577 كتاب التعبير أي تأويل الرؤى - وأول ما بُدئ به رسول الله من الوحي الرؤيا الصالحة وحديث قصة جبريل مع النبي في غار حراء مع بداية الوحي. - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 3) رياض العلماء - الفرق بين العقوبة والابتلاء وهل كورونا عقوبة أم ابتلاء ؟ - رياض العلماء 578 رؤيا الصالحين ومعنى أن الرؤيا الصالحة جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري الأسباب من سنن الله الإلهية ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية ٣ - شرح أركان الإيمان - (ثالثاً) الإيمان بالكتب . - أركان الإيمان 4) رياض العلماء - هل حقا الشيطان شاطر كما يقولون ؟ - رياض العلماء 579 الرؤيا الصالحة من الله والحُلم من الشيطان وماذا يفعل من رأى رؤيا صالحة أو حُلما يكرهه ولم يبق من النبوة إلا المبشرات وهي الرؤيا الصالحة. - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ٤- شرح أركان الإيمان - (رابعاً) الإيمان بالرسل . - أركان الإيمان 580 رؤيا يوسف ورؤيا إبراهيم عليهما السلام. شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 5) رياض العلماء - اجعل من يراك يدعو لمن رباك . - رياض العلماء
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

عندي شهادات استثمار في البنك وفي شهادتين أخذت عليهما قروض والفوايد بستخدمها في مصاريف كيف يمكن لي أدفع زكاة المال ؟

الفتوى
عندي شهادات استثمار في البنك وفي شهادتين أخذت عليهما قروض والفوايد بستخدمها في مصاريف كيف يمكن لي أدفع زكاة المال ؟
34 زائر
26-06-2020
السؤال كامل

فتاوى عامة رقم : 8335

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . عندي شهادات استثمار في البنك وفي شهادتين أخذت عليهما قروض والفوايد بستخدمها في مصاريف كيف يمكن لي أدفع زكاة المال ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 15 / 4 / 2020

رقم الفتوى : 8335

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

إذا كانت هذه الشهادات تستثمر في بنك إسلامي في معاملات جائزة وفق أحكام الشريعة الإسلامية فالأرباح العائدة منها يجوز الانتفاع بها ، وإذا كنت تنفقين الأرباح على مصاريف الحياة فالزكاة تخرج على رأس المال فقط إذا بلغ نصاباً وحال عليه الحول ، وإذا كنت تحتفظين بالأرباح مضافة فوق رأس المال فتخرج الزكاة على رأس المال والربح معا .

وأما إذا كانت هذه الشهادات تستثمر في بنك ربوي فإن الزكاة تجب على رأس المال فقط ، وأما الفوائد الربوية فهي مال حرام لا يجوز الانتفاع به ، بل يجب صرفه في منافع المسلمين العامة مثل المدارس والمستشفيات ونحو ذلك ، وهذا ليس بنية الصدقة لأن الله طيب لا يقبل إلا طيبا ولكن بنية تطهير أصل رأس المال .

لهذا أنصح بتحويل هذه الشهادات إلى أي بنك إسلامي حرصاً على طلب الحلال الطيب .

والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

6 + 3 =

/500