545 - الاستثناء في اليمين أي قول إن شاء الله وجواز كفارة اليمين قبل الحنث وبعده ومن حلف على شئ فرأى خيرا منه فليأت الذي هو خير ويكفر عن يمينه. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 546 - كتاب الفرائض وأحكام المواريث والنبي صلى الله عليه وسلم لا يورث ما تركه صدقة وميراث الذكر والأنثى - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري قدرة الله في الرعد والمطر ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 547 - ميراث البنات وابن وبنت الإبن وميراث ابنة ابن مع ابنة وميراث الجد مع الإخوة وميراث الزوج والزوجة مع الأولاد وميراث الأخوات مع البنات. - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 548 - ميراث الأخوات والإخوة وذوي الأرحام والولد للفراش وللعاهر الحجر - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري الأسباب من سنن الله الكونية . ( خطبة مكتوبة ) - الخطب المكتوبة 549 - ميراث اللقيط والولاء كالنسب لا يُباع ولا يُهب - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 550 - ميراث الأسير ولا يرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم وتحريم من انتسب إلى غير أبيه ووعيد من انتفى من نسب ولده إليه - شرح صحيح البخاري - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري مظاهر الكبر والاستعلاء والصد عن سبيل الله ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 551 - كتاب الحدود - حد الزنا وشرب الخمر ومعنى (لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن) أنه نفي لكمال الإيمان وليس نفي أصل الإيمان - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

لدينا حضانة تقدم للعمل فيها معلمة أمريكية غير مسلمة وليس لديها سكن فاقترحت أن تقيم في غرفة عندنا في البيت فقالت ابنتي إنه لا يجوز للكتابية أن ترى المسلمة بغير حجاب فهل هذا صحيح ؟

الفتوى
لدينا حضانة تقدم للعمل فيها معلمة أمريكية غير مسلمة وليس لديها سكن فاقترحت أن تقيم في غرفة عندنا في البيت فقالت ابنتي إنه لا يجوز للكتابية أن ترى المسلمة بغير حجاب فهل هذا صحيح ؟
43 زائر
09-02-2020
السؤال كامل

فتاوى نسائية رقم : 4515

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . لدينا حضانة تقدم للعمل فيها معلمة أمريكية غير مسلمة وليس لديها سكن فاقترحت أن تقيم في غرفة عندنا في البيت فقالت ابنتي إنه لا يجوز للكتابية أن ترى المسلمة بغير حجاب فهل هذا صحيح ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 12 / 9 / 2019

رقم الفتوى : 4515

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

الذي قالته ابنتك صحيح عند جمهور أهل العلم ، فجمهور الفقهاء ما عدا الحنابلة في أحد القولين يرون أن عورة المسلمة على الحرة الكافرة كعورة المسلمة أمام الرجل ، أي لا يجوز لها أن ترى منها إلا الوجه والكفين وهذا جائز باتفاق فقهاء المذاهب الأربعة ، وزاد الشافعية في الصحيح المعتمد عندهم جواز أن ترى الكافرة من المسلمة ما يبدو عند المهنة . وما يبدو عند المهنة هو الوجه والرأس واليد إلى المرفق والرجل إلى الركبة.

وأما مذهب الحنابلة فهو أوسع المذاهب حيث ذهبوا في قول إلى أن عورة المسلمة أمام الكافرة كعورة المسلمة أمام المسلمة من السرة إلى الركبة ، وذكر ابن قدامة قولي الإمام أحمد في المسألة منهما هذا والآخر قال فيه : [ وعن أحمد رواية أخرى ، أن المسلمة لا تكشف قناعها عند الذمية ، ولا تدخل معها الحمام . وهو قول مكحول وسليمان بن موسى لقوله تعالى : " أو نسائهن " ] اهـ. ( المغني : ج 9 / 505 ] .

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى عامة رقم : 667 ، 819 ، 1321 ، فتاوى نسائية رقم : 714 ، 1445 ، 1956 ، 4210 ] .

والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

6 + 3 =

/500