523 - حُفَّت الجنة بالمكاره وحُفَّت النار بالشهوات ومعنى الهم في حديث من همَّ بحسنة أو سيئة والتحذير من محقرات الذنوب - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري مكانة الصحابة في الكتاب والسنة ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 524 الأعمال بالخواتيم والعزلة راحة من خلطاء السوء ومعنى رفع الأمانة من القلوب والترهيب من الرياء والسمعة ومعنى مجاهدة النفس - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 525 التواضع وشرح حديث (من عادى لي وليا) وقول النبي (بُعثت أنا والساعة كهاتين) ومن علامات الساعة طلوع الشمس من مغربها - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري مفهوم عهد الأمان في العصر الحاضر ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 526 من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه وحال المؤمن والكافر عند سكرات الموت - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري وإن تطيعوه تهتدوا ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 527 النفخ في الصور ويقبض الله الأرض يوم القيامة وتصبح الأرض بيضاء عفراء مستوية ليس فيها معلم لأحد - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 528 الحشر - يُحشر الناس حفاة عراة غرلا ويُحشر الكافر على وجهه وأول الخلائق يُكسى إبراهيم الخليل - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري آيات الله في السحاب والمطر ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

رجل دفع زكاة ماله لرجل ليوصلها لمستحقيها ولكنه مات قبل أن يوزعها فهل تبرأ ذمة المزكي ؟ وهل يخبر أهل الميت بما في ذمته من الزكاة ؟ وإذا أبرأ المزكي هذا الميت من مال الزكاة فهل تبرأ ذمة الميت

الفتوى
رجل دفع زكاة ماله لرجل ليوصلها لمستحقيها ولكنه مات قبل أن يوزعها فهل تبرأ ذمة المزكي ؟ وهل يخبر أهل الميت بما في ذمته من الزكاة ؟ وإذا أبرأ المزكي هذا الميت من مال الزكاة فهل تبرأ ذمة الميت
13 زائر
06-11-2019
السؤال كامل

فتاوى عامة رقم : 8105

السؤال : السلام عليكم . رجل دفع زكاة ماله لرجل حتى يوصلها إلى مستحقيها ولكنه مات قبل أن يوزعها فهل تبرأ ذمة المزكي من زكاة المال ؟ وهل يخبر أهل الميت بما في ذمة الميت من مال الزكاة ؟ وإذا أبرأ المزكي هذا الميت من مال الزكاة فهل تبرأ ذمة الميت ولا يعذب ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 14 / 6 / 2019

رقم الفتوى : 8105

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

الزكاة تمليك مال للفقير على الفور ، والمال الذي أعده صاحبه للزكاة ووكل غيره ليقوم بتوزيعه على مستحقيه ثم مات هذا الوكيل قبل توزيعه فلابد من إعادة إخراجه ولا تبرأ ذمة المزكي لأنه لم يصل ليد الفقراء ، ومن هنا فلا تسقط الزكاة عن صاحبها إلا بأداء الزكاة لمستحقيها .

قال النووي رحمه الله في "المجموع" (6/ 139) :

[ قال أصحابنا تفريقه بنفسه أفضل من التوكيل بلا خلاف لأنه على ثقة من تفريقه بخلاف الوكيل ، وعلى تقدير خيانة الوكيل لا يسقط الفرض عن المالك لأن يده كيده فما لم يصل المال إلى المستحقين لا تبرأ ذمة المالك ، بخلاف دفعها إلى الإمام فإنه بمجرد قبضه تسقط الزكاة عن المالك. ] اهـ.

وقال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (4/ 149) :

[ ولو عزل قدر الزكاة فنوى أنه زكاة فتلف فهو في ضمان رب المال ولا تسقط الزكاة عنه بذلك سواء قدر على أن يدفعها إليه أو لم يقدر. ] اهـ.

وقال ابن مفلح رحمه الله في "المبدع شرح المقنع" ( 2/ 398 ) :

[ إِذَا أَخْرَجَ زَكَاتَهُ فَتَلِفَتْ قَبْلَ أَنْ يَقْبِضَهَا الْفَقِيرُ، لَزِمَهُ عِوَضُهَا كَمَا قَبْلَ الْعَزْلِ لِعَدَمِ تَعْيِينِهَا؛ لِأَنَّهُ يَجُوزُ الْعَوْدُ فِيهَا إِلَى غَيْرِهَا، وَلَمْ يَمْلِكْهَا الْمُسْتَحِقُّ.. ] ا.هـ.

وقال البهوتي رحمه الله في "كشاف القناع" (2 / 269) :

[ وإن أخرج زكاته ، أي : عزلها ، فتلفت قبل أن يقبضها الفقير لزم ربَّ المال بدلُها. ] اهـ.

وسُئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : عن رجل حلَّت عليه زكاة ماله فأخرج الزكاة وأعطاها إلى من يتولى توزيعها على الفقراء والمساكين ووضعها في مكان آمن ثم سرقت منه هل يعيد الزكاة مرة أخرى ؟
فأجاب : [ هذه الدراهم تضمن للمساكين لأنها لم تصل إليهم ، ولم تصل إلى وكيلهم ، فتضمن. ] اهـ. "مجموع فتاوى الشيخ العثيمين" ( 18 / 479 ، 480 ) .

وعلى المزكي أن يخرج زكاته لتبرأ ذمته حتى ولو توفى الوكيل الذي وكله بتوزيعها لأنها لم تصل إلى مستحقيها ، وعليه أن يخبر أهل الوكيل المتوفى بما في ذمته من مال الزكاة الذي توكل بتوزيعه لأنه ليس حقا له ولا حق للورثة فيه ، وعليهم أن يردوه إلى الموكل المزكي الذي أعطاه له ليوزعه على مستحقيه .

وإذا امتنع أهل الوكيل المتوفى عن رد مال الزكاة وقام الموكل المزكي بإبراء الوكيل من هذا الدَيْن فإنه تبرأ ذمة المتوفى .

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى عامة رقم : 250 ، 912 ، 978 ، 983 ، 1713 ] .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

8 + 3 =

/500
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي