اثر الإيمان فى حياة الإنسان خطبة لفضيلة الشيخ خالد عبد العليم فى خاركوف بأوكرانيا بتاريخ ١ ١٠ ٢٠١٠ - محاضرات وخطب في أوربا 603 حكم القضاء في المسجد وإقامة الحدود خارجه ولا يحكم القاضي بعلمه بين الخصوم بل لابد من وجود شهود - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 604 - هدايا العمال غلول وكراهة الثناء على السلطان في حضرته وذمه عند الخروج من عنده فذلك نفاق وحكم القضاء على الغائب - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 16- إنما الأعمال بالخواتيم - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية 17 - ونؤمن باللوح والقلم - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية 18 - والعرش والكرسي حق ونؤمن بالملائكة والنبيين والكتب المنزلة - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية الآداب الشرعية من سورة الحجرات ( خطبة مسموعة) - خطب جمعة صوتية 20) ما هي المواطن الثلاثة التي نجد فيها الرسول يوم القيامة ؟ الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي - رياض العلماء 605 - مَنْ قُضي له بحق أخيه فلا يأخذه فإن قضاء الحاكم لا يحل حراما ولا يحرم حلالا - شرح صحيح البخاي. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 606 - إذا قضى الحاكم أو القاضي بظلم أو خطأ يجوز لأهل العلم رده ومشروعية اتخاذ القاضي لترجمان يفهمه ما لا يعرفه من لغة الخصوم – شرح صحيح البخاري . - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

البيت المعمور في أي سماء ؟ وهل البيت المعمور كبير يتسع لسبعين ألف ملك يدخلونه كل يوم ؟

الفتوى
البيت المعمور في أي سماء ؟ وهل البيت المعمور كبير يتسع لسبعين ألف ملك يدخلونه كل يوم ؟
34 زائر
12-10-2020
السؤال كامل

فتاوى عامة رقم : 8435

السؤال : البيت المعمور في أي سماء ؟ وهل البيت المعمور كبير يتسع لسبعين ألف ملك يدخلونه كل يوم ؟

البلد : مصر .

هذه من أسئلة الطلاب بعد انتهاء دورة العقيدة في شرح أركان الإيمان بتاريخ : شوال / ذو القعدة 1441 الموافق يونيو/ يوليو 2020 م .

التاريخ : 16 / 6 / 2020

رقم الفتوى : 8435

جواب السؤال

الجواب : إن الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .

تضمن السؤال مسألتين :

الأولى : البيت المعمور في أي سماء ؟

البيت المعمور في السماء السابعة وهو بحيال الكعبة أي فوقها ، كما أخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم وقد رآه في رحلة المعراج بصحبة جبريل عليه السلام ، روى مسلم عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " البيتُ المعمورُ في السماءِ السابعةِ ، يدخلُه كلَّ يومٍ ألفُ ملَكٍ ، ثم لا يعودون إليه حتى تقومَ الساعةُ " .


قال ابن كثير رحمه الله في تفسير هذه الآية "والبيت المعمور" [سورة الطور آية 4] :

[ ثبت في الصحيحين أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال في حديث الإسراء - بعد مجاوزته إلى السماء السابعة - : " ثم رفع بي إلى البيت المعمور ، وإذا هو يدخله في كل يوم سبعون ألفا لا يعودون إليه آخر ما عليهم " يعني : يتعبدون فيه ويطوفون ، كما يطوف أهل الأرض بكعبتهم كذلك ذاك البيت ، هو كعبة أهل السماء السابعة ; ولهذا وجد إبراهيم الخليل عليه السلام مسندا ظهره إلى البيت المعمور ; لأنه باني الكعبة الأرضية ، والجزاء من جنس العمل ، وهو بحيال الكعبة ، وفي كل سماء بيت يتعبد فيه أهلها ، ويصلون إليه ، والذي في السماء الدنيا يقال له : بيت العزة . والله أعلم .] اهـ.

الثانية : هل يتسع البيت المعمور لهذا العدد الهائل من الملائكة يدخلونه كل يوم ؟

البيت المعمور بيت كبير جدا وهو من الغيب الذي لا تتخيله العقول ولا تدركه الحواس ، كما إننا لا نعرف حجم الملائكة ولا حجم هذا البيت حيث كل ذلك غيب نؤمن بما صح به الخبر ولا ندخل عقولنا المحدودة القاصرة في محاولة تصور الغيب اللامحدود ، يدخله كل يوم سبعون ألف ملك يصلون فيه وإذا خرجوا منه لا يعودون إليه إلى يوم القيامة ، ولا حرج على قدرة الله التي تفوق التصورات والعقول ، وهذا الغيب يتعلق بالملأ الأعلى ، والملأ الأعلى في المسافات والأمكنة لا يعلم حدودها إلا الله ، روى البخاري ومسلم عن مالك بن أبي صعصعة رضي الله عنه في حديث المعراج الطويل وفيه قال النبي صلى الله عليه وسلم : " ثم رُفع لي البيتُ المعمورُ ، فسألتُ جبريلَ ، فقال : هذا البيتُ المعمورُ، يصلي فيه كلَّ يومٍ سبعون ألفَ ملَكٍ ، فإذا خرجوا منه لم يعودوا فيه آخر ما عليهم " .


والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

5 + 7 =

/500