نعمة الإسلام - خطبة جمعة برلين بألمانيا - خطب الجمعة 597 - لا يدخل الدجال مكة ولا المدينة وخروج يأجوج ومأجوج - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 598 - كتاب الأحكام - وجوب طاعة الله ورسوله وطاعة أولي الأمر مقيدة بطاعة الله ورسوله - وشرط الخليفة أن يكون قرشيا - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 10- والقرآن كلام الله ليس بمخلوق أنزله على رسوله وحيا وصدقه المؤمنون حقا . - شرح العقيدة الطحاوية 11- ورؤية الله حق لأهل الجنة بغير إحاطة ولا كيفية . - شرح العقيدة الطحاوية 12- ولا تثبت قدم الإسلام إلا على ظهر التسليم والاستسلام . - شرح العقيدة الطحاوية مكانة السنة في التشريع ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 15) هل اقتربت الساعة وقد ظهرت كل علاماتها الصغرى ؟ فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي . - رياض العلماء 16) هل أصبح الإسلام اليوم غريباً بين أهله ؟ فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي - رياض العلماء 599 - لا حسد إلا في اثنتين ووجوب السمع والطاعة ما لم يؤمر بمعصية والنهي عن سؤال الإمارة والحرص عليها - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

لدينا حضانة تقدم للعمل فيها معلمة أمريكية غير مسلمة وليس لديها سكن فاقترحت أن تقيم في غرفة عندنا في البيت فقالت ابنتي إنه لا يجوز للكتابية أن ترى المسلمة بغير حجاب فهل هذا صحيح ؟

الفتوى
لدينا حضانة تقدم للعمل فيها معلمة أمريكية غير مسلمة وليس لديها سكن فاقترحت أن تقيم في غرفة عندنا في البيت فقالت ابنتي إنه لا يجوز للكتابية أن ترى المسلمة بغير حجاب فهل هذا صحيح ؟
268 زائر
09-02-2020
السؤال كامل

فتاوى نسائية رقم : 4515

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . لدينا حضانة تقدم للعمل فيها معلمة أمريكية غير مسلمة وليس لديها سكن فاقترحت أن تقيم في غرفة عندنا في البيت فقالت ابنتي إنه لا يجوز للكتابية أن ترى المسلمة بغير حجاب فهل هذا صحيح ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 12 / 9 / 2019

رقم الفتوى : 4515

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

الذي قالته ابنتك صحيح عند جمهور أهل العلم ، فجمهور الفقهاء ما عدا الحنابلة في أحد القولين يرون أن عورة المسلمة على الحرة الكافرة كعورة المسلمة أمام الرجل ، أي لا يجوز لها أن ترى منها إلا الوجه والكفين وهذا جائز باتفاق فقهاء المذاهب الأربعة ، وزاد الشافعية في الصحيح المعتمد عندهم جواز أن ترى الكافرة من المسلمة ما يبدو عند المهنة . وما يبدو عند المهنة هو الوجه والرأس واليد إلى المرفق والرجل إلى الركبة.

وأما مذهب الحنابلة فهو أوسع المذاهب حيث ذهبوا في قول إلى أن عورة المسلمة أمام الكافرة كعورة المسلمة أمام المسلمة من السرة إلى الركبة ، وذكر ابن قدامة قولي الإمام أحمد في المسألة منهما هذا والآخر قال فيه : [ وعن أحمد رواية أخرى ، أن المسلمة لا تكشف قناعها عند الذمية ، ولا تدخل معها الحمام . وهو قول مكحول وسليمان بن موسى لقوله تعالى : " أو نسائهن " ] اهـ. ( المغني : ج 9 / 505 ] .

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى عامة رقم : 667 ، 819 ، 1321 ، فتاوى نسائية رقم : 714 ، 1445 ، 1956 ، 4210 ] .

والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

1 + 6 =

/500