555 - أقل ما تُقطع فيه يد السارق والقطع يكون من الكف - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 556 - توبة السارق وحد الحرابة وقصة العرنيين وإثم الزناة - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري عناية الإسلام بالصحة (بمناسبة انتشار فيروس كورونا) ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 557 - رجم المحصن الزاني والتثبت قبل إقامة الحد ونصيحة من زنا بستر نفسه والتوبة وعدم الإقرار وجواز الصلاة على من أُقيم عليه الحد – شرح صحيح البخاري . - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 558 - مَنْ أصاب ذنبا دون الحد فلا عقوبة عليه وإقامة الحد على المعترف بالزنا وجواز مراجعة اعترافه لعله أخطأ وفوائد من قصة العسيف الذي زنا – شرح صحيح البخاري . - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري الأمل . ( خطبة مكتوبة ) - الخطب المكتوبة 559 - رجم الحبلى من الزنا إذا أحصنت ولا تُرجم حتى تضع حملها وفيه فوائد خطبة عمر في شأن خلافة أبي بكر - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 560 - الزاني البكر رجلا أو امرأة يُجلدان ويُنفيان وجواز نفي أهل المعاصي والمخنثين ولعن المخنثين من الرجال والمسترجلات من النساء – شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري الشباب عماد الأمة ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 561 - أحكام أهل الذمة وإحصانهم إذا زنوا ورُفع أمرهم إلى الإمام – شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

هل هناك دليل على صيام يوم الحادي عشر من المحرم إضافة لصيام تاسوعاء وعاشوراء ؟ وهل يُعتبر صيام يوم الحادي عشر بدعة ؟ وما دليل العلماء على استحباب صيامه ؟

الفتوى
هل هناك دليل على صيام يوم الحادي عشر من المحرم إضافة لصيام تاسوعاء وعاشوراء ؟ وهل يُعتبر صيام يوم الحادي عشر بدعة ؟ وما دليل العلماء على استحباب صيامه ؟
93 زائر
11-01-2020
السؤال كامل

فتاوى عامة رقم : 8176

السؤال : هل هناك دليل على صيام يوم الحادي عشر من المحرم إضافة لصيام تاسوعاء وعاشوراء ؟ وهل يُعتبر صيام يوم الحادي عشر بدعة ؟ وما دليل العلماء على استحباب صيامه ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 6 / 9 / 2019

رقم الفتوى : 8176

جواب السؤال

الجواب : النصوص الصحيحة الصريحة جاءت تؤكد على استحباب صيام يومي التاسع والعاشر من المحرم فقط ، وقد ورد حديث اختلف المحدثون في صحته يفيد استحباب صيام اليوم الحادي عشر مع التاسع والعاشر من المحرم ، والمحدثون الذين ضعفوا هذا الحديث اختلفوا في تضعيفه أيضا فبعضهم حسَّنه وبعضهم ضعفه ، ومن يأخذ بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال فلا يرى بأسا بالعمل به فكيف وهو ليس بضعيف بل حسن ؟؟!!!

والأصل في مسائل الخلاف هو عدم الإنكار على المخالف طالما خرج الرأي ممن هو أهل للاجتهاد .

ومن قال من العلماء باستحباب صيام اليوم الحادي عشر من المحرم استدل بما رواه أحمد عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " صُومُوا يَوْمَ عَاشُورَاءَ ، وَخَالِفُوا فِيهِ الْيَهُودَ ، صُومُوا قَبْلَهُ يَوْمًا أَوْ بَعْدَهُ يَوْمًا " ، هذا الحديث حسنه العلامة الشيخ أحمد شاكر رحمه الله بينما ضعفه محققو المسند .

ورواه ابن خزيمة بهذا اللفظ ، وقال الألباني رحمه الله :

[ إسناده ضعيف ، لسوء حفظ ابن أبي ليلى ، وخالفه عطاء وغيره فرواه عن ابن عباس موقوفاً ، وسنده صحيح عند الطحاوي والبيهقي. ] اهـ.

وقد روى البيهقي هذا الحديث في "السنن الكبرى" باللفظ السابق ، وفي رواية أخرى بلفظ : "صوموا قبله يوماً وبعده يوماً" بالواو بدلاً من "أو" .

وأورده الحافظ ابن حجر رحمه الله في "إتحاف المهرة" (2225) بلفظ : "صوموا قبله يوماً وبعده يوماً" وقال :

[ رواه أحمد والبيهقي بسند ضعيف ، لضعف محمد بن أبي ليلى ، لكنه لم ينفرد به ، فقد تابعه عليه صالح بن أبي صالح بن حي. ] اهـ.

قال الإمام ابن القيم رحمه الله في "زاد ‏المعاد" ( 2/75) :

[ فمراتب صومه ‏ثلاثة: أكملها: أن يصام قبله يوم وبعده يوم، ويلي ذلك أن يصام التاسع والعاشر، وعليه ‏أكثر الأحاديث، ويلي ذلك إفراد العاشر وحده بالصوم. وأما إفراد التاسع، فمن نقص ‏فهم الآثار، وعدم تتبع ألفاظها وطرقها ، وهو بعيد من اللغة والشرع، والله الموفق للصواب. ] اهـ.

وقد ذكر هذه المراتب أيضا الحافظ ابن حجر في فتح الباري ( ‏‏4/311) .

وقد ذكر بعض العلماء سبباً آخر لاستحباب صيام اليوم الحادي عشر ، وهو الاحتياط لليوم العاشر ، فقد يخطئ الناس في هلال محرم ، فلا يُدرى أي يوم بالضبط هو اليوم العاشر ، فإذا صام المسلم التاسع والعاشر والحادي عشر فقد تحقق من صيام عاشوراء ، وقد روى ابن أبي شيبة في "المصنف" عن طاوس رحمه الله : أنه كان يصوم قبله وبعده يوما مخافة أن يفوته .

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هاتين الفتويين بالموقع : [ فتاوى عامة رقم : 1029 ، 1031 ] .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

2 + 3 =

/500
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي