541 اليمين الغموس من الكبائر وتحريم الحلف لأخذ مال مسلم بغير حق والحكم بالبينة أو اليمين وحكم اليمين فيما لا يملك وفي المعصية وعند الغضب - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 542 من حلف ألا يأكل ولا يشرب وحرم على نفسه طعاما فعليه كفارة يمين والفرق بين نذر التبرر ونذر اللجاج وكراهة النذر ووجوب الوفاء به - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري مكانة الصحابة في الكتاب والسنة . ( خطبة مكتوبة ) - الخطب المكتوبة 543 - وجوب الوفاء بنذر الطاعة ولا نذر في معصية ولا فيما لا يملك وحكم من مات وعليه نذر وكفارة النذر كفارة يمين - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 3- تفسير سورة الحاقة - إنه لقول رسول كريم . 1 صفر 1441 هـ الموافق 30-9-2019 - دروس المساجد 2- تفسير سورة الحاقة - فرح من أوتي كتابه بيمينه وحسرة من أوتي كتابه بشماله 24 محرم 1440 هـ الموافق 23-9-2019 - دروس المساجد 1- تفسير سورة الحاقة - الاعتبار بمصارع الأمم السابقة- 17محرم 1441 هـ الموافق 16-9-2019 - دروس المساجد 544 - كتاب كفارات الأيْمان وكفارة اليمين على التخيير بعكس كفارة الظهار فإنها على الترتيب ويجوز إعانة المعسر ليكفر عن يمينه – شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري إياك والمعصية ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 545 - الاستثناء في اليمين أي قول إن شاء الله وجواز كفارة اليمين قبل الحنث وبعده ومن حلف على شئ فرأى خيرا منه فليأت الذي هو خير ويكفر عن يمينه. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

كنت جالسا مع ناس يقولون إن سورة الكهف ليست سنة للقراءة يوم الجمعة والحديث الذي ورد فيها غير صحيح فقلت لهم قراءة سورة الكهف سنة فما قولكم ؟

الفتوى
كنت جالسا مع ناس يقولون إن سورة الكهف ليست سنة للقراءة يوم الجمعة والحديث الذي ورد فيها غير صحيح فقلت لهم قراءة سورة الكهف سنة فما قولكم ؟
117 زائر
30-11-2019
السؤال كامل

فتاوى عامة رقم : 8129

السؤال : السلام عليكم كيف الحال يا دكتور خالد . كنت جالسا مع ناس يقولون إن سورة الكهف ليست سنة للقراءة يوم الجمعة والحديث الذي ورد فيها غير صحيح فقلت لهم قراءة سورة الكهف سنة فما قولكم جزاكم الله خيرا ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 5 / 7 / 2019

رقم الفتوى : 8129

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

قراءة سورة الكهف يوم الجمعة سنة وردت بها آثار صحيحة وذكرها العدد الكثير من المحدثين في كتبهم ، ولكن لعل هؤلاء الناس الذين أنكروا قراءتها وقالوا إن الحديث الذي ورد فيها غير صحيح ليسوا من المتخصصين في علم الحديث فلا يدركون مصطلحات المحدثين عند الحكم على الحديث .

الأحاديث التي وردت في فضل سورة الكهف بعضها موضوع وبعضها ضعيف وبعضها حسن وبعضها صحيح ، والصحيح منها رواه الصحابي ولكن دون أن يسنده إلى النبي صلى الله عليه وسلم فيسميه العلماء حديثا موقوفا أي رواه الصحابي دون أن يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم .

وعلماء الحديث يقررون أن كل حديث رواه الصحابي يتعلق بالغيبيات أو الثواب والعقاب أو الحلال والحرام فإن له حكم المرفوع ، أي له حكم الحديث الذي تلفظ به النبي صلى الله عليه وسلم فيما يتعلق بما يترتب عليه من الثواب والعقاب أو الحلال والحرام .

وقد ورد في فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة أو ليلتها أحاديث صحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم منها :
1- عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : " من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النور فيما بينه وبين البيت العتيق " . رواه الدارمي ( 3407 ) . صححه الألباني في "صحيح الجامع" ( 6471 ).


2- وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : " من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين " . رواه الحاكم ( 2 / 399 ) والبيهقي ( 3 / 249 ) . قال ابن حجر في " تخريج الأذكار " : حديث حسن ، وقال : وهو أقوى ما ورد في قراءة سورة الكهف . انظر : " فيض القدير " ( 6 / 198 ) . وصححه الألباني في " صحيح الجامع " ( 6470 ) .


3- وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : " مَن قرَأ سورةَ الكهفِ كانت له نورًا يومَ القيامةِ مِن مَقامِه إلى مكَّةَ ومَن قرَأ بعشرِ آياتٍ مِن آخِرِها ثمَّ خرَج الدَّجَّالُ لَمْ يضُرَّه ومَن توضَّأ فقال سُبحانَكَ اللَّهمَّ وبحمدِكَ لا إلهَ إلَّا أنتَ أستغفِرُكَ وأتوبُ إليكَ كُتِب في رَقٍّ ثمَّ جُعِلَتْ في طابَعٍ فلَمْ يُكسَرْ إلى يومِ القيامةِ " رواه الطبراني في "الأوسط" (2/ 123) والحافظ المنذري في "الترغيب والترهيب" (1/ 139) والهيثمي في "مجمع الزوائد" (1/ 244) وقال : رجاله رجال الصحيح ، وصححه الألباني في "السلسة الصحيحة" (3651) وفي "صحيح الترغيب" (225) وفي "إرواء الغليل" (3/ 94) .

والراجح من أقوال المحدثين أن هذا الحديث صحيح موقوفا وليس مرفوعا ، ولكن له حكم الرفع حيث لا يستطيع أن يخبر صحابي بثواب عمل صالح إلا أن يكون سمعه من النبي صلى الله عليه وسلم ، وهذا هو الذي قاله الحافظ الدمياطي في "المتجر الرابح" (31) حيث قال رحمه الله : [ إسناده جيد وإن كان موقوفا فسبيله سبيل المرفوع ] .

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى عامة رقم : 306 ، 7106 ، 7458 ] .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

5 + 1 =

/500