598 - كتاب الأحكام - وجوب طاعة الله ورسوله وطاعة أولي الأمر مقيدة بطاعة الله ورسوله - وشرط الخليفة أن يكون قرشيا - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 10- والقرآن كلام الله ليس بمخلوق أنزله على رسوله وحيا وصدقه المؤمنون حقا . - شرح العقيدة الطحاوية 11- ورؤية الله حق لأهل الجنة بغير إحاطة ولا كيفية . - شرح العقيدة الطحاوية 12- ولا تثبت قدم الإسلام إلا على ظهر التسليم والاستسلام . - شرح العقيدة الطحاوية مكانة السنة في التشريع ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 15) هل اقتربت الساعة وقد ظهرت كل علاماتها الصغرى ؟ فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي . - رياض العلماء 16) هل أصبح الإسلام اليوم غريباً بين أهله ؟ فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي - رياض العلماء 599 - لا حسد إلا في اثنتين ووجوب السمع والطاعة ما لم يؤمر بمعصية والنهي عن سؤال الإمارة والحرص عليها - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 600 - مَنْ شق على المسلمين شقَّ الله عليه وحكم اتخاذ الحاجب للوالي والقاضي - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 17) ثلاثة أشياء ترفع عنك ضيق العيش - فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي - رياض العلماء
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

هل يشترط في الاجماع (في الفقه) موافقة الأئمة الأربعة ، أم هناك إجماع وإن خالف أحدهم ؟

الفتوى
هل يشترط في الاجماع (في الفقه) موافقة الأئمة الأربعة ، أم هناك إجماع وإن خالف أحدهم ؟
51 زائر
12-09-2020
السؤال كامل

فتاوى عامة رقم : 8409

السؤال : السلام عليكم شيخنا الجليل . هل يشترط في الاجماع (في الفقه) موافقة الأئمة الأربعة ، أم هناك إجماع وإن خالف أحدهم ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 26 / 5 / 2020

رقم الفتوى : 8409

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

الإجماع كما يعرفه علماء أصول الفقه هو : اتفاق المجتهدين من أمة محمد صلى الله عليه وسلم في عصر من العصور على أمر شرعي . وإذا شاع وذاع قول للعلماء المجتهدين في الأمة ولم يكن لهم مخالف فهذا هو الإجماع المعتد به شرعاً ، وليس شرطاً في انعقاد الإجماع أن يتكلم كل مجتهد بنفس القول ، بل يكفي بلوغه القول ولم يكن له اعتراض عليه ، فإذا وجد مخالف لهذا الإجماع فلا يسمى حينئذ إجماعا لوجود مجتهد مخالف ولو واحد ، ولكن يسمى حينئذ قول أكثر أهل العلم بأنه قول الجمهور ، والإجماع لا يجوزُ مخالفته ، أما قول الجمهور فيجوزُ للمجتهد مخالفته إذا انتهض الدليل عنده .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

2 + 8 =

/500
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي