545 - الاستثناء في اليمين أي قول إن شاء الله وجواز كفارة اليمين قبل الحنث وبعده ومن حلف على شئ فرأى خيرا منه فليأت الذي هو خير ويكفر عن يمينه. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 546 - كتاب الفرائض وأحكام المواريث والنبي صلى الله عليه وسلم لا يورث ما تركه صدقة وميراث الذكر والأنثى - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري قدرة الله في الرعد والمطر ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 547 - ميراث البنات وابن وبنت الإبن وميراث ابنة ابن مع ابنة وميراث الجد مع الإخوة وميراث الزوج والزوجة مع الأولاد وميراث الأخوات مع البنات. - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 548 - ميراث الأخوات والإخوة وذوي الأرحام والولد للفراش وللعاهر الحجر - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري الأسباب من سنن الله الكونية . ( خطبة مكتوبة ) - الخطب المكتوبة 549 - ميراث اللقيط والولاء كالنسب لا يُباع ولا يُهب - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 550 - ميراث الأسير ولا يرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم وتحريم من انتسب إلى غير أبيه ووعيد من انتفى من نسب ولده إليه - شرح صحيح البخاري - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري مظاهر الكبر والاستعلاء والصد عن سبيل الله ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 551 - كتاب الحدود - حد الزنا وشرب الخمر ومعنى (لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن) أنه نفي لكمال الإيمان وليس نفي أصل الإيمان - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

لدي محل للإيجار وتريد امرأة أن تستأجره لعمل كوافير فقالت ابنتي لا يجوز لأنه قد تأتي امرأة متبرجة لتتزين بشعرها وهي غير محجبة فنقع في الإثم وإنني لا أدري هل أقوم بتأجير المحل لهذا المرأة أم

الفتوى
لدي محل للإيجار وتريد امرأة أن تستأجره لعمل كوافير فقالت ابنتي لا يجوز لأنه قد تأتي امرأة متبرجة لتتزين بشعرها وهي غير محجبة فنقع في الإثم وإنني لا أدري هل أقوم بتأجير المحل لهذا المرأة أم
52 زائر
27-01-2020
السؤال كامل

فتاوى المعاملات المالية رقم : 6460

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله دكتور خالد. لدي محل للإيجار وتريد امرأة أن تستأجره لعمل كوافير (صالون نسائي) فقالت ابنتي إن هذا لا يجوز لأنه قد تأتي امرأة متبرجة لتتزين بشعرها وهي غير محجبة فنقع بذلك في الإثم ، وإنني لا أدري هل أقوم بتأجير المحل لهذا المرأة أم لا ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 6 / 9 / 2019

رقم الفتوى : 6460

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

إذا كان المؤجر الذي يعمل في كوافير النساء امرأة ويعمل معها في الصالون نساء فقط فلا حرج من إيجار المحل لها ، لأن الصالون النسائي تحتاجه المرأة ولكن بالضوابط الشرعية مثل عدم نمص الحواجب ووصل الشعر والوشم وغير ذلك ، والصالون النسائي تدخله المحجبات وغير المحجبات أي اختلط فيه المال الحلال بالحرام ، فإن استطعت أن تنصح هذه المرأة أن تجعل هذا الصالون النسائي للمحجبات فقط فهذا هو الخير خروجا من أي شبهة ، وإذا لم تستجب فلا حرج عليك والإجارة لها مباحة والأجرة عليها جائزة .

وإن كان بعض الفقهاء يرى أنه لا حرج من التعامل مع من ماله حرام أو فيه شبهة ، لأن الإثم على من اكتسب المال من طريق حرام وليس على من انتفع به من طريق حلال ، واحتج بعضهم بأن النبي صلى الله عليه وسلم اشترى من يهودي طعاماً، ومات ودرعه مرهونة عنده ، وأجاب يهودياً دعاه وأكل من طعامه، وقد أخبر الله تعالى أنهم أكَّالون للسحت. وروي عن علي رضي الله عنه أنه قال : لا بأس بجوائز السلطان، فإن ما يعطيكم من الحلال أكثر مما يعطيكم من الحرام.

وقال الحافظ ابن رجب رحمه الله في "جامع العلوم والحكم" على حديث النعمان بن بشير رضي الله عنه : " الحلال بيّن والحرام بيّن، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام" الحديث (متفق عليه)، فقال في شرح هذا الحديث :

[ وكان النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه يعاملون المشركين وأهل الكتاب مع علمهم بأنهم لا يجتنبون الحرام كله. وإن اشتبه الأمر فهو شبهة، والورع تركه. قال سفيان: لا يعجبني ذلك وتركه أعجب إلي. وقال الزهري ومكحول : لا بأس أن يؤكل منه ما لم يُعرف أنه حرام بعينه، فإن لم يُعلم في ماله حرام بعينه، عُلم أن فيه شبهة، فلا بأس بالأكل منه. نص عليه أحمد في رواية حنبل. وذهب إسحاق بن راهويه إلى ما روي عن ابن مسعود وسليمان وغيرهما من الرخصة، وإلى ما روي عن الحسن وابن سيرين في إباحة الأخذ مما يقضي من الربا والقمار، نقله عنه ابن منصور. ] اهـ.

وإن كان الراجح هو القول الأول .

لمزيد من الفائدة يمكنكم الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى عامة رقم : 667 ، 819 ، 919 ، 1084 ، 1321 ، فتاوى نسائية رقم : 129 ، 136 ، 714 ، 1445 ، 1461 ، 1910 ، 1968 ، فتاوى مالية : 1548 ، 3108 ، 3112 ، 3113 ]

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

1 + 7 =

/500
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي