ماذا بعد الحج ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 3- تفسير سورة المزمل - هذه الأمة رُبيت في المحراب (إن ربك يعلم أنك تقوم أدني من ثلثي الليل ونصفه وثلثه وطائفة ...) 16 جمادى الآخرة 1441 هـ الموافق 10-2-2020 - دروس المساجد 2- تفسير سورة المزمل - الصبر زاد الداعي في دعوة الناس بالنهار - 9 جمادى الآخرة 1441 هـ الموافق 3-2-2020 - دروس المساجد 1- تفسير سورة المزمل - قيام الليل زاد الداعي في دعوة الناس بالنهار 2 جمادى الآخرة 1441 هـ الموافق 27-1-2020 - دروس المساجد ٩) رياض العلماء - هل لو رآك رسول الله صلى الله عليه وسلم أحبك - فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم - رياض العلماء 589 - مَنْ حمل علينا السلاح فليس منا وإذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ١٠) رياض العلماء - لماذا الطلاق هو أول الحلول ؟ فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي - رياض العلماء 1- التعريف بالإمام الطحاوي ومعنى العقيدة والتوحيد وأقسامه . - شرح العقيدة الطحاوية - شرح العقيدة الطحاوية 2- (ليس كمثله شئ وهو السميع البصير) . - شرح العقيدة الطحاوية - شرح العقيدة الطحاوية 3- الله لا إله غيره قديم بلا ابتداء لا يفنى ولا يبيد ولا يكون إلا ما يريد . - شرح العقيدة الطحاوية - شرح العقيدة الطحاوية
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

هل في توزيع بعض المواد الغذائية مثل الماء والمشروبات للقهاوي هل ما أكسبه من ذلك فيه شبهة ؟

الفتوى
هل في توزيع بعض المواد الغذائية مثل الماء والمشروبات للقهاوي هل ما أكسبه من ذلك فيه شبهة ؟
54 زائر
29-07-2020
السؤال كامل

فتاوى المعاملات المالية رقم : 6500

السؤال : هل في توزيع بعض المواد الغذائية مثل الماء والمشروبات للقهاوي هل ما أكسبه من ذلك فيه شبهة ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 27 / 2 / 2020

رقم الفتوى : 6500

جواب السؤال

الجواب : أحل الله البيع والشراء والتجارة في كل نافع مباح أباحته الشريعة ، وتجارتك في المواد الغذائية المذكورة مباح لا حرج فيه حتى ولو كان للمقاهي والكافتريات ، فإن هذه الأماكن يرتادها جميع الناس وتُقدم مشروبات مباحة حلال كالشاي والقهوة وغيرها من المشروبات الساخنة والباردة ، وأنت لست مسؤولا شرعا عما تقدمه من غير ذلك من غير المباح ولا ما يوجد فيها من اختلاط ، فهذه الأمور لا تفسد عقد البيع لأصحابها ، كما إنه يرتادها أيضا بعض الموظفين والمارة من عابري السبيل ، وهذه كلها أمور مباحة شرعا .

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى مالية رقم : 6289 ، 6367 ، فتاوى عامة رقم : 416 ، فتاوى قضايا معاصرة رقم : 71 ، 75 ، 3276 ] .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

8 + 5 =

/500
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي