555 - أقل ما تُقطع فيه يد السارق والقطع يكون من الكف - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 556 - توبة السارق وحد الحرابة وقصة العرنيين وإثم الزناة - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري عناية الإسلام بالصحة (بمناسبة انتشار فيروس كورونا) ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 557 - رجم المحصن الزاني والتثبت قبل إقامة الحد ونصيحة من زنا بستر نفسه والتوبة وعدم الإقرار وجواز الصلاة على من أُقيم عليه الحد – شرح صحيح البخاري . - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 558 - مَنْ أصاب ذنبا دون الحد فلا عقوبة عليه وإقامة الحد على المعترف بالزنا وجواز مراجعة اعترافه لعله أخطأ وفوائد من قصة العسيف الذي زنا – شرح صحيح البخاري . - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري الأمل . ( خطبة مكتوبة ) - الخطب المكتوبة 559 - رجم الحبلى من الزنا إذا أحصنت ولا تُرجم حتى تضع حملها وفيه فوائد خطبة عمر في شأن خلافة أبي بكر - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 560 - الزاني البكر رجلا أو امرأة يُجلدان ويُنفيان وجواز نفي أهل المعاصي والمخنثين ولعن المخنثين من الرجال والمسترجلات من النساء – شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري الشباب عماد الأمة ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 561 - أحكام أهل الذمة وإحصانهم إذا زنوا ورُفع أمرهم إلى الإمام – شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

يطلب مني تسجيل صوتي دعاية للتسويق لهاتف بذكر مكوناته ومميزاته ثم يأخذه المتعاقد معي ويركبه علي فيديو ليسهل عل

الفتوى
يطلب مني تسجيل صوتي دعاية للتسويق لهاتف بذكر مكوناته ومميزاته ثم يأخذه المتعاقد معي ويركبه علي فيديو ليسهل عل
42 زائر
22-03-2020
السؤال كامل

فتاوى قضايا فقهية معاصرة رقم : 5215

السؤال : يطلب مني أن أسجل بعض الكلام بصوتي ولكن يطلب مني أحيانا أن أسجل كلام عبارة عن دعاية للتسويق لهاتف معين متضمنا ذكر مكوناته ومميزاته وينتهي عملي عند تسجيل الصوت ثم يأخذه المتعاقد معي ويركبه علي فيديو ليسهل على المشتري معرفة الهاتف الذي يريد شراءه فهل في العمل للتسويق لهذه الهواتف شئ من الشبهة مع العلم أن عملي يقتصر علي تسجيل صوتي فقط كما ذكرنا وما حكم العمل أيضا إذا ركب المتعاقد علي هذه الڤيديوهات موسيقى ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 21 / 2 / 2020

رقم الفتوى : 5215

جواب السؤال

الجواب : إن الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .

لا حرج من العمل في الدعاية للمنتجات الحلال مثل الهواتف النقالة ونحو ذلك ، فالترويج لسلعة مباحة شرعا أمر جائز ولكن بشروط منها على سبيل المثال :

1- أن تكون السلعة حلال مباحة شرعا لا تشتمل على محرم أو منهي عن بيعه واستعماله .

2- تجنب التدليس والكذب عند عرض البضاعة ، وذلك مثلا بوصفها بما ليس فيها من أوصاف ترغب في شرائها .

فإذا اقتصر عملك على التسجيل الصوتي لبيان مميزات ومواصفات الهاتف المحمول وكانت الأجرة بينك وبين المتعاقد على هذا العمل المباح فلا حرج من العمل والأجرة عليه جائزة ، وأما تصرف المتعاقد في هذا التسجيل الصوتي بوضع موسيقى عليه فيمكنك نصيحته بالاكتفاء بالتسجيل الصوتي إذا قام بالغرض المطلوب ، فإذا أصر على ما يريد فحسابه على الله وقد أديت ما عليك من واجب النصيحة .

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ قسم فتاوى المعاملات المالية رقم : 524 ، 1540 ، 3108 ، 3335 ] .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

6 + 2 =

/500
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي