1- فقه الدعوة إلى الله تعريف الدعوة ومشروعيتها - فقة الدعوة إلى الله 2- أركان الدعوة وآدابها ومناهجها - فقة الدعوة إلى الله 3- مسائل مهمة من فقه الدعوة - فقة الدعوة إلى الله 4- نصائح مهمة للداعي أثناء الدعوة - فقة الدعوة إلى الله 623 - السؤال بأسماء الله والاستعاذة بها وشرح حديث (أنا عند ظن عبدي بي) وأيهما أفضل الملائكة أم صالحي بني آدم - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 624 - شرح قوله (كل شئ هالك إلا وجهه) وإثبات صفات الذات لله تعالى من الوجه واليد والعين مع التنزيه عن مشابهة المخلوقين - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 28 - الخير والشر مقدران على العباد والأعمال بقدر الاستطاعة - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية 29 - كل شئ يجري بمشيئة الله وعلمه وقضائه وقدره - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية 30 - الله يملك كل شئ ولا غنى عنه طرفة عين والله يغضب ويرضى - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية صفات العالم الذي نتلقى عنه العلم - فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي . - رياض العلماء
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

رجل يريد السفر في الصباح الباكر ويريد أن يجمع بين الظهر والعصر عند الصباح قبل سفره فهل هذا جائز ؟

الفتوى
رجل يريد السفر في الصباح الباكر ويريد أن يجمع بين الظهر والعصر عند الصباح قبل سفره فهل هذا جائز ؟
31 زائر
13-01-2021
السؤال كامل

فتاوى عامة رقم : 8511

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. رجل يريد السفر في الصباح الباكر ويريد أن يجمع بين الظهر والعصر عند الصباح قبل سفره فهل هذا جائز ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 13 / 8 / 2020

رقم الفتوى : 8511

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبر كاته .

لا يصح أداء الصلاة قبل دخول الوقت بإجماع العلماء ، لأنه من شروط صحة الصلاة دخول وقتها وإلا أصبحت باطلة ، وذلك لقول الله تعالى : " إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا " [النساء: 103] ، وعلى ذلك فلا يجوز أداء الصلاة قبل دخول الوقت .

قال البهوتي رحمه الله في "كشاف القناع" (1/ 305) :

[ ومن شك في دخول الوقت لم يصل حتى يغلب على ظنه دخوله، لأن الأصل عدم دخوله، فإن صلى مع الشك فعليه الإعادة وإن وافق الوقت، لعدم صحة صلاته، كما لو صلى من اشتبهت عليه القبلة من غير اجتهاد... فإن غلب على ظنه دخوله ـ أي: الوقت ـ بدليل من اجتهاد أو تقليد عارف، أو تقدير الزمان بقراءة أو صنعة، كمن جرت عادته بقراءة إلى وقت الصلاة، أو بعمل شيء مقدر من صنعته إلى وقت الصلاة، صلى أي جاز له أن يصلي. ] اهـ.

لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى عامة رقم : 340 ، 419 ، 845 ، 3840 ، 3848 ، 7110 ] .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

3 + 4 =

/500
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي