523 - حُفَّت الجنة بالمكاره وحُفَّت النار بالشهوات ومعنى الهم في حديث من همَّ بحسنة أو سيئة والتحذير من محقرات الذنوب - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري مكانة الصحابة في الكتاب والسنة ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 524 الأعمال بالخواتيم والعزلة راحة من خلطاء السوء ومعنى رفع الأمانة من القلوب والترهيب من الرياء والسمعة ومعنى مجاهدة النفس - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 525 التواضع وشرح حديث (من عادى لي وليا) وقول النبي (بُعثت أنا والساعة كهاتين) ومن علامات الساعة طلوع الشمس من مغربها - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري مفهوم عهد الأمان في العصر الحاضر ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 526 من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه وحال المؤمن والكافر عند سكرات الموت - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري وإن تطيعوه تهتدوا ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 527 النفخ في الصور ويقبض الله الأرض يوم القيامة وتصبح الأرض بيضاء عفراء مستوية ليس فيها معلم لأحد - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 528 الحشر - يُحشر الناس حفاة عراة غرلا ويُحشر الكافر على وجهه وأول الخلائق يُكسى إبراهيم الخليل - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري آيات الله في السحاب والمطر ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

أخ وضع ماله وديعة وذهب لفكها قالوا لا يستطيع قبل 6أشهر وليس عنده ما ينفقه على أهله غير أرباح هذا المبلغ + إيجار محلات فإن لم تتيسر له فرصة للكسب أن ينفق من هذا المال حتى إنقضاء 6أشهر ؟

الفتوى
أخ وضع ماله وديعة وذهب لفكها قالوا لا يستطيع قبل 6أشهر وليس عنده ما ينفقه على أهله غير أرباح هذا المبلغ + إيجار محلات فإن لم تتيسر له فرصة للكسب أن ينفق من هذا المال حتى إنقضاء 6أشهر ؟
20 زائر
03-11-2019
السؤال كامل

فتاوى المعاملات المالية رقم : 6434

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، جزاكم الله خيرا ، الأخ الذي ذكرت لحضرتك أنه وضع ماله وديعة ذهب لفكها قالوا له لا يستطيع قبل 6 أشهر ، وهو الآن ليس عنده ما ينفقه على أهله غير أرباح هذا المبلغ + 700 جنيه إيجار 3 محلات ، وقد كان وضع هذا المال بالبنك بناء على فتوى أحد الأحباب من أهل العلم قد رخص له في ذلك ، وأخبره أن المسألة خلافية ، فهل له إن لم تتيسر له فرصة للكسب أن ينفق على أهله من هذا المال حتى تنقضي هذه الستة أشهر ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 13 / 6 / 2019

رقم الفتوى : 6434

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

إذا لم يتيسر له مصدر دخل حلال فينفق من هذا المال لمدة الستة أشهر على أنها دَيْن يخصمه من أصل الوديعة عند فكها ثم ينفق هذه الفوائد في منافع المسلمين العامة مثل بناء مساجد أو ملاجئ للأيتام أو دور عجزة للمسنين أو صيانة هذه الأبنية ونحو ذلك ، لأن الفوائد الربوية مال حرام نجس لا يجوز الانتفاع به ولا الصدقة ، لأن الله طيب لا يقبل إلا طيبا . لذلك له الانتفاع بأصل المال فقط والفوائد التي سيأخذها خلال الستة أشهر بمثابة قرض سيخصمه من أصل الوديعة عند فكها .

وعلى المسلم أن يتجنب التعامل مع الربوية بالإيداع أو الاقتراض ويبحث عما أحل الله له ، فقد توعد الله آكل الربا بالحرب . قال تعالى : " يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين . فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تَظْـلِمون ولا تُظْـلَمون " [البقرة: 278، 279] . وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم أشد من ست وثلاثين زنية " رواه أحمد.
وروى مسلم من حديث جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه ، وقال : "هم سواء" يعني في الإثم . والأحاديث في بيان الوعيد على التعامل بالربا وعقوبة آكله كثيرة جداً.

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتوى بالموقع : [ فتاوى معاملات مالية رقم : 6258 ] .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

3 + 5 =

/500
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي