545 - الاستثناء في اليمين أي قول إن شاء الله وجواز كفارة اليمين قبل الحنث وبعده ومن حلف على شئ فرأى خيرا منه فليأت الذي هو خير ويكفر عن يمينه. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 546 - كتاب الفرائض وأحكام المواريث والنبي صلى الله عليه وسلم لا يورث ما تركه صدقة وميراث الذكر والأنثى - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري قدرة الله في الرعد والمطر ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 547 - ميراث البنات وابن وبنت الإبن وميراث ابنة ابن مع ابنة وميراث الجد مع الإخوة وميراث الزوج والزوجة مع الأولاد وميراث الأخوات مع البنات. - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 548 - ميراث الأخوات والإخوة وذوي الأرحام والولد للفراش وللعاهر الحجر - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري الأسباب من سنن الله الكونية . ( خطبة مكتوبة ) - الخطب المكتوبة 549 - ميراث اللقيط والولاء كالنسب لا يُباع ولا يُهب - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 550 - ميراث الأسير ولا يرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم وتحريم من انتسب إلى غير أبيه ووعيد من انتفى من نسب ولده إليه - شرح صحيح البخاري - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري مظاهر الكبر والاستعلاء والصد عن سبيل الله ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 551 - كتاب الحدود - حد الزنا وشرب الخمر ومعنى (لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن) أنه نفي لكمال الإيمان وليس نفي أصل الإيمان - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

رجل زوج أخته مريض ويحتاج إلى عملية بمبلغ لا يملكه فهل يجوز أن يعطي زوج أخته من مال الزكاة لإجراء العملية ؟ وإذا أعطى مبلغا لمساعدة يتامى دون أن ينوي إنها من مال الزكاة فهل تسقط عنه ؟

الفتوى
رجل زوج أخته مريض ويحتاج إلى عملية بمبلغ لا يملكه فهل يجوز أن يعطي زوج أخته من مال الزكاة لإجراء العملية ؟ وإذا أعطى مبلغا لمساعدة يتامى دون أن ينوي إنها من مال الزكاة فهل تسقط عنه ؟
59 زائر
24-01-2020
السؤال كامل

فتاوى عامة رقم : 8187

السؤال : رجل له زوج أخته مريض ويحتاج إلى عملية جراحية بمبلغ كبير لا يملكه فهل يجوز أن يعطي زوج أخته من مال الزكاة لإجراء العملية ؟ وإذا أعطى مبلغا من المال لمساعدة يتامى دون أن ينوي إنها من مال الزكاة فهل تسقط عنه الزكاة بما دفعه لهؤلاء اليتامى ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 22 / 9 / 2019

رقم الفتوى : 8187

جواب السؤال

الجواب : يجوز لك أن تعطي زكاة مالك لزوج أختك لأنك غير ملزم بالنفقة عليه شرعا ، وإجراء العملية الجراحية يحتاج إلى مبلغ كبير من المال وهو لا يملكه فقد أصبح بذلك فقيرا يستحق من مال الزكاة .

وأما إخراجك مبلغا من المال لمساعدة يتامى يحتاجون إلى المال فلا يجوز اعتباره من مال الزكاة إلا إذا نويت بهذا المبلغ الزكاة ، لأن النية في الزكاة شرط حتى ولو لم تتلفظ بها لأن محلها القلب ، ولكن نفقتك عليهم بغير نية الزكاة تدخل في باب صدقة التطوع ، ويلزمك بعد ذلك إخراج الزكاة لمستحقيها مع عقد النية في القلب أن ما تخرجه وقتها هو زكاة الفرض ، وذلك لما رواه البخاري ومسلم عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى " ، وأجمع الفقهاء على اشتراط النية قبل كل عمل وأنه لا أجر لمن لا نية له .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

6 + 9 =

/500
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي