1- فقه الدعوة إلى الله تعريف الدعوة ومشروعيتها - فقة الدعوة إلى الله 2- أركان الدعوة وآدابها ومناهجها - فقة الدعوة إلى الله 3- مسائل مهمة من فقه الدعوة - فقة الدعوة إلى الله 4- نصائح مهمة للداعي أثناء الدعوة - فقة الدعوة إلى الله 623 - السؤال بأسماء الله والاستعاذة بها وشرح حديث (أنا عند ظن عبدي بي) وأيهما أفضل الملائكة أم صالحي بني آدم - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 624 - شرح قوله (كل شئ هالك إلا وجهه) وإثبات صفات الذات لله تعالى من الوجه واليد والعين مع التنزيه عن مشابهة المخلوقين - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 28 - الخير والشر مقدران على العباد والأعمال بقدر الاستطاعة - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية 29 - كل شئ يجري بمشيئة الله وعلمه وقضائه وقدره - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية 30 - الله يملك كل شئ ولا غنى عنه طرفة عين والله يغضب ويرضى - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية صفات العالم الذي نتلقى عنه العلم - فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي . - رياض العلماء
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

بسبب انتشار وباء كورونا وغلق دورات المياه وأماكن الوضوء في المساجد فهل يجوز التيمم لعدم التمكن من الوضوء في الوقت ؟

الفتوى
بسبب انتشار وباء كورونا وغلق دورات المياه وأماكن الوضوء في المساجد فهل يجوز التيمم لعدم التمكن من الوضوء في الوقت ؟
32 زائر
13-01-2021
السؤال كامل

فتاوى عامة رقم : 8512

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. بسبب انتشار وباء كورونا وغلق دورات المياه وأماكن الوضوء في المساجد فهل يجوز التيمم لعدم التمكن من الوضوء في الوقت ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 13 / 8 / 2020

رقم الفتوى : 8512

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبر كاته .

لا تصح الصلاة بغير طهور ، والوضوء شرط لصحة الصلاة ، ويجب على من أراد الصلاة أن يبحث عن الماء أولا فإن لم يجده ولو بشرائه فإنه يتيمم ، ولكن الفقهاء قالوا إذا لم يجد المصلي الماء ليتوضأ أو وجده ولم يجد القدرة على استعماله أو كان في حاجة إليه لشربه فإنه ينتقل إلى التيمم لعجزه عن استعمال الماء ، وهذه الرخصة شرعها الله تعالى رفقا لعباده وتيسيرا عليهم .

قال الله تعالى : " فإن لم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا " [النساء: 43] .

قال القرطبي رحمه الله في تفسير هذه الآية :

[ فكل من لم يجد الماء أو منعه منه مانع أو خاف فوات وقت الصلاة ، تيمم المسافر بالنص ، والحاضر بالمعنى .] اهـ.

قال الموصلي الحنفي رحمه الله في "الاختيار لتعليل المختار" (1/ 27):

[ ( من لم يقدر على استعمال الماء لبعده ميلا أو لمرض أو برد أو خوف عدو أو عطش أو عدم آلة ) يستقي بها ( يتيمم بما كان من أجزاء الأرض كالتراب والرمل والجص والكحل ) أما بعد الماء فلقوله تعالى : ( فلم تجدوا ماء فتيمموا ) ، وأما التقدير بالميل فلما يلحقه من الحرج بذهابه إليه وإيابه ، والميل : ثلث فرسخ ، وأما المرض فللآية ، وسواء خاف ازدياد المرض أو طوله ، أو خاف من برد الماء أو من التحريك للاستعمال ; لأن الآية لا تفصل ، وكذلك الصحيح إذا خاف المرض من استعمال الماء البارد لما فيه من الحرج ، ويستوي فيه المصر وخارجه .
وقالا : لا يجوز التيمم في المصر لأن الغالب قدرته على الماء المسخن . قلنا لا نسلم ذلك في حق الغريب الفقير ، على أن الكلام عند عدم القدرة فيكون عاجزا فيتيمم بالنص ، وكذلك لو حال بينه وبين الماء عدو أو سبع لأنه عادم حقيقة ، وكذلك إن كان معه ماء ويخاف العطش لو استعمله فإنه يتيمم ، لأنه عادم حكما ، إما لخوف الهلاك ، أو لأنه مشغول بالأهم فصار عادما ، وكذلك إذا كان على بئر وليس معه ما يستقي به لأنه عادم أيضا حكما ، ويتيمم بما كان من أجزاء الأرض لقوله تعالى : ( صعيدا طيبا ) والصعيد : ما يصعد على وجه الأرض لغة ، والطيب : الطاهر ، وحمله على ذلك أولى من حمله على المنبت ; لأن المراد من الآية التطهير لقوله تعالى : ( ولكن يريد ليطهركم ) فكان إرادة الطاهر أليق ...] اهـ.

لهذا نظرا لانتشار وباء كورونا وغلق أماكن الوضوء بالمساجد فيجب على المسلم أن يتوضأ في بيته إن كان قريبا ، أو يبحث عن الماء إن استطاع الحصول عليه ، فإن عجز عن إيجاد الماء أو كان مكان الماء بعيدا ويخشى فوات وقت الصلاة فإنه يتيمم ويصلي ولا حرج عليه إن شاء الله .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

1 + 7 =

/500