهل الاسلام ليحموه منهم وهذه أول الملاحم . صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم" جزاك الله خيراً ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 25 / 9 / 2019 .

رقم الفتوى : 2051

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

هذا الحديث لا يصح ثبوته عن النبي صلى الله عليه وسلم وكل رواياته ضعيفة معلولة كما ذكر المحدثون الذين رووه : الطبراني وابن منده وابن عدي ونعيم وابن عساكر ، كما ضعفه الألباني في السلسلة الضعيفة وضعيف الجامع.

كما إن ألفاظهم للحديث التي ذكروها تختلف عن لفظ الحديث في السؤال . فقد ذكروه بلفظ :

" سيكون بمصر رجل من بني أمية أخنس يلي سلطانا ثم يغلب عليه أو ينتزع منه فيفر إلى الروم فيأتي بهم إلى الإسكندرية فيقاتل أهل الإسلام بها فذلك أول الملاحم " .

وإنني أرى أن إسقاط أحاديث الملاحم على بعض الوقائع المعاصرة دون دليل صحيح صريح فيه فتنة كبيرة للعوام والخواص على السواء.

فالأحداث المذكورة في الحديث - إن صح - قد تكون حدثت منذ فترة طويلة في الماضي أو ستحدث في المستقبل زمن المهدي أو قريبا من وقوع الساعة .

لهذا لا ينبغي الاعتماد في علامات الساعة وأحداث القيامة إلا على الصحيح الثابت من السنة . وواجب الوقت على كل مسلم هو الاجتهاد في العمل والطاعة . كما أجاب النبي صلى الله عليه وسلم من جاء يسأله : متى الساعة ؟ فقال له : وماذا أعددت لها .....


والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

9 + 8 =

/500