الأسباب الظاهرة والباطنة لرفع البلاء. ( خطبة مسموعة) - الخطب الصوتية 611 - كتاب الاعتصام بالسنة ومعنى أوتيت جوامع الكلم والاقتداء بسنن رسول الله - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 24) كيف ندعو الله باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب ؟ فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي . - رياض العلماء 612 - كل الأمة يدخلون الجنة إلا مَنْ أبى - والنهي عن كثرة السؤال والاختلاف - والاجتهاد في امتثال الأمر واجتناب النهي - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 25) ماذا تعرف عن الإمام البخاري ؟ فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي . - رياض العلماء عناية القرآن بالقيم الأخلاقية. ( خطبة مكتوبة ) - الخطب المكتوبة 613 - النهي عن كثرة السؤال فيما لا يعني وما لم يقع والكف عن وساوس الشيطان كالسؤال عن المغيبات أو سؤال من خلق الله - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري الأسباب الظاهرة والباطنة لرفع البلاء ..فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم - خطب الجمعة 614 - كراهة التعمق والتنازع والغلو في الدين والبدع وذم الرأي الفاسد وتكلف القياس مع وجود نص من كتاب أو سنة أو إجماع - شرح صحيح البخاري . - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 26) بادر قبل أن تغادر - فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي . - رياض العلماء
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

امرأة عمى مريضة وناس تزورها ويعطوها فلوس وعلى المريض بعد شفائه يردها إذا مرض الآخر وامرأة عمى توفيت وجاءت لابنها فى المنام قالت تسدد ما عليّ فهل المال يعتبر دين يجب سداده فى الحال ؟

الفتوى
امرأة عمى مريضة وناس تزورها ويعطوها فلوس وعلى المريض بعد شفائه يردها إذا مرض الآخر وامرأة عمى توفيت وجاءت لابنها فى المنام قالت تسدد ما عليّ فهل المال يعتبر دين يجب سداده فى الحال ؟
40 زائر
20-11-2020
السؤال كامل

فتاوى عامة رقم : 8465

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لو سمحت يا دكتور عندى سؤال ؟ امرأة عمى كانت مريضة وكانت فيه ناس بتيجى بتزورها وكمان كانوا بيعطوها فلوس تعتبر الفلوس دى واجب على المريض بعد شفائه أن يردها فى حالة مرض الآخر الذى أعطاه ولكن امرأة عمى توفيت وبعد مماتها بيوم جاءت لابنها فى المنام وقالت له قول لأخت تسدد ما عليّ فهل يا ترى هذا المال يعتبر دين يجب سداده فى الحال ولا لابد لها أن تنتظر مناسبة لكى ترد هذا المال كالمعتاد وللعلم هى ليس عليها أى ديون غير الذى ذكر وشكرا وجزاكم الله خير ونفع بكم الأمة بإذن الله

البلد : مصر .

التاريخ : 10 / 7 / 2020

رقم الفتوى : 8465

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

ما ذكرتيه من عيادة المريض وإعطائه المال من الزائرين له هو عرف وعادة في بعض البلاد ، وكذلك يفعلون عند الزواج يدفعون مبلغاً من المال (يسمونها نقطة العروس) ويتم تسجيلها في دفتر على أن يردوها عند مناسبة الزواج لمن دفع ، وطالما هذا هو العرف الذي تعارف عليه الناس من باب التكافل والتعاون فلا حرج من العمل به لأن هذا العرف لا يصطدم مع نصوص الشرع بل على العكس تماماً يلتقي معها حيث يقول الله تعالى : " وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان " [المائدة: 2] ، وروى أحمد وأبو داود وصححه الألباني عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله ﷺ : " من سأل بالله فأعطوه، ومن استعاذ بالله فأعيذوه، ومن دعاكم فأجيبوه، ومن صنع إليكم معروفا فكافئوه، فإن لم تجدوا ما تكافئونه فَادْعُوا لَهُ حَتَّى تَرَوْا أَنَّكُمْ قَدْ كَافَأْتُمُوهُ " ، وهناك قاعدة أصولية تقول : المعروف عرفا كالمشروط شرطا .

بناءاً على ما سبق فإن على ابن المتوفاة أن يؤدي ما أوصته به في الرؤية لأنه التزام شبه ملزم ولكن ليس على الفور ، بل كلما جاءت مناسبة ينفق ما تعارف الناس عليه في مدينته من مبلغ المال .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

1 + 7 =

/500