اثر الإيمان فى حياة الإنسان خطبة لفضيلة الشيخ خالد عبد العليم فى خاركوف بأوكرانيا بتاريخ ١ ١٠ ٢٠١٠ - محاضرات وخطب في أوربا 603 حكم القضاء في المسجد وإقامة الحدود خارجه ولا يحكم القاضي بعلمه بين الخصوم بل لابد من وجود شهود - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 604 - هدايا العمال غلول وكراهة الثناء على السلطان في حضرته وذمه عند الخروج من عنده فذلك نفاق وحكم القضاء على الغائب - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 16- إنما الأعمال بالخواتيم - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية 17 - ونؤمن باللوح والقلم - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية 18 - والعرش والكرسي حق ونؤمن بالملائكة والنبيين والكتب المنزلة - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية الآداب الشرعية من سورة الحجرات ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 20) ما هي المواطن الثلاثة التي نجد فيها الرسول يوم القيامة ؟ الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي - رياض العلماء 605 - مَنْ قُضي له بحق أخيه فلا يأخذه فإن قضاء الحاكم لا يحل حراما ولا يحرم حلالا - شرح صحيح البخاي. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 606 - إذا قضى الحاكم أو القاضي بظلم أو خطأ يجوز لأهل العلم رده ومشروعية اتخاذ القاضي لترجمان يفهمه ما لا يعرفه من لغة الخصوم – شرح صحيح البخاري . - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

هل رسم الوجوه دون جسم حرام ؟ أو رسم وجه غير كامل مثل انقاص الفم أو الأذن ؟ وهل التحريم مقتصر على الرسم المتقن جدًا للوجه ؟

الفتوى
هل رسم الوجوه دون جسم حرام ؟ أو رسم وجه غير كامل مثل انقاص الفم أو الأذن ؟ وهل التحريم مقتصر على الرسم المتقن جدًا للوجه ؟
34 زائر
12-10-2020
السؤال كامل

فتاوى عامة رقم : 8433

السؤال : هل رسم الوجوه دون جسم حرام ؟ أو رسم وجه غير كامل مثل انقاص الفم أو الأذن ؟ وهل التحريم مقتصر على الرسم المتقن جدًا للوجه ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 15 / 6 / 2020

رقم الفتوى : 8433

جواب السؤال

الجواب : إن الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .

إذا كان الرسم لجسد مقطوع الرأس أو نصف جسد فقط بحيث لو نُفخ فيه الروح لا يعيش مثله فلا حرج من رسمه ، ورسم الوجه فقط دون الجسم جائز عند بعض الفقهاء كالشافعية والحنابلة لأنه لا وجود لوجه دون جسم ، وفي الحديث أن جبريل عليه السلام امتنع عن دخول بيت الرسول صلى الله عليه وسلم لوجود تمثال على باب بيته ولم يدخل في اليوم التالي حتى قال له : " مر رأس التمثال فليقطع حتى يصير كهيئة الشجرة " رواه أبو داود والنسائي والترمذي وابن حبان . وقد استدل بعض العلماء بهذا الحديث على أن المحرم من الصور هو ما كان كاملاً ، أما ما فقد عضواً لا تمكنه الحياة بدونه فهو مباح ، ولكن الراجح من طلب جبريل قطع رأس التمثال حتى يصير كهيئة شجرة يدل على أن العبرة ليست بتأثير العضو الناقص في حياة الصور أو موتها بدونه وإنما العبرة في تشويهها بحيث لا يبقى منظرها موحياً بتعظيمها بعد نقص هذا الجزء منها .

قال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (ج7/ 216) :

[ إذا كان في ابتداء التصوير صورة بدن بلا رأس أو رأس بلا بدن، أو جعل له رأس وسائر بدنه صورة غير حيوان، لم يدخل في النهي، لأن ذلك ليس بصورة حيوان .] اهـ.

وجاء في موسوعة الفتوى رقم : 32625

[ وأما إذا أزيل الرأس فلا بأس، قال عكرمة كما في مصنف ابن أبي شيبة: إنما الصورة الرأس، فإذا قطع فلا بأس. وقال الكاساني الحنفي في البدائع: ويكره على الستور وعلى الأزر المضروبة على الحائط وعلى الوسائد الكبار وعلى السقف لما فيه من تعظيمها، ولو لم يكن لها رأس فلا بأس، لأنها لا تكون صورة، بل تكون نقشا. انتهى. وقال عليش المالكي وهو يعدد الأعذار في التخلف عن الوليمة: وإن لم يحضر صور مجسدة لحيوان عاقل أو غيره كامل الأعضاء الظاهرة التي لا يعيش بدونها ولها ظل على كجدار لا مبنية في وسطه لأنها لا ظل لها كالنقش، ويحرم تصوير ما استوفى الشروط المتقدمة إن كان يدوم كخشب وطين وسكر وعجين إجماعاً، وكذا إن كان لا يدوم كقشر بطيخ خلافاً لأصبغ، وغير ذي الظل يكره إن كان في غير ممتهن كحائط وورق، فإن كان في ممتهن كحصير وبساط فخلاف الأولى. انتهى.

وقال ابن قدامة الحنبلي في المغني: فإن قطع رأس الصورة فلا كراهة.

وقال الشربيني الشافعي في مغني المحتاج: ويجوز مرتفع مقطوع الرأس. ] اهـ.

وإن كان الأحوط والأسلم من ذلك كله هو ترك رسم كل ذي روح سواء على شكل إنسان أو حيوان .

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى معاملات مالية رقم : 6154 ، 6342 ، 6467 ] .


والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

7 + 5 =

/500
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي