523 - حُفَّت الجنة بالمكاره وحُفَّت النار بالشهوات ومعنى الهم في حديث من همَّ بحسنة أو سيئة والتحذير من محقرات الذنوب - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري مكانة الصحابة في الكتاب والسنة ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 524 الأعمال بالخواتيم والعزلة راحة من خلطاء السوء ومعنى رفع الأمانة من القلوب والترهيب من الرياء والسمعة ومعنى مجاهدة النفس - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 525 التواضع وشرح حديث (من عادى لي وليا) وقول النبي (بُعثت أنا والساعة كهاتين) ومن علامات الساعة طلوع الشمس من مغربها - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري مفهوم عهد الأمان في العصر الحاضر ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 526 من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه وحال المؤمن والكافر عند سكرات الموت - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري وإن تطيعوه تهتدوا ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 527 النفخ في الصور ويقبض الله الأرض يوم القيامة وتصبح الأرض بيضاء عفراء مستوية ليس فيها معلم لأحد - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 528 الحشر - يُحشر الناس حفاة عراة غرلا ويُحشر الكافر على وجهه وأول الخلائق يُكسى إبراهيم الخليل - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري آيات الله في السحاب والمطر ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

ليس لي حساب توفير بالبنك ولكن لي حساب جاري أضع فيه مالي كمكان أحفظ فيه المال والبنك يأخذ هذا المال ويستعمله في نشاط ربوي وأنا مضطر حتى لا أضع المال في بيتي فما هو الحكم ؟

الفتوى
ليس لي حساب توفير بالبنك ولكن لي حساب جاري أضع فيه مالي كمكان أحفظ فيه المال والبنك يأخذ هذا المال ويستعمله في نشاط ربوي وأنا مضطر حتى لا أضع المال في بيتي فما هو الحكم ؟
26 زائر
03-11-2019
السؤال كامل

فتاوى المعاملات المالية رقم : 6435

السؤال : السلام عليكم د. خالد عندي سؤال متعلق بالبنوك أعرف أن من لديه حساب توفير يخرج عليه فائدة معينة فيه ربا لذلك ليس لي حساب توفير ولم يتبق إلا الحساب الجاري أضع فيه مالي كمكان أحفظ فيه المال والبنك يأخذ هذا المال في حساب جاري ويستعملها في نشاط ربوي وأنا مضطر حتى لا أضع المال في بيتي فما هو الحكم ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 16 / 6 / 2019

رقم الفتوى : 6435

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

لا يجوز فتح حساب جاري في بنك ربوي طالما يوجد بنك إسلامي ، وليس للمسلم عذر إذا وجد البديل من المصرف الإسلامي . فإذا لم يوجد بنك إسلامي أو كانت هناك ضرورة مثل نزول الراتب على بنك ربوي فلا حرج ولكن بشرط سحبه فورا من الحساب.

وعلة النهي هي عدم المشاركة في أي نشاط للبنك الربوي بإيداع أو استثمار عملا بقوله تعالى : " وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان " [المائدة: 2] .

قال الله تعالى : " وأحل الله البيع وحرم الربا " [ البقرة : 275 ] وقال سبحانه : " فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تَظلمون ولا تُظلمون " [ البقرة : 279 ] . وروى أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه عن ابن مسعود رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لعن الله آكل الربا ، وموكله ، وشاهده ، وكاتبه " .

وإذا اضطر المسلم إلى فتح حساب في بنك ربوي فليكن حساب جاري وليس حساب استثماري ، والضرورة التي تضطره لذلك كأن يتعرض لإحدى الصور التالية :

1- أن يكون في بلد مسلم أو غير مسلم ولا توجد فيه بنوك أو مصارف إسلامية .

2- أن يكون عاملا أو موظفا في شركة تتعامل مع بنك ربوي وتقوم بإيداع الراتب في هذا البنك ، فالموظف هنا مكره ولا حرج عليه ، ولكن عليه ألا يدع الراتب لحظة واحدة في البنك الربوي فور إيداعه ، بل يقوم بسحبه وإيداعه في بنك إسلامي .

3- أن يكون تاجرا يستورد بضائع من مورد خارجي ، وهذا المورد يتعامل في حساباته مع بنك ربوي ولا يمكن تغييره ، فله فتح حساب ولكن دون استثمار فيه .

فإذا كانت هناك ضرورة يتضرر المسلم فيها ولا يمكن تفاديها بالتعامل مع مصرف إسلامي ، فله أن يفتح حساب جاري لتسيير أموره التجارية والحياتية ، ولكن دون استثمار أو مشاركة في أي نشاط لهذا البنك الربوي .

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ قسم فتاوى المعاملات المالية رقم : 522 ، 513 ، 508 ، 536 ، 1521 ، 6180 ] .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

8 + 2 =

/500
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي