523 - حُفَّت الجنة بالمكاره وحُفَّت النار بالشهوات ومعنى الهم في حديث من همَّ بحسنة أو سيئة والتحذير من محقرات الذنوب - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري مكانة الصحابة في الكتاب والسنة ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 524 الأعمال بالخواتيم والعزلة راحة من خلطاء السوء ومعنى رفع الأمانة من القلوب والترهيب من الرياء والسمعة ومعنى مجاهدة النفس - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 525 التواضع وشرح حديث (من عادى لي وليا) وقول النبي (بُعثت أنا والساعة كهاتين) ومن علامات الساعة طلوع الشمس من مغربها - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري مفهوم عهد الأمان في العصر الحاضر ( خطب مسموعة ) - خطب جمعة صوتية 526 من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه وحال المؤمن والكافر عند سكرات الموت - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري وإن تطيعوه تهتدوا ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 527 النفخ في الصور ويقبض الله الأرض يوم القيامة وتصبح الأرض بيضاء عفراء مستوية ليس فيها معلم لأحد - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 528 الحشر - يُحشر الناس حفاة عراة غرلا ويُحشر الكافر على وجهه وأول الخلائق يُكسى إبراهيم الخليل - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري آيات الله في السحاب والمطر ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

امرأة توفيت وتركت عفش البيت (أي الأثاث والمتاع والأغراض) ولديها قائمة بهذا العفش فهل يجوز بعد موتها أن نذهب لنأخذ هذا العفش ؟

الفتوى
امرأة توفيت وتركت عفش البيت (أي الأثاث والمتاع والأغراض) ولديها قائمة بهذا العفش فهل يجوز بعد موتها أن نذهب لنأخذ هذا العفش ؟
22 زائر
06-11-2019
السؤال كامل

فتاوى عامة رقم : 8106

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله . امرأة توفيت وتركت عفش البيت (أي الأثاث والمتاع والأغراض) ولديها قائمة بهذا العفش فهل يجوز بعد موتها أن نذهب لنأخذ هذا العفش ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 15 / 6 / 2019

رقم الفتوى : 8106

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

العفش أي أثاث البيت من حق صاحبه الذي يملكه ، فإذا توفي صاحب المتاع فهو من حق ورثته ، فإذا كانت هذه المرأة تملك هذا الأثاث فهو من تركتها وهو من حق ورثتها بعد خصم الديون إن كان عليها ديون والوصية إذا كانت قد أوصت بشئ في حدود الثلث قبل موتها ، وذلك لقول الله تعالى : " من بعد وصية يوصين بها أو دين " [النساء: 12] .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

5 + 5 =

/500
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي