ماذا بعد الحج ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 3- تفسير سورة المزمل - هذه الأمة رُبيت في المحراب (إن ربك يعلم أنك تقوم أدني من ثلثي الليل ونصفه وثلثه وطائفة ...) 16 جمادى الآخرة 1441 هـ الموافق 10-2-2020 - دروس المساجد 2- تفسير سورة المزمل - الصبر زاد الداعي في دعوة الناس بالنهار - 9 جمادى الآخرة 1441 هـ الموافق 3-2-2020 - دروس المساجد 1- تفسير سورة المزمل - قيام الليل زاد الداعي في دعوة الناس بالنهار 2 جمادى الآخرة 1441 هـ الموافق 27-1-2020 - دروس المساجد ٩) رياض العلماء - هل لو رآك رسول الله صلى الله عليه وسلم أحبك - فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم - رياض العلماء 589 - مَنْ حمل علينا السلاح فليس منا وإذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري ١٠) رياض العلماء - لماذا الطلاق هو أول الحلول ؟ فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي - رياض العلماء 1- التعريف بالإمام الطحاوي ومعنى العقيدة والتوحيد وأقسامه . - شرح العقيدة الطحاوية - شرح العقيدة الطحاوية 2- (ليس كمثله شئ وهو السميع البصير) . - شرح العقيدة الطحاوية - شرح العقيدة الطحاوية 3- الله لا إله غيره قديم بلا ابتداء لا يفنى ولا يبيد ولا يكون إلا ما يريد . - شرح العقيدة الطحاوية - شرح العقيدة الطحاوية
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

رجل اشترى خروف ليذبحه في رمضان على عزومة فوجد أن الخروف لن يعطي لحم يكفي عدد المعزومين فهل يجب ذبح الخروف أم ممكن يبيعه ويشتري بثمنه لحما ولم يكن نوى ذلك نذر ولكن بنية العزومة ؟

الفتوى
رجل اشترى خروف ليذبحه في رمضان على عزومة فوجد أن الخروف لن يعطي لحم يكفي عدد المعزومين فهل يجب ذبح الخروف أم ممكن يبيعه ويشتري بثمنه لحما ولم يكن نوى ذلك نذر ولكن بنية العزومة ؟
54 زائر
01-08-2020
السؤال كامل

فتاوى عامة رقم : 8373

السؤال : السلام عليكم دكتور . رجل اشترى خروف من فترة ليذبحه في رمضان على عزومة فوجد أن الخروف لن يعطي لحم يكفي عدد المعزومين فيسأل هل يجب ذبح الخروف أم ممكن يبيعه ويشتري بثمنه لحما مع العلم أنه لم يكن نوى ذلك نذر ولكن على نية عزومة الضيوف وجزاكم الله خيرا ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 8 / 5 / 2020

رقم الفتوى : 8373

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

إذا لم تكن النية عند شراء الخروف نذر ولكن بنية الضيافة وإكرام المدعويين فإن له حرية التصرف ، سواء ذبح هذا الخروف في رمضان أو في غير رمضان وسواء باعه واشترى بثمنه لحما أو ذبحه ، فهذا الرجل له حرية التصرف طالما ليس بنذر ، لأن النذر واجب على نية الناذر ولا يجوز تغييره أو استبداله بغيره ، ونية إكرام الضيوف ليست نية واجبة ولكنه عمل تطوعى وقربة يتقرب بها إلى الله .

والله تعالى أعلم

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

2 + 8 =

/500
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي