555 - أقل ما تُقطع فيه يد السارق والقطع يكون من الكف - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 556 - توبة السارق وحد الحرابة وقصة العرنيين وإثم الزناة - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري عناية الإسلام بالصحة (بمناسبة انتشار فيروس كورونا) ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 557 - رجم المحصن الزاني والتثبت قبل إقامة الحد ونصيحة من زنا بستر نفسه والتوبة وعدم الإقرار وجواز الصلاة على من أُقيم عليه الحد – شرح صحيح البخاري . - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 558 - مَنْ أصاب ذنبا دون الحد فلا عقوبة عليه وإقامة الحد على المعترف بالزنا وجواز مراجعة اعترافه لعله أخطأ وفوائد من قصة العسيف الذي زنا – شرح صحيح البخاري . - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري الأمل . ( خطبة مكتوبة ) - الخطب المكتوبة 559 - رجم الحبلى من الزنا إذا أحصنت ولا تُرجم حتى تضع حملها وفيه فوائد خطبة عمر في شأن خلافة أبي بكر - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 560 - الزاني البكر رجلا أو امرأة يُجلدان ويُنفيان وجواز نفي أهل المعاصي والمخنثين ولعن المخنثين من الرجال والمسترجلات من النساء – شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري الشباب عماد الأمة ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 561 - أحكام أهل الذمة وإحصانهم إذا زنوا ورُفع أمرهم إلى الإمام – شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

طُلب مني إلقاء كلمة يوم ١٥ مارس في ذكرى حادث كريستشيرش ويحضره حوالي ١٠٠٠ شخص مسلمين وغير مسلمين يا ترى عن

الفتوى
طُلب مني إلقاء كلمة يوم ١٥ مارس في ذكرى حادث كريستشيرش ويحضره حوالي ١٠٠٠ شخص مسلمين وغير مسلمين يا ترى عن
38 زائر
22-03-2020
السؤال كامل

فتاوى قضايا فقهية معاصرة رقم : 5213

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، طُلب مني إلقاء كلمة يوم ١٥ مارس في ذكري حادث كريستشيرش ويحضره حوالي ١٠٠٠ شخص مسلمين وغير مسلمين يا ترى عندك أفكار عن رؤوس الأقلام وجزاك الله خيراً ؟

البلد : نيوزيلاندا .

التاريخ : 13 / 2 / 2020

رقم الفتوى : 5213

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

* هذه بعض الأفكار لهذه المحاضرة :

1- الإسلام دين السلام والتعارف بين البشر مهما اختلفت لغاتهم وأجناسهم ومعتقداتهم ، فهو الذي أرسى مبدأ : "لكم دينكم ولي دين" .

2- في ظل الفتح الإسلامي الذي شمل ربوع الأرض من الصين شرقا إلى إسبانيا غربا ومن شمال أوروبا إلى إفريقيا كانت توجد الكنائس ومعابد اليهود في ديار المسلمين بل لم يجد اليهود ملجأ وملاذا آمنا بعد سقوط الأندلس إلا في ديار المسلمين ، وعاش الجميع في سلام وهدوء لأننا جميعا بشر ونعيش سويا على كوكب واحد ، وبإرادتنا أن نجعل مكان عيشنا وحياتنا جنة في الأرض قبل جنة الخلد بعد الموت .

3- المطلوب ببساطة هو أن نتعرف على الإسلام لأنه حلقة في سلسلة الرسل الذين جاؤوا من لدن آدم إلى آخرهم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، وألا ننخدع بتشويه الإعلام عن نقل أكاذيب وتشويه للحقائق ، فالذي يريد أن يعرف حقيقة الإسلام يأتي زائرا إلى المسجد على الرحب والسعة ويقرأ ويفكر فالله أعطانا عقولا نميز بها بين الحق والباطل ، فلماذا نعطي عقولنا لوسائل إعلام تهدم ولا تبني .

4- في عامة بلاد الدنيا اسألوا عن المسلمين الذين يعيشون فيها مندمجون مع كل شعوب الأرض في محبة وانسجام وخدمة للمجتمع وترابط وإنتاج وعمل ، فالمسلم مسالم ليس من عقيدته أن يضر أو يؤذي أحد ، بل من صلب عقيدته الرأفة بالحيوان قبل الإنسان ، فقد ذكر رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم أن امرأة دخلت النار بسبب هرة حبستها فلم تطعمها ولم تسقها حتى ماتت ، وأمر الرسول صلى الله عليه وسلم بالإحسان والرفق بالحيوان فلا يُضرب ولا يُعذب ولا يُمنع من طعامه وشرابه ، فما بالنا بعناية الإسلام بالإنسان الذي كرمه الرحمن ؟!

5- نيوزيلاندا بلاد جميلة هادئة تعكس أفضل صورة لتعايش البشر ، وستظل هكذا بإذن الله مع تكاتفنا معا لنورث للأجيال بعدنا أن يعيشوا بأمان وسلام ويغلبوا لغة العقل والحوار بعيدا عن العنف والتطرف الذي ينشره تجار الحروب وأصحاب المصالح الرخيصة للإيقاع بين البشر على حساب تشويه الإسلام دين المحبة والسلام .

6- الذين سالت دماؤهم من أطفال ونساء وشيوخ كبار في السن إنما هم ضحية الجهل وتعطيل العقل والظلم في الحكم على الآخرين دون قراءة أو نظر أو عقل أو فكر ، وهذه دائما عواقب الجهل الذي هو عدو الإنسان الذي ميزه الله بالعقل ليعرف كيف يحكم على الأمور .

نرجو من الله أن تكون هذه الحادثة الغريبة عن مجتمعنا هي آخر المآسي التي أدمت القلوب وأبكت العيون وأوجعت النفوس وليس لها مبرر من عقل أو دين أو وعي أو إدراك ، وهذا لن يكون إلا بالعلم والفهم ونشر ثقافة التسامح وفهم الآخرين قبل التسرع بالحكم عليهم نتيجة زيف وضلال .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

5 + 3 =

/500