ماذا بعد الحج ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 3- تفسير سورة المزمل - هذه الأمة رُبيت في المحراب (إن ربك يعلم أنك تقوم أدني من ثلثي الليل ونصفه وثلثه وطائفة ...) 16 جمادى الآخرة 1441 هـ الموافق 10-2-2020 - دروس المساجد 2- تفسير سورة المزمل - الصبر زاد الداعي في دعوة الناس بالنهار - 9 جمادى الآخرة 1441 هـ الموافق 3-2-2020 - دروس المساجد 1- تفسير سورة المزمل - قيام الليل زاد الداعي في دعوة الناس بالنهار 2 جمادى الآخرة 1441 هـ الموافق 27-1-2020 - دروس المساجد ٩) رياض العلماء - هل لو رآك رسول الله صلى الله عليه وسلم أحبك - فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم - رياض العلماء 589 - مَنْ حمل علينا السلاح فليس منا وإذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ١٠) رياض العلماء - لماذا الطلاق هو أول الحلول ؟ فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي - رياض العلماء 1- التعريف بالإمام الطحاوي ومعنى العقيدة والتوحيد وأقسامه . - شرح العقيدة الطحاوية - شرح العقيدة الطحاوية 2- (ليس كمثله شئ وهو السميع البصير) . - شرح العقيدة الطحاوية - شرح العقيدة الطحاوية 3- الله لا إله غيره قديم بلا ابتداء لا يفنى ولا يبيد ولا يكون إلا ما يريد . - شرح العقيدة الطحاوية - شرح العقيدة الطحاوية
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

أقوم بجمع زجاجات الخمر الفارغة وأقوم بتكسيرها قطعا صغيرة وأقوم بتصديرها إلى الخارج فهل ذلك جائز أم لا ؟

الفتوى
أقوم بجمع زجاجات الخمر الفارغة وأقوم بتكسيرها قطعا صغيرة وأقوم بتصديرها إلى الخارج فهل ذلك جائز أم لا ؟
54 زائر
29-07-2020
السؤال كامل

فتاوى المعاملات المالية رقم : 6498

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله . أقوم بجمع زجاجات الخمر الفارغة وأقوم بتكسيرها قطعا صغيرة وأقوم بتصديرها إلى الخارج فهل ذلك جائز أم لا ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 22 / 2 / 2020

رقم الفتوى : 6498

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

لا حرج من تصدير قطع الزجاج الفارغة التي يُنتفع بها في صناعات أخرى مباحة ، ولكن إذا علمت يقينا أنها تُصدر لمصانع خمر لإعادة تصنيعها زجاجات فارغة لتعبئة الخمر فلا يجوز حينئذ تصديرها لهذا الغرض لأنه من الإعانة على المعصية ، وقد قال الله تعالى : " وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان " [المائدة: 2] .

وأما إذا لم تعلم في أي غرض ستسعملها الجهة المستوردة فالأمر على الإباحة والجواز .

وقد ذكر الإمام البخاري رحمه الله في صحيحه في "باب بيع السلاح في الفتنة" وعلق عليه الإمام ابن حجر العسقلاني رحمه الله في "فتح الباري" (4/ 323) :
[ قال ابن بطال رحمه الله : إنما كره بيع السلاح في الفتنة ؛ لأنه من باب التعاون على الإثم ، ومن ثم كره مالك والشافعي وأحمد وإسحاق بيع العنب ممن يتخذه خمراً. ] اهـ.

وقال المرداوي رحمه الله في "الإنصاف" (4/ 327) :

[ ولا يصح بيع العصير لمن يتخذه خمراً ، ولا بيع السلاح في الفتنة ، ولأهل الحرب وهذا المذهب ... ومحل الخلاف : إذا علم أنه يفعل به ذلك على الصحيح. وقيل : أو ظنه . واختاره الشيخ تقي الدين ، وهو ظاهر نقل ابن الحكم قلت : وهو الصواب .ومثل ذلك في الحكم : بيع المأكول والمشروب لمن يشرب عليه المسكر. وكذا الأقداح لمن يشرب بها... ] اهـ.

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتوى بالموقع : [ فتاوى مالية رقم : 6013 ] .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

1 + 6 =

/500