1- فقه الدعوة إلى الله تعريف الدعوة ومشروعيتها - فقة الدعوة إلى الله 2- أركان الدعوة وآدابها ومناهجها - فقة الدعوة إلى الله 3- مسائل مهمة من فقه الدعوة - فقة الدعوة إلى الله 4- نصائح مهمة للداعي أثناء الدعوة - فقة الدعوة إلى الله 623 - السؤال بأسماء الله والاستعاذة بها وشرح حديث (أنا عند ظن عبدي بي) وأيهما أفضل الملائكة أم صالحي بني آدم - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 624 - شرح قوله (كل شئ هالك إلا وجهه) وإثبات صفات الذات لله تعالى من الوجه واليد والعين مع التنزيه عن مشابهة المخلوقين - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 28 - الخير والشر مقدران على العباد والأعمال بقدر الاستطاعة - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية 29 - كل شئ يجري بمشيئة الله وعلمه وقضائه وقدره - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية 30 - الله يملك كل شئ ولا غنى عنه طرفة عين والله يغضب ويرضى - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية صفات العالم الذي نتلقى عنه العلم - فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي . - رياض العلماء
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

توفي والدي وترك محلا كان يستأجره فاتفقت مع صاحب المحل على استئجاره وقمت بتجهيزه فجاء إخوتي يقولون إن هذا المحل من ميراث أبي ويريدون حقهم فيه فهل هذا المحل بالإيجار من تركة أبي ؟

الفتوى
توفي والدي وترك محلا كان يستأجره فاتفقت مع صاحب المحل على استئجاره وقمت بتجهيزه فجاء إخوتي يقولون إن هذا المحل من ميراث أبي ويريدون حقهم فيه فهل هذا المحل بالإيجار من تركة أبي ؟
39 زائر
10-01-2021
السؤال كامل

فتاوى عامة رقم : 8510

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. توفي والدي وترك محلا كان يستأجره فاتفقت مع صاحب المحل على استئجار المحل وقمت بتجهيزه وتشطيبه فجاء إخوتي يقولون إن هذا المحل من ميراث أبي ويريدون حقهم فيه فهل هذا المحل بالإيجار من تركة أبي ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 10 / 8 / 2020

رقم الفتوى : 8510

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبر كاته .

المحل الذي كان يستأجره الوالد رحمه الله ليس ملكا له ولكنه محل بالإيجار في مقابل أجرة وينتهي عقد الإجارة بالمدة المتفق عليها في العقد ، ومن هنا فالمحل لا يدخل في التركة لأنه ليس ملكا للوالد ، فعقد الإجارة عقد على تمليك منفعة وليس تمليك عين ، وبعد انتهاء مدة العقد تعود ملكية المحل المؤجر إلى صاحبه وليس إلى المستأجر .

ومن هنا فليس لإخوتك حق في هذا المحل لسببين :

1- أنه ليس ملكا للوالد وبالتالي فليس من التركة .

2- أنك قمت باستجاره من صاحبه ووافق على الإجارة .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

2 + 5 =

/500
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي