545 - الاستثناء في اليمين أي قول إن شاء الله وجواز كفارة اليمين قبل الحنث وبعده ومن حلف على شئ فرأى خيرا منه فليأت الذي هو خير ويكفر عن يمينه. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 546 - كتاب الفرائض وأحكام المواريث والنبي صلى الله عليه وسلم لا يورث ما تركه صدقة وميراث الذكر والأنثى - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري قدرة الله في الرعد والمطر ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 547 - ميراث البنات وابن وبنت الإبن وميراث ابنة ابن مع ابنة وميراث الجد مع الإخوة وميراث الزوج والزوجة مع الأولاد وميراث الأخوات مع البنات. - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 548 - ميراث الأخوات والإخوة وذوي الأرحام والولد للفراش وللعاهر الحجر - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري الأسباب من سنن الله الكونية . ( خطبة مكتوبة ) - الخطب المكتوبة 549 - ميراث اللقيط والولاء كالنسب لا يُباع ولا يُهب - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 550 - ميراث الأسير ولا يرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم وتحريم من انتسب إلى غير أبيه ووعيد من انتفى من نسب ولده إليه - شرح صحيح البخاري - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري مظاهر الكبر والاستعلاء والصد عن سبيل الله ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 551 - كتاب الحدود - حد الزنا وشرب الخمر ومعنى (لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن) أنه نفي لكمال الإيمان وليس نفي أصل الإيمان - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

لقد عملت عقد الشراكة بيني وبين صاحبي فهل يجوز لي أن أدخل بضاعة لحسابي من نوع آخر واستغلال المكان الذي أدفع فيه الإيجار مع صاحبي بدون إخباره ولو أخبرته نعمل عقد جديد أم ماذا ؟

الفتوى
لقد عملت عقد الشراكة بيني وبين صاحبي فهل يجوز لي أن أدخل بضاعة لحسابي من نوع آخر واستغلال المكان الذي أدفع فيه الإيجار مع صاحبي بدون إخباره ولو أخبرته نعمل عقد جديد أم ماذا ؟
47 زائر
27-01-2020
السؤال كامل

فتاوى المعاملات المالية رقم : 6462

السؤال : شيخي العزيز لقد عملت عقد الشراكة بيني وبين صاحبي مثلما ذكرت لحضرتك من قبل هو برأس المال وأنا بالإدارة والربح بالنصف ولكن الشغل أصبح نايم ويدوب بطلع المصاريف بالعافية . هل يجوز لي أن أدخل بضاعة لحسابي من نوع آخر واستغلال المكان الذي أدفع فيه الإيجار مع صاحبي بدون إخباره ولو أخبرته نعمل عقد جديد أم ماذا ؟

البلد : إنجلترا .

التاريخ : 1 / 10 / 2019

رقم الفتوى : 6462

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

لو رجعت إلى إجابتي السابقة لتبين لك أن ما ذكرته ليس شراكة ولكنه مضاربة ، لأن الشركة هي اختلاط مال الشريكين والربح أو الخسارة بينهما بحسب حصة رأس المال . وأما المضاربة فالربح بينهما بحسب الاتفاق والخسارة على صاحب رأس المال فقط ما لم يكن تقصير أو تعد من العامل ، ويكفي العامل في حال الخسارة أنه بذل جهده ولم يتحصل على شئ .

وأما ما ذكرته من استغلال المكان الذي تؤجره مع صاحبك فلا يجوز إلا بإذنه ورضاه ، كما يمكن الاتفاق على دفع مبلغ أكبر مما يدفعه شريكك من الإيجار نظير استغلالك للمكان .

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتوى بالموقع : [ فتاوى مالية رقم : 6429 ] .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

1 + 4 =

/500