583 تأويل دخول الجنة والقيد والغل والعين الجارية ونزع الماء من البئر والقصر والوضوء في المنام - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ٧) رياض العلماء - هل حقاً هناك زمن جميل وزمن قبيح ؟ - رياض العلماء 584 تأويل الطواف بالكعبة والأمن وذهاب الروع والقدح والنفخ وإذا طار شئ والمرأة السوداء في المنام - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري معية الله عز وجل ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 585 وعيد من يكذب في منامه وإذا رأى ما يكره فلا يخبر بها ولا يذكرها وآداب المعبر - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ٨) رياض العلماء - لا تيأسوا من رحمة الله . - رياض العلماء خطبة جمعة (أعزنا الله بالإسلام) بمسجد الوقف الاسكندنافي - خطب الجمعة 586 رؤيا النبي لمشاهد العصاة في الآخرة ورؤيته لإبراهيم وحوله أطفال صغار ورؤية قصره في الجنة وبعض أحوال المؤمنين - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري مفهوم عهد الأمان في العصر الحاضر ( خطبة مكتوبة ) - الخطب المكتوبة 587 كتاب الفتن وقول النبي سترون بعدي أمورا تنكرونها وأمره بالصبر وعدم الخروج على الولاة حقنا للدماء ومعنى هلاك أمتي على يدي أغيلمة سفهاء. - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

معي مليون جنيه مرَّ عليهم الحول وعليَّ ٦٠٠ ألف تدفع علي عامين ٣٠٠ألف في ٢٠٢١ و٣٠٠ألف في ٢٠٢٢ فهل الزكاة تدفع علي المليون ولا علي ٤٠٠ ألف ؟

الفتوى
معي مليون جنيه مرَّ عليهم الحول وعليَّ ٦٠٠ ألف تدفع علي عامين ٣٠٠ألف في ٢٠٢١ و٣٠٠ألف في ٢٠٢٢ فهل الزكاة تدفع علي المليون ولا علي ٤٠٠ ألف ؟
65 زائر
29-06-2020
السؤال كامل

فتاوى عامة رقم : 8337

السؤال : السلام عليكم . شيخنا الجليل يارب الأمور كلها تكون بخير. في معي مليون جنيه مرَّ عليهم الحول ، وعليَّ ٦٠٠ ألف تدفع علي عامين ٣٠٠ألف في ٢٠٢١ و٣٠٠ألف في ٢٠٢٢ فهل الزكاة تدفع علي المليون ولا علي ٤٠٠ ألف ؟ جزاك الله خيرا

البلد : مصر .

التاريخ : 16 / 4 / 2020

رقم الفتوى : 8337

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

المال المدخر إذا بلغ نصاباً وحال عليه الحول تجب فيه الزكاة حتى ولو كان مدخرا لقضاء الدين ، وأما الدَيْن المؤجل الذي لم يحل أجله فإنه لا يخصم من المبلغ المدخر عند إخراج الزكاة ، وإنما تُخصم فقط الديون الحالة التي حان أجل سدادها ، وتخرج الزكاة عن الباقي بعد خصم الديون .

والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

9 + 6 =

/500