555 - أقل ما تُقطع فيه يد السارق والقطع يكون من الكف - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 556 - توبة السارق وحد الحرابة وقصة العرنيين وإثم الزناة - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري عناية الإسلام بالصحة (بمناسبة انتشار فيروس كورونا) ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 557 - رجم المحصن الزاني والتثبت قبل إقامة الحد ونصيحة من زنا بستر نفسه والتوبة وعدم الإقرار وجواز الصلاة على من أُقيم عليه الحد – شرح صحيح البخاري . - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 558 - مَنْ أصاب ذنبا دون الحد فلا عقوبة عليه وإقامة الحد على المعترف بالزنا وجواز مراجعة اعترافه لعله أخطأ وفوائد من قصة العسيف الذي زنا – شرح صحيح البخاري . - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري الأمل . ( خطبة مكتوبة ) - الخطب المكتوبة 559 - رجم الحبلى من الزنا إذا أحصنت ولا تُرجم حتى تضع حملها وفيه فوائد خطبة عمر في شأن خلافة أبي بكر - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 560 - الزاني البكر رجلا أو امرأة يُجلدان ويُنفيان وجواز نفي أهل المعاصي والمخنثين ولعن المخنثين من الرجال والمسترجلات من النساء – شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري الشباب عماد الأمة ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 561 - أحكام أهل الذمة وإحصانهم إذا زنوا ورُفع أمرهم إلى الإمام – شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

ما حكم عمل عملية ليزر للزوجة مع العلم أنه لا يوجد بديل خاصة زوجتي حيث إنها تتألم ألم لا يطاق عند استخدا

الفتوى
ما حكم عمل عملية ليزر للزوجة مع العلم أنه لا يوجد بديل خاصة زوجتي حيث إنها تتألم ألم لا يطاق عند استخدا
44 زائر
22-03-2020
السؤال كامل

فتاوى قضايا فقهية معاصرة رقم : 5214

السؤال : ما حكم عمل عملية ليزر للزوجة مع العلم أنه لا يوجد بديل عنه خاصة لزوجتي حيث إنها تتألم ألم لا يطاق عند استخدام الوسائل الأخري وهل يجوز كشف عورتها المغلظة أمام سيدة أخرى أثناء العملية للضرورة ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 19 / 2 / 2020

رقم الفتوى : 5214

جواب السؤال

الجواب : إن الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .

استعمال الليزر جائز في إزالة الشعر الزائد عند المرأة مثل شعر اللحية أو الشارب أو الذراع والساق والإبط ونحو ذلك مما لا ينبت للمرأة خلقة.

ولا يجوز استعمال الليزر في إزالة شعر العانة حتى ولو من امرأة لما يترتب عليه من كشف العورة خاصة إذا استطاعت المرأة إزالته بالليزر بنفسها أو تزيله بأي وسيلة أخرى كالحلق والنتف ، ويجوز في حالة الضرورة كأن كان شعر العانة كثيفا يؤذيها ويمنع استماع الزوج بها ولم تستطع إزالته بنفسها لضعف أو مرض أو كبر السن ، وفي حالة الضرورة يجوز كشف العورة أمام امرأة تقوم بذلك لأن الضرورات تبيح المحظورات ، والتداوي والعلاج من الضرورات المبيحة لذلك .

قال العز ابن عبد السلام رحمه الله في "قواعد الأحكام" (1/165) :

[ ستر العورات والسوآت واجب وهو من أفضل المروآت وأجمل العادات ولا سيما في النساء الأجنبيات , لكنه يجوز للضرورات والحاجات . أما الحاجات فكنظر كل واحد من الزوجين إلى صاحبه , ونظر الأطباء لحاجة المداواة . وأما الضرورات فكمداواة الجراحات المتلفات , ويشترط في النظر إلى السوآت لقبحها من شدة الحاجة ما لا يشترط في النظر إلى سائر العورات , وكذلك يشترط في النظر إلى سوأة النساء من الضرورة والحاجة ما لا يشترط في النظر إلى سوأة الرجال , لما في النظر إلى سوآتهن من خوف الافتتان , وكذلك ليس النظر إلى ما قارب الركبتين من الفخذين كالنظر إلى الأليتين. ] انتهى باختصار .

وقال الخطيب الشربيني رحمه الله في "مغني المحتاج" (4/215) :

[ واعلم أن ما تقدم من حرمة النظر والمس هو حيث لا حاجة إليهما . وأما عند الحاجة فالنظر والمس مباحان لحجامة وعلاج ولو في فرج ، للحاجة الملجئة إلى ذلك ; لأن في التحريم حينئذ حرجا. ] اهـ.

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى نسائية رقم : 129 ، 136 ، 714 ، 1445 ، 1461 ، 1910 ، 1968 ، فتاوى مالية : 1548 ، 3108 ، 3112 ، 3113 ، 6200 ].

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

6 + 7 =

/500
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي